التخطي إلى المحتوى
10 نصائح كتابة موضوع تعبير

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال نصائح كتابة موضوع تعبير من خلال موقع فكرة Fekera.com، أن موضع التعبير واحد من أهم الأجزاء في الورقة الامتحانية لأختبار اللغة العربية والتي تمنح عدد كبير من الدرجات لذا يحاول الطلاب دائما أن يقوموا بالبحث عن الطريقة المثالية لكتابة موضوع تعبير متميز متوفر به كافة العناصر ويلفت انتباه المصححين ليمنحه الدرجة النهائية لذا سنذكر لكم بعض النصائح التي تساعدكم على كتابة موضوع تعبير بطريقة احترافية رائعة. 

نصائح كتابة موضوع تعبير

لكي تتمكن من كتابة موضوع تعبير بطريقة جيدة عليك أن تراعي بعض الأمور لتستطيع في النهاية إخراج موضوع مكتمل العناصر يجذب كل من يقراءه ومن العناصر التي عليك مراعاتها ما يلي :

تحديد الأفكار من رأس الموضوع 

  • أولا وفي البداية عليك أن تأخذ رأس أو عنوان الموضوع وتستخلص منه الأفكار التي تستخدمها في كتابة موضوعك في حوالي خمسة عناصر على الأقل. 
  • وتحدد لكل عنصر خمسة أو ستة أسطر علي الأكثر تحاول فيها شرح ما يقصده العنصر جيدا وتحاول تحليله بطريقة منطقية سليمة. 
  • ومن أكثر العناصر التي تشترك فيها معظم الموضوعات هي العناصر الاتية :
    • تعريف الموضوع 
    • أضرار الموضوع. 
    • فوائد الموضوع. 
    • تأثير الموضوع على المجتمع. 
    • كيف نحافظ على الموضوع .

اقرأ ايضًا : مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن الماء

الاستشهاد بالآيات القرآنية والأحاديث الشريفة 

أن من أكثر الأمور التي تساعد على توثيق موضوعات التعبير وإبرازها وجذب انتباه القارئ لها هي الإستشهاد بالآيات القرآنية أو الأحاديث الشريفة أو أبيات الشعر التي تدل على أثبات الموضوع، فتكون مثل الدليل أو البرهان، ولكن قبل البدء في الكتابة عليك أن تكون على معرفة جيدة بما تكتبه فلا تخلط بين الأقوال المأثورة والأحاديث والآيات القرانية. 

تجنب الوقوع في الأخطاء الكتابية 

  • من أكثر الأمور التي تجعل القارئ أو المصحح يقوم بانقاص الطالب درجات عديدة هي الأخطاء الكتابية والتي من الممكن أن تكون أخطاء لغوية أو إملائية أو نحوية. 
  • والأخطاء اللغوية : هي الأخطاء التي تحدث عند كتابة الجمع والفرد، فتعامل الجمع على أنه مفرد أو تقوم بجمع الكلمة خطاء لذا عليك أن تركز جيدا لما تكتبه. 
  • الأخطاء النحوية وهي الأخطاء التي تحدث مع الكلمات الشائعة والتي لابد من أعرابها عند كتابتها مثل المثنى وجمع المذكر السالم أو أي فعل من الأفعال الخمسة منصوبا أو مجزوما. 
  • الأخطاء الإملائية وهي من أكثر الأخطاء شيوعا لذا عليك التأني في أختيار الكلمات وحاول أن تبتعد عن أي كلمات لا تثق انك ستكتبها بطريقة صحيحة ويمكنك أن تستخدم بدلا منها كلمات أخري. 

اقرأ ايضًا : مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن الوطن جميلة

استخدام علامات الترقيم

عليك أن تكون دقيق في كتابة موضوعك لذلك احرص جيدا على استخدام علامات الترقيم ومن أهم العلامات التي تستخدم عند كتابة موضوع التعبير هي الفاصلة، التي تستخدمها للفصل بين الكلمات وعلامة التعجب! وعلامة الإستفهام؟ والنقطة التي يتم وضعها في نهاية كل فقرة. 

كتابة مقدمة وخاتمة للموضوع 

أن موضوع التعبير الصحيح والمتكامل لابد أن يحتوي على مقدمة وخاتمة وذلك لأن المقدمة هي من تجذب القارئ في البداية لقراءة الموضوع حيث يأخذ فكرة عامة عن محور الموضوع الأساسي والخاتمة تحاول إيجاد حلول أو تضم النصائح في شيء من الإيجاز. 

تنسيق الموضوع وتحسين الخط 

  • أن الخط الجيد له دور كبير في إيضاح الكلمات وظهور الموضوع بشكل جيد. 
  • والأهتمام بتنسيق الموضوع الي فقرات مع ترك مسافة كلمة عند بداية كل فترة مع نهاية الفقرة بوضع نقطة.

اقرأ ايضًا : موضوع تعبير عن اهمية تنظيم الوقت في حياة الفرد

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص نصائح كتابة موضوع تعبير ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.