التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال تحضير درس لغة عربية من خلال موقع فكرة Fekera.com، دفتر التحضير من الأمور الهامة إلي المعلمين بصورة كبيرة فهو عنوان المعلم ويشير الى مدى اهتمام المعلم بالمحتوى الذي يقدمه، كما أنه مفيد للمعلم يساعده على تحديد الأهداف الخاص بالدرس وبالتالي تقديم المحتوى التعليمي لطلاب في صورة جيدة لذا فإننا سنقدم إليكم اليوم طريقة تحضير درس لغة عربية. 

تحضير الدروس

  • أن عملية تحضير الدروس هي أمر هام جدا بحيث يساعد المعلم علي تنظيم وترتيب أفكاره وهذا بتأكيد يساعده علي عدم نسيان أي جزء ََََمن الدرس وفي حالة نسيانه يلجأ الى دفتر التحضير. 
  • كما أن تحضير الدرس يجعل المعلم على دراية بالأهداف التي يجب ان يصلها الى الطالب بالإضافة إلى أنها تمكن المعلم من تحديد مستوى الطالب والوسائل العلمية التي تناسب هذه المادة . 

اقرأ ايضًا : بوابة عين طريقة سحب تحضير الدروس

دفتر تحضير الدروس 

هو عبارة عن الدفتر الذي يقوم فيه المعلم بتحضير الدروس فيه، وهذا الدفتر يكون منظم ومرتب بطريقة معينة وذلك حتى يسهل على المعلم عملية التحضير بحيث يحتوي الدفتر على الآتي :

  • الورقة الأولى : وتضم هذه الورقة خانة  اسم المعلم والفصل الذي يقوم بالتدريس فيه والعام الدراسي. 
  • الورقة الثانية : هذة الورقة يقوم المعلم فيها بتحديد المنهج الدراسي وتوزيعها على عدد من الأجزاء والتي يتم تدريسها على مدار العام. 
  • الأوراق الباقية يستخدمها المعلم في عملية تحضير الدروس. 

اقرأ ايضًا : قصيدة عن اللغة العربية للأطفال

تحضير درس لغة عربية 

أن عملية تحضير الدرس تحتاج الى اهتمام كبير من المعلم فعليه أن يقوم بترتيب أفكاره بشكل منظم ومخطط ليستطيع الطلاب بحيث تكون الأفكار مرتبة ومتلاحقة ومتصلة معا في تسلسل منطقي ولكي يتمكن المعلم من تحقيق ذلك عليه أتباع الخطوات الأتية :

  • التمهيد : من أهم النقاط التي يجب أن ينتبه لها المعلم فعليه أن يبدأ الحصة بالتمهيد للموضوع من خلال بعض الأسئلة التي تدور حول الموضوع ليساعد الطلاب في الربط بين المعلومات الجديدة والقديمة في مدة لا تتعدى الخمس دقائق . 
  • عنوان الدرس : وبعدها يقوم الطالب بتحديد موضوع الدرس من خلال ذكر العنوان الخاص بالدرس. 
  • الأهداف السلوكية : وهنا يتم تحديد التغير الذي يحدث على مستوى الطالب بعد أن يكتسب المعلومات الجديدة ومثال على ذلك قدرة الطالب على المطابقة بين الجمل والصور التي تدل عليها. 
  • تحديد الوسائل التعليمية : لكي يتمكن المعلم من إيصال المادة بالشكل المطلوب سيكون عليك استخدام الوسائل التعليمية المناسبة، والهدف من هذه الوسائل هو زيادة فهم الطلاب من خلال تسويقهم وجذبهم أكثر المحتوى التعليمي وهناك العديد من الوسائل التي يمكن استخدامها مثل ( الوسائل السمعية أجهزة التسجيل، وسائل بصرية مثل الخرائط والصور والأفلام الصامتة والمتحركة والرسم البياني، ووسائل بصرية وسمعية مثل الأفلام المتحركة والناطقة. 
  • العرض : وهنا يقوم المعلم بشرح الدرس بأستخدام الوسائل التعليمية مع عرض الخبرات والمفاهيم الخاص بدرس وتستغرق هذه الفترة من 20-25 دقيقة. 
  • التطبيق : هي أخر مراحل التحضير لدرس وهنا يضع بعض المعلم بعض الأسئلة والتمارين التي تقوم بتحديد مستوى فهم الطالب للمحتوى التعليمي وتكون مدتها بحد أقصي 10 دقائق. 

اقرأ ايضًا : كيفية كتابة البرقية في اللغة العربية

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص تحضير درس لغة عربية ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.