التخطي إلى المحتوى
كتابة مقدمة وخاتمة بحث والعناصر الأساسية

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال كيفية كتابة مقدمة وخاتمة بحث والعناصر الأساسية من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان البحث العلمي من الأمور التي لابد من أن يطلبها المعلم ذات يوم من أحد الطلاب فهو من الأنشطة الهامة التي تهدف إلى اختبار قدرة الطالب على البحث وعلى إيجاد المعلومات، ولكن من أجل أن يتمكن الطالب من كتابة بحث بأحترافية سيكون عليك معرفة العناصر التي يجب أن يتضمنها البحث وطريقة معينة ومرتبة لكتابته ويمكن التعرف على طريقة كتابة مقدمة وخاتمة البحث وطريقة كتابة العناصر في السطور القادمة. 

البحث العملي 

  • مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت الأخرى التي تقدم المعلومات، أصبح هناك تفاوت كبير في هذة المعلومات والبعض منها غير دقيق لذلك كان هناك حاجة كبيرة إلى أن يكون هناك وسيلة للتأكد من دقة هذه المعلومات وصحتها وهذا أدى ما ظهور ما يعرف بالبحث أو البحث العلمي. 
  • والبحث هو عبارة عن أسلوب منظم في جمع المعلومات الصحيحة والموثوق منها ثم القيام بعد ذلك بتحليلها لتأكد من صحتها من خلال أساليب علمية محددة  وبعدها يستطيع الباحث أن يتوصل إلى القوانين والنظريات والتنبؤ ببعض الظواهر. 
  • كما أن البحث هو وسيلة هامة يستطيع الباحث من خلالها أن يقوم بالتواصل الي النتائج المترتبة على المشكلات وإيجاد الحلول المناسبة لتلك المشكلة.

اقرأ ايضًا : بحث عن علماء الرياضيات جاهز للطباعة

كيفية كتابة العناصر الأساسية للبحث 

ولان البحث وسيلة هامة يتمكن من خلالها الباحث التوصل إلى نتائج مهمة تساعد العالم والمجتمع لذلك فكان هناك حاجة إلى وضع أسلوب محدد ومعين يتم من خلاله كتابة البحث العلمي والعناصر الأساسية عند كتابة البحث العلمي تكون كالأتي :

  • عنوان البحث : هو عبارة عن عنوان قصير تضم الكلمات الأساسية للبحث وتشير إلى موضوع البحث. 
  • ملخص البحث : هنا يتم كتابة ملخص صغير جدا عن البحث وعن مميزات البحث وما يجعله بحث متميز، بالإضافة إلي إشارة من الباحث أي بعض النتائج والحلول التي استطاع أن يتوصل لها. 
  • مقدمة البحث : مقدمة البحث لابد أن تتضمن عرض عام لمشكلة البحث والتفاصيل الخاصة بالبحث. 
  • منهجية البحث : يذكر الباحث هنا المنهجية التي اتبعها الباحث في عملية القيام بالبحث، بالإضافة إلى الطريقة والأسلوب الذي اتبعه الباحث لتواصل الي نتائج البحث مثل التجارب والإحصائيات. 
  • تحليل النتائج : يقوم الباحث هنا بعرض استعراض لنتائج والقيام بتحليلها وهنا يمكن للبحث أستخدام البرامج المتخصصة أو القيام بعمل مقارنة بين النتائج والدراسات التي استطاع الوصول إليها والدراسات التي قام بها غيره من الباحثين. 
  • الخاتمة : في هذا الجزء يقوم الباحث بأنها بحثه ببعض الكلمات الختامية مع ذكر لبعض النتائج والحلول التي تمكن من الوصول أليها. 
  • المراجع : البحث العلمي الصحيح والمعتمد لابد أن يحتوي على المراجع وهي المصادر التي استخدمها الباحث في إعداد بحثه وفيها يتم اسم المرجع يليه اسم الكاتب ثم اسم الناشر.

اقرأ ايضًا : مقدمة بحث ديني مختصر طويلة وقصيرة

 كيفية كتابة مقدمة وخاتمة بحث

أن مقدمة وخاتمة البحث من أهم الأجزاء الخاصة بالبحث والتي تجعل البحث مكتوب بطريقة علمية صحيحة فهي تساعد القارئ كثير على أستكمال البحث والاستفادة منه ولكن المقدمة والخاتمة لابد أن يتم كتابتها بطريقة محددة وأسلوب معين، حيث يتم كتابتها كالأتي :

  • المقدمة : لابد أن تحتوي المقدمة على نظرة عامة للموضوع وعلى الأسباب التي دفعته لكتابة البحث وعلى الهدف الرئيسي من البحث. 
  • كما لابد أن تحتوي المقدمة على توضيح بسيط لنتائج التي تم التوصل إليها. 
  • ولابد أن يذكر الباحث الدراسات السابقة التي بحثت في هذا الموضوع والنتائج التي توصلت إليها هذه الدراسات. 
  • لابد أن يذكر أيضا الباحث رأيه في هذة الدراسات وكذلك ذكر المصطلحات التي ذكرت في البحث ويكون من الصعب فهمها. 
  • الخاتمة : الخاتمة هي نهاية البحث التي يجب أن تتضمن النتائج التي استطاع الباحث أن يصل أليها كاملة ومحاولة الربط بين هذة النتائج وبعض فكرة الموضوع الأساسية. 
  • كما سيكون عليه ذكر نهاية مفتوحة يتمكن من خلالها الباحثين من البدء في ابحاث جديدة حول هذة الموضوع وتكون النهاية المفتوحة من خلال ذكر الأسئلة التي لم يستطيع الكتاب أن يجب عليها. 

اقرأ ايضًا : مقدمة بحث فقهي جاهزة خاتمة كاملة

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص كتابة مقدمة وخاتمة بحث والعناصر الأساسية ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.