التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال خاتمة بحث لأي بحث دراسي خاتمات جاهزة من خلال موقع فكرة Fekera.com، تعد الأبحاث وسيلة دراسية هامة يستخدمها المعلم لأختبار قدرات ومهارات الطالب في البحث والاطلاع والمعرفة، ومن أهم أجزاء البحث هي المقدمة والخاتمة والتي تبرز وتوضح للقارئ عن مدى اتقانك في عمل البحث، لذا سنقدم إليكم اليوم مجموعة من الخاتمة تصلح لأي بحث دراسي. 

مكونات البحث الدراسي 

البحث الدراسي هو بحث مدرسي بسيط يتم أعداد من قبل الطلاب في المدارس وهو تتكون من بعض المكونات البسيطة وهي كالأتي :

  • عنوان البحث : هو جملة قصيرة توضح مجمل ما يحتويه البحث، ولابد من كتابتها بطريقة صحيحة خالية من الأخطاء. 
  • مقدمة البحث : مقدمة البحث هي بمثابة تعريف صغير للقارئ عن مخلص البحث والأفكار التي يضمها البحث في فقرة بسيطة، ولابد من كتابتها بطريقة شيقة وجذابة تجعل القاري متحمس لقراءة محتوى البحث. 
  • محتوى البحث : وهنا نأتي لمضمون البحث والذي يضم كافة الأفكار والمعاني التي يريد الباحث أن يصلها لقارئ البحث فهو عبارة عن ملخص شامل لموضوع البحث بطريقة بسيطة وفي فقرات واضحة. 
  • خاتمة البحث : من أهم أجزاء البحث وفيها يقوم الباحث بكتابة خاتمة بسيطة تتضمن النتائج والحلول التي توصل لها من كتابة للبحث ويوجه الشكر لمن ساعدوه. 

اقرأ ايضًا : افضل 20 مقدمة وخاتمة موضوع تعبير ثانوية عامة جاهزة

مواصفات خاتمة البحث العلمي

لكي تتمكن من كتابة الخاتمة بطريقة صحيحة سيكون عليك أتباع بعض الأمور وهي كالأتي :

  • يجب أن تكون الخاتمة مختصرة وتحاول فيها تلخيص الموضوع الذي تحدثت فيه بالبحث. 
  • يجب أن تكون العبارات منسقة ومنظمة بطريقة جيدة. 
  • ذكر التوصيات والنتائج التي توصلت اليها ولكن حاول أن تكون في نقاط محدودة و باختصار. 

اقرأ ايضًا : مقدمة بحث ديني مختصر طويلة وقصيرة

كيف يمكننا كتابة خاتمة بحث علمي

الخاتمة لها طريقة معينة في كتابتها ليستطيع القارئ أن يميزها عن باقي فقرات البحث حيث يتم كتابتها كالتالي :

  • أولا يجب أن تبدأ الخاتمة بكلمة تشير الى نهاية الموضوع مثل في الختام، أخيرا، في النهاية بحثنا، نختم بحثنا وهكذا. 
  • يجب أن يدور البحث حول فكرة البحث الرئيسية والموضوع الرئيسي للبحث ولكن في اختصار. 
  • قم بعرض النقاط التي قمت بمناقشتها في البحث ولكن باختصار وتلخيص كبير في نقاط قليلة مع عبارات قصيرة. 
  • أن تتضمن النتائج التي استطاعت التوصل إليها بعد البحث والحلول المقترحات أو المشكلات التي يتضمنها البحث. 
  • أي خاتمة بحث يتم كتابتها بطريقة صحيحة لابد أن تتضمن جملة يستطيع من خلالها الباحثين أن يبدوا من حيث انتهيت انت، فكل بحث جديد يبدأ من حيث انتهى الآخرون. 

