هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع ؟

محمد مزيد

هَلْ يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع ؟ عبر موقع فكرة Fekera.com، حيث أنه من الأمور الشائكة والتي يبَحث عنها كل مواطن من أجل إيجاد إجابة شرعية بشأنها.

حيث ان قانون الخلع من القوانين التي أثارت الجدل، ليس في مصر وحدها بل في الوطن العربى كله، من حيث طريقة الانفصال بين الزوجين ومدى شرعية هذا القانون في تطبيقه.

ولكى نتحدث أكثر عن شرعية قانون الخلع يجب أن نتعرف عليه ونتعرف على أهم ما جاء في بنود هذا القانون المثير للجدل.

قانون الخلع

هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع ؟

  • صدر هذا القانون لأول مرة في مصر في يناير عام 2000، حيث منح الحق للزوجة أن تخلع زوجها وتتركه إذا رأت أن الحياة معه مستحيلة من وجهة نظرها لأسباب شخصية تحددها الزوجة كما تراها.
  • حيث منح القانون الحق للزوجة في طلب الخلع من زوجها وتفتدى نفسها بأن تقوم بارجاع المهر والتنازل عن كافة حقوقها المالية والشرعية مقابل الانفصال عن زوجها.
  • مع أحقية الزوجة بالمطالبة بنفقة الأطفال وبعض المنقولات المنزلية ومسكن الحضانة، حيث انها امور تظل في رقبة الزوج مهما كانت طريقة الانفصال.

اقرأ ايضًا : هَلْ يجوز الجمع بين زوجتين في ان واحد

توابع هذا القانون

  • تسبب هذا القانون في حدوث حالات طلاق عديدة من تاريخ صدوره مقارنة بحالات الطلاق العادية، ولاقى القانون وقتها ترحيب كبير من مؤسسات المراة داخل المجتمع باعتباره يمنح الحق للمراة في الحصول على حريتها وقتما تشاء.
  • بينما هناك أراء أخرى ترى أن القانون تسبب في هدم الكثير من الأسر المصرية، وأدى الى التفكك الأسرى واحداث المشاكل الزوجية، وخرجت دعوات مجتمعية وسياسية لإعادة النظر في القانون.
  •  وبالرغم من انتشار قضايا الخلع طوال السنوات الأخيرة إلا أن معظم الرجال والنساء لا عرفون الكثير من تفاصيل قانون الخلع وحقوق المرأة التي تقيم دعوى خلع ضد زوجها، ولا حقوق الرجل عند قيامه بالدفاع عن نفسه.

اقرأ ايضًا : هَلْ يجوز قراءة سور غير الاعلى والغاشية في صلاة العيد

رأى الشرع في قانون الخلع

  • حدث جدل شرعى كبير في قانون الخلع وانقسم علماء الدين في الرأى عن مدى شرعية قانون الخلع، فالبعض اعتبره حرام بسبب تأثيره السلبى على الأسرة المصرية، بجانب أنه يجعل المراة تتنازل عن حقوقها الشرعية التي أقرها الله تعالى في حالة الانفصال عن الزوج، بجانب أنه يجبر الزوج على الطلاق.
  • وهناك راى اخر يقول أن القانون ليس حرام وأنه شرعى وهو عبارة عن طلقة واحدة بائنة، وأن يجب على المراة إرجاع المهر لزوجها في حالات الطلاق العادية وليس قانون الخلع فقط.

اقرأ ايضًا : هَلْ يجوز صيام ست شوال متفرقه ؟

هَلْ يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع ؟

هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع ؟

  • وهو من الأسئلة الأخرى التي تنتشر حول قانون الخلع وهَلْ يجوز للزوجين العودة لبعضهما من جديد عقب اقرار الخلع، حيث اكد العديد من خبراء القانون والدين أن اذا كان الحكم بطلقة واحدة بائنة فإنه يجوز أن تعود الى زوجها ولكن بعقد جديد ومهر جديد.
  • أما اذا كان الحكم بالخلع مكملا لثلاث طلقات، فلا يجوز ان تعود الزوجة إلى زوجها الا إذا تزوجت بآخر زواج شرعى صحيح، وانتهى هذا الزواج بالطلاق او بوفاة الزوج وانتهت عدة الزوجة، وقتها من الممكن ان تعود لزوجها السابق الذى تم خلعه.
  • وبالتالى طبيعة حكم الخلع تكون حاسمة في أمر عودة الزوجين لبعضهما البعض من عدمه وفقا للقوانين بجانب الشرع الذى يحكم تلك المسألة.

اقرأ ايضًا : هَلْ يجوز الصلاه بفستان الفرح ؟

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى ان يهدى الجميع ويؤلف بين قلوب الأزواج ويبعد عنهما شر الانفصال، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.