التخطي إلى المحتوى

دعاء ربي ادخلني مدخل صدق واخرجني مخرج صدق عبر موقع فكرة Fekera.com، الدعاء كنز كبير في يد الانسان منحه الله تعالى له ولابد من استغلاله جيدا.

فالدعاء هو النجاة والخروج من كل كرب وأزمة وهو الفلاح في الدنيا والنجاة في الآخرة، ومن هنا تأتى أهمية الدعاء الى الله تعالى وضرورة استغلال كل دعوة نعلمها ومتواجدة في القرآن والسنة النبوية وأى دعوة تأتى على لساننا في كل الأوقات.

الأدعية المأثورة

  • هى أدعية متواجدة في الكتاب الكريم والسنة النبوية الشريفة وتنتشر في المراجع الاسلامية وتتواجد في كتاب حصن المسلم، وهي الأدعية التى يجب على الإنسان أن يحرص عليها دوما في كل تفاصيل حياته وفي كل تحركاته.
  • وهى الأدعية التى تحمى الإنسان وتحصنه من كل الشرور وتحميه من تقلبات الأقدار في كل الأمور التى يقوم بها، فهى من تدافع عنه وتقف في وجه الشرور وتتصدى لكل المكايد التى تحدث من حوله.
  • وهى أدعية عديدة ومتعددة يمكن للإنسان أن يحفظها بسهولة، والغالبية من البشر المسلمين يعرفوها جيدا، ومن الممكن ان تتواجد في كتاب صغير يتنقل مع الانسان دوما.
  • ومن بين تلك الأدعية المأثورة والمنتشرة والتى نرددها دوما دعاء “دعاء ربي أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق”، هيا بنا نتعرف عليه.

اقرأ ايضًا : اجمل دعاء يقال في ليلة المولد النبوي الشريف مكتوب

دعاء رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق

  • هو دعاء مأثور يقوله الانسان المسلم دائما، وبالرغم من أنه سُنة نبوية وليس فرض الا أن له فضل عظيم جدا، وقد ورد هذا الدعاء في كتاب الله تعالى من خلال سورة الاسراء الأية 80، حينما قال المولى عز وجل:

وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا.

  • وتلك الآية تدل على معنى الدعاء، خاصة خلال تحركات الانسان في حياته من دخوله منزله وخروجه منه، من دخوله عمله وخروجه منه، او من خلال السفر المتكرر، أو حتى خلال دخولك الأسواق.
  • فهو دعاء مبارك يحمى الإنسان من شر النفوس ومن شر الأمور التى قد يفاجئ بها في تنقلاته، ويمنح الإنسان التيسير والتوفيق والرضا دائما من المولى عز وجل.
  • كما أنه من الأدعية التى يمكن أن تعلمه لغيرك ويكون صدقة جارية لك، لما في هذا الدعاء من تأثير ايجابى على نفس الإنسان خلال تحركاته.
  • فالانسان عندما يتحرك وهو يقول هذا الدعاء يشعر بالراحة النفسية والأمن والأمان والاطمئنان لما هو قادم، وبالتالى يركز جيدا في الهدف الذى خرج من أجله.

اقرأ ايضًا : دعاء الشفاء لنفسي من المرض

تفسير هذا الدعاء في القرآن الكريم

  • كما سبق وأشرنا فإن هذا الدعاء قيل في كتاب الله تعالى في سورة الاسراء، وترجع تلك الآية إلى عند خروج النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة، وهجرته إلى المدينة، حيث كان النبى حزينا لأنه يغادر بلده ووطنه الذي تعلق به، فدعا الله تعالى ان يخرج منها بصدق وأن يعود إليها من جديد.
  • ونلاحظ في الآية أنه تم تقديم الإدخال على الخروج رغم أن الدعاء كان عند الخروج، وذلك لأن الغرض من دعاء النبى وقتها هي العودة من جديد والدخول الى مكة، وبالتالى قال أولا “ادخلنى مدخل صدق”.
  • والآية دعاء من الأدعية المقتبسة من القرآن الكريم وعلى لسان النبي صلى الله عليه وسلم ومن الأدعية التي أمر الله تعالى بها النبي أن يدعو بها دوما.
  • وبكل الأحوال فان الأدعية لها فضل عظيم في حياة الانسان وفي تحقيق ما يريده من نجاحات فعلينا التمسك بالدعاء والتقرب الى الله تعالى والاكثار من العبادة اليه.

اقرأ ايضًا : دعاء طلب الشفاء مكتوب

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى ان يمنحنا الخير والبركة في كل تحركاتنا، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.