اقرأ ايضًا : مقدمة بحث علمي جامعي خاتمة بحث علمي

خاتمة بحث لأي بحث دراسي جاهزة

سنقدم إليكم عدة اختيارات الخاتمة التي يمكن الاستعانة بها في كتابة الأبحاث الدراسية كالأتي :

الخاتمة الأولى 

وفي النهاية بحثي لا يسعني سوى أن أشكركم على حسن متابعتكم لهذا البحث، وأنا قد عرضت بهذا البحث رائي المتواضع، وقد أكرمني الله بأن أدلوا بدلوي تجاه هذا الموضوع (…..) ولعل الله تعالى قد وفقني في هذا البحث في هذا الموضوع، ولعل قلمي وفق في تقديم ما يدور بخلدي، وفي نهاية الأمر فإنني بشر أصيب وأخطئ، وإنني أتوجه إلى الله بالدعاء على توفيقي في تقديم هذا البحث وعلى حسن قراءتكم ومتابعتكم لهذا البحث، ونشكر لكم سعة صدركم ونرجو أن ينال البحث إعجابكم، والحمد لله الذي هدانا إلى هذا

الخاتمة الثانية 

وفي ختام هذا البحث، فإننا استطعنا من خلال هذا البحث، أن نسلط الضوء على كل الجوانب المتعلقة بموضوع البحث (….)، وقد جمعنا لكم كل الجوانب النظرية والعملية بهذا البحث، حيث عرضنا كل المفاهيم والعلاقات بالجانب النظري من البحث وهو حول(….). وهذا الموضوع تطلب مننا دراسة متعمقة في ذلك الموضوع، يضاف إلى ذلك الجوانب الشخصية التي فرضت نفسها بالبحث، لقد توصلنا في نهاية البحث إلى هذه النتائج :”………” ومن خلال الدراسة التي قمنا بها والتي تخص موضوع (…) ، فإننا لدينا بعض المقترحات بشأن هذا البحث وهي : “……”

اقرأ ايضًا : مقدمة بحث أدبي

الختمة الثالثة

وأخيرا أذكركم بفضل العمل الصالح على الفرد والمجتمع، ولابد من أن يكون العمل لوجه الله تعالى، حتى يبارك فيه الله. وقد تم بذل الكثير من الجهد لاستكمال هذا البحث، وارجوا من الله أن يكون قد وفقني في كتابة هذا البحث وان اكون أستطاعت أن أصل إليكم كافة الأفكار والمعلومات التي تدور بخاطري، ومن المؤكد بأنه لا يوجد بحث مستكملة عناصره من جميع الاتجاهات، لذلك فإنني أترك هذا البحث مفتوحاً للطلاب، حتى يستكملوا ما عجزت عن عرضه، وحتى يتم الاستفادة من البحث على الوجه الأكمل، ويفيد بلده. 

الخاتمة الرابعة

وفي ختام البحث لا أملك إلا أن أقول أنني قد عرضت رايي وادليتا بفكرتي في هذا الموضوع لعلي أكون قد وفقت في كتابته والتعبير عنه وأخيراً ما أنا إلا بشرقد أخطئ وقد أصيب فإن كنت قد أخطأت فأرجو مسامحتي وإن كنت فد أصبت فهذا كل ما أرجوه من الله عزوجل. 

 

اقرأ ايضًا : مقدمة بحث فقهي جاهزة خاتمة كاملة

الخاتمة الخامسة

وفي نهايةًَ الموضوع وبعد تحليل العناصر والموضوع فاءنى اجد لذة وانا اكتب هذا الموضوع لكننى لمو اوفية حقة فقد قال الشاعر وماكل لفظ في كلامى يكفينى وماكل معنى في قولى يرضينى المقدمة’ الحمدلله الذي وهبني عقلا مفكرا ولسانا ناطقا اعبر بيه عما يدور بخاطري تجاه هذا الموضوع الشيق الذي تمنيت ان اتحدث فيه (اسم الموضوع) “الخاتمة” اتمني من الله العلي القدير ان اكون نلت اعجابكم فان اصبت فانه من عند الله وان اخطات فانه ومن الشيطان .

اقرأ ايضًا : بحث كامل عن الذوق العام

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص خاتمة بحث لأي بحث دراسي جاهزة ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.