التخطي إلى المحتوى

بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي الايجابيات والسلبيات وكيفية الاستفادة منها من خلال موقع فكرة Fekera.com، مواقع التواصل الأجتماعي أشتهرت بصورة كبيرة في الفترة الأخيرة وأصبح يستخدمها الملايين حول العالم بل أن هناك بعض التطبيقات وصل عدد مستخدميها للمليارات ولهذه المواقع إيجابياتها العديدة كما أن لها العديد من السلبيات أيضا لذا سنتعرف معا اليوم على مواقع التواصل الاجتماعي و ايجابياتها وسلبياتها وعلى طريقة الأستفادة منها. 

مقدمة حول مواقع التواصل الاجتماعي 

مما لا شك فيه أن موضوع مواقع التواصل الاجتماعي من الموضوعات الهامة التي تشغل بال الكثيرين في هذه الفترة كونه استطاع أن يستحوذ على اهتمام الكثيرين فمن منا لا يمتلك حساب على مواقع التواصل الاجتماعي، فلقد أثبتت هذه المواقع أن لها أهمية كبيرة أجبرت الكثيرين على استخدامها ولكن هذه المواقع أيضا لها العديد من السلبيات التي يجب علينا أن نتجنبها. 

اقرأ ايضًا : رقم الدعم الفني مكتب العمل طرق التواصل وتقديم الشكاوى

مواقع التواصل الاجتماعي 

هي عبارة عن برامج وتطبيقات متصلة بشبكة الأنترنت تتيح للأشخاص التفاعل مع بعضهم البعض، حيث يتمكن المستخدمون من مشاركة الصور والمعلومات وغيرها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ومن هذة المواقع تطبيق الفيس بوك و الانستجرام وتويتر والسناب شات والواتس اب وجوجل بلس وغيرها من المواقع. 

أهمية مواقع التواصل الاجتماعي 

  • الهدف الأساسي من إنشاء وتصميم مواقع التواصل الأجتماعي هو أن يكون وسيلة للتعارف بين الناس من جميع أنحاء البلاد وبالتالي التعرف على الثقافات المختلفة. 
  • تطور الأمر بعد ذلك وأصبحت أهمية هذه المواقع في التسويق كبيرة حيث استغلها الشركات لعمل دعاية والوصول إلى أكبر عدد من العملاء. 
  • كما أنها أصبحت الوسيلة إلى التقرب من الأهل والأصدقاء لما تقدمه هذه البرامج من إمكانية التواصل السمعي والبصري مع المستخدمين من خلال المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو كول. 

اقرأ ايضًا : بحث عن ابو بكر الصديق رضي الله عنه

إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي 

أن مواقع التواصل الاجتماعي لها العديد من الإيجابيات ومن بين هذه الإيجابيات ما يلي :

  • هي أداة للوصول إلى آراء أكبر قدر من من الأشخاص الآخرين، حيث يمكن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لنشر الأفكار التي ترغب بها إلى عدد كبير من المستخدمين وبطريقة سهلة وبسيطة. 
  • وسيلة لتعبير الأشخاص عن آرائهم وأفكارهم ومعتقداتهم وإيصالها إلى العديد من الأشخاص حول العالم. 
  • هو وسيلة للتعرف على أصدقاء جدد من مختلف الأماكن حول العالم أو الأتصال بأصدقاء جدد انقطع عنك اتصالهم. 
  • تستخدم الشركات وأصحاب الأعمال مواقع التواصل كوسيلة من أجل تسويق منتجاتهم والتواصل الي أكبر قدر من العملاء وعمل حملات دعائية لمنتجاتها وذلك بتكاليف أقل بكثير من وسائل الدعاية الأخرى. 
  • مواقع التواصل الاجتماعي هو عبارة عن وسيلة ليتمكن الناس من أثارت أحد القضايا على الرأس العام والاستفادة منها بشكل جيد. 
  • متابعة الأخبار والأحداث من مختلف الأماكن حول العالم في نفس اللحظة التي تحدث بها ولم يعد هناك حاجة لانتظار النشرات الخاصة على التلفاز. 
  • ساعدت مواقع التواصل الاجتماعي عدد كبير من المستخدمين على إيجاد فرص عمل من خلال العمل بالتجارة الأونلاين و استخدام هذه المواقع لترويج منتجاتهم. 

اقرأ ايضًا : بحث عن نظم المعلومات الادارية كامل

سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي 

لكل شئ في الحياة ايجابياته وسلبياته وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي إذا تم استخدامها بصورة خاصة فإن سلبياتها ستكون كبيرة ومن هذه السلبيات ما يلي:

  • إمكانية اختراق حساب الشخص والحصول على الهوية الخاصة به والصور التي يقوم بنشرها أو إرسالها للآخرين واستخدامها لتأثير على حياة الشخص أو القيام بعملية ابتزازه. 
  • تعد مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة لتضيع الوقت حيث أن المستخدمين يقضون الساعات الطويلة أمام هذه التطبيقات كما يتسببون بإهدار الوقت بشكل كبير. 
  • أختراق للخصوصية من قبل شبكات التواصل الاجتماعي حيث تقوم مواقع التواصل الاجتماعي بالسماح لشركات بالتعرف على الكلمات البحثية للمستخدمين وبالتالي الوصول إلى أكبر عدد من العملاء. 
  • يتعرض الكثير من المستخدمين وخصوصا المراهقات والفتيات إلى  المضايقات التي تصل إلى الابتزاز والتهديد في كثير من الأحيان. 
  • عرض محتوى غير لائق الأمر الذي يضر بالأطفال والمراهقين. 
  • مواقع التواصل الاجتماعي هو وسيلة للتأثير بشكل كبير على العلاقات الأسرية ونشر الفتور بين أفراد الأسرة حيث أصبح الكثيرين يقضون ساعات طويلة أمام هذة المواقع وينسون أهلهم وذويهم وبذلك تفككت العلاقات الأسرية. 
  • أدت هذه المواقع إلى مخالفة العادات والتقاليد المتعارف عليها في الشعوب العربية وذلك بسبب الانفتاح الزائد الموجود على هذه المواقع. 

اقرأ ايضًا : مقدمة وخاتمة بحث عن الدولة الأموية

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي الايجابيات والسلبيات وكيفية الاستفادة منها ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.