التخطي إلى المحتوى

ما هي صيغة الاستغفار الصحيح ؟ عبر موقع فكرة Fekera.com ،والاستغفار هو عبادة عظيمة الى الله تعالى من خلالها يتم تطهير النفس وحماية القلب من الاستمرار في المعاصى.

والاستغفار نعمة كبيرة من الله تعالى لو استغلها الإنسان نقى نفسه من كل شئ سئ قد يصيبه وبالتالى يجب الحرص عليها دائما بشكل مستمر.

ما هو الاستغفار

  • قد يكون الاستغفار شكل أو صيغة من صيغ الدعاء الى الله تعالى، حيث أنه طلب من الإنسان الى ربه بمحو الذنوب الصغيرة والمعاصي والآثام التي ارتكبها ويرتكبها في الدنيا.
  • ومهما تعددت صيغ الاستغفار الى الله تعالى فإنه في النهاية يصل الى نفس المعنى الواحد وهو اللجوء الى الله تعالى لمحو الذنوب وأن يكون الانسان نقى من داخله.
  • والاستغفار يمحو الذنوب وينقى القلب ويقي الإنسان شر المعاصى، أما الكباشر أى الذنوب الكبيرة جدا فهى تحتاج إلى توية، وبالطبع فإن التوبة تشمل الاستغفار أيضا والتقرب الى الله تعالى.

اقرأ ايضًا : دعاء سيد الاستغفار وفضله العظيم مكتوب

أهمية الاستغفار في حياة المسلم

  • الاستغفار له فوائد عديدة لدى المسلم، فهو يمحو الذنوب والخطايا وهو تطهير مستمر من الانسان لنفسه وعقله وقلبه، وهو زيادة في الايمان بالله تعالى والتقرب اليه ونيل رضا الله تعالى.
  • كما ان الاستغفار من عوامل التوفيق في الدنيا وعوامل النجاح وكسب الرزق الوفير ويكشف الغم والهم ويزيل الكرب ويشرح الصدر ويجعل الانسان يشعر بالاطمئنان.
  • والاستغفار يدفع البلاء ويساعد في حل المشكلات ويكون من وسائل علاج الأمراض أيضا، كما أنه بركة في حياة الانسان ويساعد في نزول المطر وزيادة الخير وينال من خلاله الانسان رحمة الله تعالى في الدنيا وفي الأخرة.
  • كما أنه من أسباب النجاة من النار ويساعد في خرج المجالس بامور ايجابية كما انه يكفر الأخطاء التى قد تحدثت خلال الحديث في المجالس.
  • الوقاية من الخزى الذى ينال الكافرين والمنافقين يوم القيامة، حيث ان الله تعالى لا يفضح المستغفرين والمؤمنين به حق الايمان في يوم القيامة.

اقرأ ايضًا : دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي مكتوب

صيغ الاستغفار الصحيحة

  • صيغ الاستغفار الصحيحة عديدة ومتعددة، ومنها من تم ذكره في القران الكريم والسنة النبوية الشريفة للتأكيد على صحة تلك الصيغة، فكل اعتراف بالذنب وطلب الاستغفار من الله تعالى صحيح.
  • وفي تلك الأمور جاء العديد من الصيغ في القران الكريم مثل،

(رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي).

 (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

 (سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ)

 (رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ)

  • أما في السنة النبوية الشرفة فقد جاءت صيغة الاستغفار الأشهر والتى تسمى بسيد الاستغفار، وتلك الصيغة هى،

للَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ.

اقرأ ايضًا : دعاء سيد الاستغفار مكتوب

شروط الاستغفار

  • الاستغفار شروط عديدة لتحقيق الغرض من هذا الاستغفار اهمه أن يكون الإنسان مستغفر من قلبه وليس لسانه فقط.
  • ومن الضرورى اليقين بداخله والاعتراف بما حدث من ذنب عظيم قام به الإنسان في حياته، والاعتراف أول مراتب الاستغفار ومحو الذنوب من الله تعالى.
  • أيضا اليقين بداخل الانسان أنه لن يعود لتلك المعصية من جديد، حتى لو عاد اليها مستقبلا، فان يكون وقتها على يقين بذلك بداخله ومعه نفسه وأمام الله، وان عاد لها مستقبلا يستغفر الله من جديد فهو التواب الرحيم.
  • الاستغفار عبادة لابد ان تستمر سواء مع المعصية او غيره والمداومة على الاستغفار لله تعالى في كل الأوقات هو النجاة الحقيقية وهو الأمر الذى يجب أن يستمر في حياتنا مع العبادات الأخرى للتقرب الى الله تعالى ونيل رضاه، ومن نال رضا الله تعالى نجا في الدنيا والأخرة.

اقرأ ايضًا : ما هي شروط التوبة النصوح من الزنا

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى أن يغفر لنا ذنوبنا وأن يجعلنا من المستغفرين له دوما، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.