التخطي إلى المحتوى
افضل دعاء يفرج الهم والضيق والحزن مكتوب

افضل دعاء يفرج الهم والضيق والحزن مكتوب قصير مستجاب عبر موقع فكرة Fekera.com ،  يعانى الانسان من العديد من الأمور السلبية فى حياته، تجعله يعيش وهو غير مستقر نفسيا، ودائما يشعر بالضيق والحزن.

دعاء يفرج الهم والضيق والحزن مكتوب

والحياة مليئة بالهموم التى تصيب الجميع مهما كان مستواهم وقدراتهم المادية، فالجميع يشعر بالحزن والألم لأسباب متعددة.

  • يا ودود، يا ودود، يا ودود، يا ذا العرشِ المجيد، يا مُبدئ يا معيد، يا فعال لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مُغيث أغثني.
  • يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم إن ضرورتنا قد حَفت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني، اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، يا رافع شأن يوسف على أخوته وأهله.

ادعية اخرى : دعاء صلاة الحاجة مستجاب مع كيفية صلاة الحاجة

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم

ولأن الله تعالى هو اللطيف بعباده، منحهم دائما فرصة التقرب اليه، وحثهم على الاجتهاد فى العبادات، وهذا هو السبيل الوحيد للنجاة من كل تلك المشاعر السلبية.

يعيش الإنسان فى الدنيا يتفاعل مع الآخرين ويسير فى كل الطرق بحثا عن حياته ومستقبله، وهو يواجه العديد من المتاعب والمشاكل والأزمات، أحيانا يتغلب عليها وأحيانا تتمكن منه، فاذا وُفق الانسان فى شئ ما، شعر بالسعادة، واذا لم يصيبه التوفيق شعر بالحزن.

  • يا من راح عبرة داود، وكاشف ضُر أيوب، يا مُجيب دعوة المضطرين، وكاشف غم المغمومين، أسألك أن تفرج همي، يا فارج الغم، اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، يا سامع كل شكوى، وكاشف كل كرب.
  • أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك، فرج عني ما أهمني، وتولى أمري بلُطفك، وتداركني برحمتك وكرمك، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني وأغثني، والطف بي، وتداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.

ادعية اخرى : دعاء لتثبيت الحمل وحفظ الجنين اجمل ادعية للحامل مكتوبة

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم

أحاسيس الانسان تتأثر بما حوله، وتتفاعل مع الأحداث التى تحدث حوله، فأحيانا يبكى حزنا وألما وأحيانا يجلس ويفكر فى ما أصابه، وأحيانا أيضا يستسلم لكل ما حوله ويقع فريسة للهم والحزن والألم.

  • (اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ).
  • (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ).
  • للَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإِكرامِ يا حيُّ يا قيُّومُ)، (اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ)
  • (اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ)
  • (اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ).

ادعية اخرى : دعاء للمريض بالشفاء العاجل

دعاء اللهم أعوذ بك من البخل والهدم والحزن

يشعر الانسان بتلك المشاعر السلبية بسبب تعرضه لمواقف تؤثر فيه سلبا، فقد يشعر بتلك المشاعر نتيحة وفاة أحد الأقارب، أو أحد المقربين له بشدة، أو قد يشعر بذلك نتيجة أمور مادية والفقر وضيق ذات اليد.

  • (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن البخلِ وأعوذُ بك مِن الجبنِ وأعوذُ بك مِن أنْ أُرَدَّ إلى أرذَلِ العُمُرِ وأعوذُ بك مِن فتنةِ الدُّنيا وأعوذُ بك مِن عذابِ القبرِ).
  • (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الْهدمِ ، وأعوذُ بِكَ منَ التَّردِّي ، وأعوذُ بِكَ منَ الغرَقِ والحريقِ ، وأعوذُ بِكَ أن يتخبَّطني الشَّيطانُ عندَ الموتِ ، وأعوذُ بِكَ أن أموتَ في سبيلِكَ مُدبرًا وأعوذُ بِكَ أن أموتَ لديغًا).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ).
  • (اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِن جَهدِ البلاءِ ودَرَكِ الشَّقاءِ وسوءِ القضاءِ وشَماتةِ الأعداءِ).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ)

ادعية اخرى : دعاء الصباح مكتوب

دعاء الضيق والاكتئاب

وقد يشعر بذلك بسبب فشله فى الحصول على عمل، أو لأنه لم يوفق فى أمر ما، أو انه لم يوفق فى نتيجة الامتحانات، أو لخوفه وقلقه وترقبه أمر ما، أو لتعرضه للسجن مثلا، أو تعرضه للمرض، أو تعرض أحد من المقربين للمرض مثلا.

