التخطي إلى المحتوى

بحث عن قناة السويس الجديدة جاهز للطباعة من خلال موقع فكرة Fekera.com، قناة السويس هي عبارة عن مجرى مائي يساعد في عملية التجارة وهذا المجرى المائي له أهمية كبيرة سواء كانت هذة الأهمية لمصر أو للدول التي تمر من خلالها، ولان قناة السويس لها أهمية كبيرة لمصر زادت أهمية قناة السويس بعد إنشاء قناة السويس الجديدة لذا سنقدم إليكم اليوم بحث عن قناة السويس وعن أهميتها الكبيرة لمصر. 

مقدمة بحث عن قناة السويس 

مما لا شك فيه أن موضوع قناة السويس من الموضوعات الهامة التي تشغل بال المواطنين كثيرا وذلك لانها تمتلك أهمية اقتصادية كبيرة، ولذلك فإنها واحدة من أهم مصادر الدخل القومي للمصريين ويهتم المصريين كثيرا بقناة السويس بعد أن تم أنشاء التفريعة الجديدة والتي تزيد من حجم الاستثمارات في القناة ولان هذا الموضوع هو من الموضوعات الحيوية، ستناولها معا بالبحث والتدقيق. 

قناة السويس

  • قناة السويس هو عبارة عن مجرى مائي صناعي يربط بين كلا من البحر الأحمر والبحر المتوسط، وقناة السويس تفصل بين كلا من قارة أفريقيا وآسيا وتعبر البضائع من خلالها إلى قارة آسيا وأوروبا في نفس الوقت. 
  • وقناة السويس هي أسرع ممر مائي في العالم حيث يوفر التكلفة المادية وكذلك الوقت في العبور من خلال قناة السويس يوفر على السفن مدة 15 يوم على السفن، إذا عبرت من خلال البحر المتوسط عبر طريق رأس الرجاء الصالح. 

اقرأ ايضًا : خاتمة بحث لأي بحث دراسي خاتمات جاهزة

قناة السويس القديمة 

قناة السويس القديمة يصل طولها الى 193 كم، وتنقسم إلى قسمين شمال وجنوب البحيرات المرة، تحتوي القناة في أغلب أجزائها على ممرين كل واحد منهما في اتجاه أحد الممرين يتجه إلى قارة أسيا والممر الآخر يتجه إلى قارة أوروبا وقد مرت قناة السويس بالعديد من الأحداث التاريخية حتى تم إنشاء القناة وهذه الأحداث كالأتي :

  • فكرة تأسيس قناة السويس : كان بداية الفكرة لإنشاء قناة السويس عام 1798م، وذلك عندما هاجم نابليون بونابرت بحملته الفرنسية مصر، ولكنه لم يستطيع تنفيذ الفكرة. 
  • تأسيس قناة السويس : في عام 1854م قام الباب العالي بمنح الشركة الفرنسية التي برأسها لسبس امتياز حق حفر قناة السويس وتشغيلها لمدة 99 عاما، واستمر الحفر في القناة عشر سنوات حيث عمل بالقناة أكثر من مليون عامل مصري.
  • وبعد الانتهاء من حفر قناة السويس تم عمل إفتتاح ضخم عام 1869.، وبعد أنتهاء مدة 99 عام حاولت الشركة الفرنسية أن تجدد عقد الامتياز ولكنها فشلت في الأمر. 
  • تأميم القناة : في عام 1956 قام جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس الأمر الذي تسبب في عدوان كلا من بريطانيا وفرنسا وأسرائيل بالهجوم على مصر ولكنهم انسحبوا بعد ذلك ولكن مع حرب 1967 تم إغلاق القناة. 
  • إعادة فتح القناة : بعد انتهاء الحرب بين مصر وأسرائيل أعاد الرئيس أنور السادات اعادة فتح قناة السويس عام 1975م.

اقرأ ايضًا : مقدمة بحث ديني مختصر طويلة وقصيرة

قناة السويس الجديدة

هو أحد المشاريع التي إقامتها الدولة لتطوير قناة السويس القديمة وقم تم هذا المشروع عام 2015م، حيث تم أنشاء القناة بطول يتراوح بين 60-95 كيلو متر وعرضها 317 م وعمق يصل الى 24 م، وقد تم إنشاء قناة السويس الجديدة بمحاذاة قناة السويس القديمة وذلك لمحاولة مصر الأستفادة من القناة بشكل أكبر ومميزات إنشاء القناة الجديدة هي :

  • قللت القناة الجديدة من المدة التي تستغرقها السفن في العبور من 18 ساعة إلى 11 ساعة. 
  • زيادة استثمارات القناة الأمر الذي يصب في خدمة الاقتصاد المصري. 
  • زيادة عدد السفن التي تعبر من خلال القناة وذلك لأن القناة الجديدة قللت فترة انتظار السفن من 11 ساعة الى 3 ساعات. 

اقرأ ايضًا : مقدمة بحث علمي جامعي خاتمة بحث علمي

خاتمة بحث عن قناة السويس 

وفي الختام وبعد نهاية الموضوع لا أحد يستطيع أن ينكر أهمية قناة السويس لمصر واقتصادها وكذلك لقارة أسيا وأوروبا التي تعبر من خلالها السفن إلى تلك القارتين وتوفر عليهم الوقت وكذلك تكاليف الرحلة، لذا يجب أن نولي اهتمامنا لقناة السويس باعتبارها أحد مصادر الدخل القومي لمصر وإنشاء العديد من المشاريع حول القناة واتمنى ان أكون استطعت أن أتحدث عن أهم المعلومات والأفكار حول الموضوع. 

اقرأ ايضًا : مقدمة بحث فقهي جاهزة

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص  بحث عن قناة السويس  ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.