التخطي إلى المحتوى

ماذا يقول ملك الموت لأهل الميت عبر موقع فكرة Fekera.com، الموت فاجعة تصيب الانسان في أى لحظة وأكثر ما يتأثر به في الدنيا هم أهل الميت الذين يعبرون عن مشاعر حزنهم بطرق مختلفة.

والموت حقيقى وموجود وسيصيب كل كائن حى متواجد على الأرض، وبالتالي ما علينا فعله هو الإيمان بالله تعالى وبقضائه وقدره مهما كانت الفاجعة، فالله تعالى هو خير وأبقى.

المشاعر وردود الفعل عند وفاة الميت

  • تتعدد مشاعر الإنسان عند وفاة أحد من أقاربه، حيث تمتلئ بالحزن والحسرة على فراق من كان يعيش معنا وكنا نراه دوما ونتحدث معه ونأتي ونذهب معه.
  • فهو احساس صعب وشعور لا يوصف ومشاعر متعددة تنمو في الانسان مرة واحدة فتسبب الصدمة الكبيرة، وتختلف من بينها ردود الأفعال ما بين الطبيعية وما بين المبالغ فيها والتي تغضب الله تعالى.
  • بالبكاء والحزن والدموع مشاعر طبيعية تعبر عن الحزن نتيجة وفاة الميت، ولكن اذا ازداد الأمر الى الصراخ والعويل واللطم على الخدود ومحاولة الانتحار فهذا يعد الخطأ بعينه ويغضب الله تعالى وقد يصل الى حد الكفر.
  • الا الانسان بذلك يعنى أنه معترض على ارادة الله تعالى، وتلك تعتبر جريمة كبيرة وشرك بالله، وهو ما يجب تفاديه والحرص على الإيمان بالقضاء والقدر إرادة الله تعالى.

اقرأ ايضًا : كيف يرى الانسان ملك الموت قبل موته ؟

كيف يموت الانسان

  • الإنسان يموت اذا خرجت روحه من جسده، لتلك العملية موكل ملك الموت عزرائيل عليه السلام بذلك منذ خلق البشرية، حيث ياتى الى مقدمة الرأس ويطلب خروج الروح، فإذا كانت طيبة خرجت بسهولة ويسر على المتوفي، وإذا كانت خبيثة خرجت بشكل صعب جدا.
  • وملك الموت كان قديما يظهر للإنسان عند مجيئه لقبض الروح لكن ومنذ قديم الأزل وحتى الأن أصبح لا يظهر ولا يراه الإنسان سواء من مات أو من يقف بجواره.
  • وهناك رواية تقول أن ملك الموت يوجه رسالة الى اهل الميت دوما، بسبب احساسه بأن البشر لا يحبونه ولا يحبون ذكر اسمه،وبالطبع هذا يوجد عند كثير من البشر لأن اسمه مرتبط بالموت.

اقرأ ايضًا : بوستات عن الموت

ماذا يقول ملك الموت لأهل الميت

  • هناك كلام شهير موجود على لسان ملك الموت لأهل الميت، يؤكد فيه أنه لم ينتقص من عمر الميت شئ وهو ينفذ ما أمره الله تعالى به، ويتعجب من سخط الناس عليه، ويتحدث عن حالات الحزن والفزع التى يراها أمامه من أهل الميت، ويحذر من شدة الاعتراض على الموت وارادة الله تعالى والا فان ذلك يعتبر كفر بالله والمولى عز وجل.
  • وهذا الكلام هو: يقول ملك الموت مم هذا الجزع ومم هذا الفزع فوالله ما انتقصت لاحد منكم عمرا ولا ذهبت لاحد منكم برزق ولا ظلمت لاحد منكم شيئا فان كانت شكا يتكلم وسخطكم على فانى والله مامور وان كان على ميتكم فانة مقهور وان كان على ربكم فانتم به كافرون وان لى بكم عودة بعد عودة حتى لا ابقى منكم احد.
  • وهناك حديث مشهور لرسول الله تعالى عن ملك الموت يقول فيه

قال رسول الله صلى الله علية وسلم والذى نفسى بيدة لو يرون مكانة ويسمعون كلامة لذهلوا عن ميتهم ولبكوا على انفسهم.

واجبنا نحو الميت

  • التصرف الصحيح نحو الميت هو واجب يجب فعله حيث يجب الدعاء له دائما بالرحمة والمغفرة وأن يسامحه على ما فعله في الدنيا ويتجاوز عن سيئاته.
  • وأيضا الصدقة على روح الميت وعمل صدقة جارية له، الحرص على تذكره دوما وتخليد اسمه وسمعته العطرة، ومحاولة تنفيذ وتحقيق ما كان يتمنى فعله في الدنيا ولم يمهله القدر لتحقيقه.
  • فهناك أمور كثيرة يمكن فعله للميت بدلا من النواح والصراخ، ويجب الإيمان بقضاء الله تعالى وقدره والرضا به واليقين بأن الله تعالى لا يفعل شر وحمد الله تعالى في كل الأوقات في السراء والضراء.

اقرأ ايضًا : كيفية ارسال برقية للديوان الملكي بالبريد الممتاز

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى ان يرحم ميتنا ويعفو عنه ويدخله ويدخلنا فسيح جناته، و نرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.