  • اللّهم إنّي أحمدك حمداً كثيراً وأشكرك شكراً كثيراً يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عن من سواك. يا الله
  • يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً،
  •  اللهم ارزقنا رزقا حلالاً طيباً مباركاً فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين.
  • حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله لراغبون.
  • اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه وإن كان قريباً فيسّره، وإن كان قليلاً فكثّره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه.
  • الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره، الحمد لله الذي لا يخيب من رجاه، الحمد لله الذي من توكّل عليه كفاه، الحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره
  • الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تسوء ظنوننا بأعمالنا، الحمد لله الذي هو رجاؤنا حين ينقطع الحيل والحبل منا.

ادعية اخرى : دعاء الستر من الفضيحة والناس

دعاء الضيق والهم والحزن قصير

أو قد تنتج تلك المشاعر بسبب الأحاسيس وليس الأحداث، مثل الاحساس بالحرمان مثلا، أو الإحساس بالضعف والعجز، أو الاحساس بالخوف الزائد.

  • يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله
  • يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم
  • اللهم اغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِص
  • اللهم اغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء
  • اللهم واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء،
  • اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك.

ادعية اخرى : دعاء المظلوم المقهور مجرب

دعاء يا لطيف يا لطيف

والعديد من الأحداث التى قد تسبب له تلك المشاعر السلبية، وفي تلك الأحوال فالإنسان يحتاج الى التقرب الى الله والدعاء له وممارسة العبادات من أجل التخلص من تلك المشاعر السلبية.

  • يا لطيف، يا لطيف، يا لطيف، الطف بِي بلطفك الخفي، وأعني بقدرتك، اللهم إني أنتظر فرجك، وأرقب لُطفك، فالطف بي، ولا تكلني، إلى نفسي ولا إلى غيرك، لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أنزلتُ بك حاجتي كُلها، الظاهرة والباطنة.

دعاء اللهم اكفني ما أهمني

التقرب الى الله ومناجاته هو السبيل الوحيد من أجل التخلص من تلك المشاعر السلبية، فعليك أخى المسلم بالدعاء الشديد والتقرب الى الله ومناجاته والتضرع والخشوع اليه من أجل أن يزيل الهم ويفك الكرب ويمحو الغمة ويكشف البلاء عنا.

اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك.

 

ادعية اخرى : دعاء لبس الثوب الجديد

دعاء اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل

فالدعاء بصدق وإخلاص يجعل الله تعالى يزيل كل تلك المشاعر السلبية ويجعل الإنسان يعيش فى أمن وسلام واستقرار واطمئنان، بجانب الراحة النفسية التى تأتى من الدعاء نفسه والإحساس بأنه قريب من الله تعالى.

  • اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل، يا من لا يشغله سمع عن سمع، يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم اكشف عني وعن كل المسلمين كل شدة وضيق وكرب، اللهم أسألك فرجًا قريبًا، وكف عني ما أطيق، وما لا أطيق، اللهم فرج عني وعن كل المسلمين كل هم وغم، وأخرجني والمسلمين من كل كرب وحزن.

دعاء اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر

فالدعاء عبادة فى حد ذاته تشرح الصدر وتهدي النفس وتحمي الإنسان من كل المشاعر السلبية التى قد تصيبه سواء بسبب أو بدون سبب.

اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضى ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي، اللهم اجعل طريقي مسهلًا وأيامي القادمة أفضل من سابقاتها.

ادعية اخرى : دعاء التخلص من الضيق والاكتئاب والهم والحزن

دعاء اللهم اني عبدك وابن عدبك وابن أمتك

أدعية تفريج الهم والغم عديدة ومتعددة ومتواجدة فى المراجع الإسلامية وكتاب الله تعالى وسُنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وهى ادعية مليئة بأقوى الكلمات الجميلة التى نتقرب منها الى الله تعالى من أجل ازالة كل ما يصيب الانسان من مشاعر سلبية.

اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي

دَعَواتُ المَكروبِ: اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو

وهى مناجاة لله بأجمل صفاته الحسنة واجمل أسمائه الحسنى، كما يمكن للانسان أن يدعو بما يريد وفقا لمشاعره التى  يشعر بها، فأحيانا مشاعر الانسان السلبية المتواجدة بداخله تعله يخرج بأقوى الكلمات التى يناجى بها الله تعالى من اجل فك الكرب.

دَعَواتُ المَكروبِ: اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ

ادعية اخرى : دعاء لفك الكرب الشديد

شروط اجابة الدعاء

  • من أجل اجابة الدعاء يجب على الانسان الصدق مع نفسه ومع الله تعالى وان يكون مشاعره حقيقية وأن يتضرع الى الله تعالى فى الدعاء والخشوع.
  • يجب أن يثق الانسان فى ربه وان لا يتعجل الاجاية وأن يكون لديه يقين أن الهم والحزن سيذهب بلا رجعة باذن الله تعالى.
  • تحرى اوقات اجابة الدعاء وأن يكون الدعاء من القلب وأن يساعد الانسان نفسه على ازالة الهم من خلال السعى والاجتهاد والأخذ بالأسباب وترك البقية على المولى عز وجل.

وفى نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى ان يزيل الهموم ويفك الكرب على الجميع، ويسعدنا تلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.