مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن الكهرباء

الاء الشافعي

مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن الكهرباء من خلال موقع فكرة Fekera.com، الكهرباء من أهم الأمور التي تساعدنا على الحياة، والكهرباء من أكثر مصادر الطاقة شيوعا وأهمية، فهي أحد أهم الموارد التي ساعدتنا على العيش في العالم الحديث، فهي جزء أساسي من تشغيل الأدوات الكهربائية التي تسهَلْ على الإنسان حياته مثل الثلاجات والتلفاز والمراوح والمكيفات والأفران وغيرها، وهي المصدر الأساسي لتشغيل الأدوات والمعدات في المصانع وهي أيضا جزء هام في المستشفيات وغرف العمليات والأدوات الطبية الهامة لان الكهرباء مهمة الى هذا الحد فسوف نجعلها اليوم حديث موضوعنا. 

مقدمة عن الكهرباء 

الكهرباء واحد من مصادر الطاقة التي يسهَلْ الحصول عليها سواء كان ذلك من الطاقة الشمسية أو من المياه أو غيره من الوسائل التي تمكنا من أنتاج أهم وسائل للطاقة وهو الكهرباء، الكهرباء هو الذي استطاع أن يزيل الفرق بين الليل والنهار لينير حياتنا ويخرجها من العتمة والظلام وهي من ساعدت الناس على التواصل ونقل الأخبار والمعلومات ولذلك لأنها من تمكنا من استعمال التلفاز والأنترنت وكذلك تداخل الكهرباء في العديد من وسائل المواصلات منها المترو وغيرها من الأمور الهامة التي كانت الكهرباء سببا فيها. 

اقرأ ايضًا : مقدمة وخاتمة تعبير عن عظماء الإنسانية و عظماء غيروا التاريخ

الكهرباء 

مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن الكهرباء

  • الكهرباء هو عبارة عن تيار الذي ينتج عن سير أو تدفق الإلكترونات في موصل كهربائي، والإلكترونات هي أجسام تحمل شحنة سالبة على عكس البروتونات فهي تحمل شحنة موجبة. 
  • وعملية إنتاج الكهرباء تنتج من عملية تحفيز الإلكترونات المحيطة بالنواة وذلك من أجل أن تتحرر هذه الإلكترونات بعيدا عن النواة. وكلما كان تمسك الإلكترونات بالنواة ضعيفا كلما كانت المادة جيدة التوصيل للكهرباء. 

اقرأ ايضًا : موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر

فوائد الكهرباء

  • الطاقة الكهربائية واحدة من أهم مصادر الطاقة وذلك لأنها من المصادر التي يسهَلْ الحصول عليها وتوليدها كما أنها من مصادر الطاقة النظيفة التي لا تسبب تلوث في البيئة. 
  • والمصادر التي يتم الحصول منها على الطاقة عديدة فمنها الفحم والغاز الطبيعى والميت والطاقة الشمسية. 
  • وتدخل الكهرباء في كافة مجالات الحياة فهي تستخدم في إدارة الآلات في المصانع والمصابين في المنازل وغيرها من الأستخدامات التي جعلت العالم يتقدم ويتطور وذلك لأنها سهَلْت حياته فهو يستطيع حفظ الأطعمة كي لا تفسد ويستخدمها الأطباء في العديد من المعدات والأدوات الضرورية التي تحافظ على حياة المرضى والعديد من الاستخدامات التي نلمسها في حياتنا اليومية. 

اقرأ ايضًا : مقدمة وخاتمة تعبير عن مهنة الطبيب والطبيبة وأهميتها

أنواع الكهرباء 

توجد أنواع عديدة من الكهرباء وهي كالأتي :

  • الكهرباء الساكنة : هي الكهرباء التي نشعر بها أحيانا عند لمس مقبض الباب أو أحد القطع الصوفية أو نلاحظها عند لمس مقبض السيارة، والكهرباء الساكنة تنتج عن تراكم الشحنات الكهربائية على سطح أحد المواد حتى أن ظاهر البرق هي صورة من صور الكهرباء الساكنة. 
  • التيار الكهربائي : هو عبارة عن التيار الكهربائي الذي ينتج نتيجة تدفق سيل من الالكترونات من خلال جسم الموصل الكهربائي والذي عادة ما يكون سلكا نحاسيا وتكون وحدة قياسها بالأمبير. 

خصائص الكهرباء

يمكننا أن نتعرف ونحدد خصائص الكهرباء وفوائدها من خلال النقاط الآتية :

  • التيار الكهربائي : التيار الكهربائي يشير إلى عدد الإلكترونات التي تستطيع عبور الموصل في الثانية الواحدة، ووحدة قياسها بالأمبير، والتيار الكهربائي يتدفق من المادة ذات الشحنة السالبة الي المادة ذات الشحنة الموجبة. 
  • فرق الجهد : هو عبارة عن فرق الجهد بين كلا من جسم سالب وجسم أخر موجب ووحدة قياسها الفولت. 
  • المقاومة الكهربائية : هي عبارة عن مقاومة التيار الكهربائي داخل المواد لذلك فأن المواد الأقل في المقاومة هي أفضل المواد التي تستطيع توصيل الكهرباء ووحدة قياسها هي الأوم. 

اقرأ ايضًا : 10 نصائح كتابة موضوع تعبير

مخاطر الكهرباء 

ورغم كل ايجابيات الكهرباء التي أصبح لا يمكن الاستغناء عنها فأن الكهرباء لها العديد من الفوائد وهي كالأتي :

  • تسبب الكهرباء الإصابة بالصدمات الكهربائية والحرق إذا استطاعت لمس الجسم. 
  • حدوث ماس كهربائي الذي يتسبب في الإصابة بالحرائق. 
  • اذا تواجدت الكهرباء في مكان قابل للاحتراق فإنها تتسبب في حدوث انفجارات كهربائية. 

اقرأ ايضًا : مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن الوطن جميلة

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص موضوع تعبير عن الكهرباء ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.