التخطي إلى المحتوى

 سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال كيف احفظ بسرعة دون نسيان من خلال موقع فكرة Fekera.com، من أكبر المشاكل التي تعيق الطلاب أثناء مذاكرتهم هو النسيان الذي يجعلهم يأخذون وقت كبير جدا في حفظ المعلومات وبالتالي يؤثر على مستواهم لأنهم لم يتمكنوا من مذاكرة كل المواد والمعلومات التي يرغبون بها لذا سنقدم إليكم الطرق والنصائح التي تساعدك على الحفظ بسرعة وبدون نسيان في السطور القادمة. 

كيف احفظ بسرعة دون نسيان

هناك العديد من الطرق التي تساعد الطلاب على الحفظ بسرعة وسهولة ومن هذة الطرق ما يلي :

تخصيص مكان معين للحفظ 

أن عملية الحفظ تحتاج إلى الأستعداد واستخدام بعض الأدوات التي تمكن الطلاب من الحفظ بكل سهولة وبدون اخذ وقت طويل لذا يمكنك الاستعانة بالأمور الآتية من أجل زيادة قدرتك على الحفظ :

  • أولا ستقوم بتجهيز المكان المناسب إليك ويساعدك علي الحفظ حيث أن بعض الأشخاص يحتاجون إلى مكان هادئ وخالي من الأصوات المرتفعة والصاخبة التي تعمل على تشتيت الذهن واستغراق وقت كبير في الحفظ، بينما هناك فريق أخر من الأشخاص يفضلون الحفظ في بيئة مليئة بالأصوات الصاخبة والمرتفعة. 
  • هناك بعض المشروبات التي تساعد على تحفيز الذاكرة وزيادة قدرتها على التركيز الأمر الذي يساعد الطلاب على الحفظ بسرعة وسهولة ودون نسيان لذا فأن العديد من الأطباء يرشحون الشاي الأخضر لطلاب لفوائده الكبيرة في تنشيط الذاكرة . 

اقرأ ايضًا : كيف انزل ستوري انستقرام من جميع الاجهزة وحفظها على الذاكرة

التحضير للحفظ

  • تجهيز المواد التي ترغب في مذاكرتها وحفظها له دور كبيرة في المساعدة علي الحفظ بدون نسيان. 
  • القيام بالاستعداد للفهم أولا داخل الفصل الدراسي والقيام بتدوين كل المعلومات التي يذكرها المعلم وبالتالي يكون الطالب مستوعب المادة الدراسية جيدا ولا يستغرق وقت كبير في عملية الحفظ. 
  • أستخدام الألوان الفسفورية له أثر كبير في تثبيت المعلومات فيمكنك أن تستخدم هذه الألوان في تثبيت المعلومات الهامة. 

اقرأ ايضًا : دعاء الحفظ والفهم باذن الله مكتوب

استخدام أسلوب التكرار 

  • أسلوب التكرار من أهم الوسائل التي تمكن الطالب على الحفظ حيث يقوم الطالب بتحديد الجزء الذي يريد حفظه وتقسيمه ثم يقوم بعد ذلك بقراءة النص بعد ذلك عدة مرات بصوت مرتفع مع التركيز بعينيه وبذلك يستخدم كلا ما حاستي السمع والبصر وتكررها عدة مرات. 
  • وبعد ذلك قم بمحاولة تسمعها بدون النظر الى النص وإذا لم تتمكن قم بإعادة الخطوة السابقة وبعد الحفظ قم بالانتقال إلى الفقرة التالية وهكذا. 

الثقة بالنفس 

  • أن الثقة بالنفس من أهم الأمور التي تمكن الطلاب من النجاح والتفوق. 
  • لذلك عليك أن تقوم بالسابق والتحدي مع نفسك وبذل كل المجهود الذي لديك من أجل عملية الحفظ. 
  •  القيام بتحدي نفسك ورغبتك في إثبات نفسك يجعلك تحفظ بكل سهولة. 

اقرأ ايضًا : اناشيد لاطفال الروضة سهلة الحفظ مكتوبة

فهم المعلومات وتقريبها 

  • أن عملية حفظ المعلومات بدون فهمها ستكون عملية صعبة بكل تأكيد لذا عليك أن تقوم بفهم المعلومات في البداية ومن ثم القيام بحفظها. 
  • كما أن عملية تقريب المعلومات وربطها بالمعلومات الأخري من الحياة الواقعية يساعد على تذكر المعلومات بسهولة وعدم نسيانها عند الحفظ. 

ممارسة الرياضة 

أن الرياضة من الأمور الهامة التي تعمل علي تنشيط جسم الإنسان وتحسن من الدورة الدموية وبالتالي تساهم في تنشيط الذاكرة للطالب وزيادة قدرته على الاستيعاب والحفظ.

اقرأ ايضًا : برنامج استرجاع الارقام المحذوفة من ذاكرة الهاتف بعد الفورمات

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص كيف احفظ بسرعة دون نسيان ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.