التخطي إلى المحتوى

طريقة تعليم الطفل الكتابة لأول مرة بالخطوات من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان عملية تأسيس الطفل والبدء في تعليمه الكتابة من الأمور الصعبة التي تتطلب مجهود كبير على كلام من الأب والأم، لذلك سنحاول اليوم ان نقدم إليكم بعض الأفكار والطرق التي تساعد علي تعلم الطفل الكتابة للمرة الأولى. 

متى يتعلم الطفل الكتابة؟ 

لكي تتمكن من تعليم ابنك الكتابة لابد أن تعرفي السن الذي يجب أن يبدأ الطفل في تعلم هذه المهارات، وحسب الدراسات الحديثة فأن العمر المناسب لكي بتعلم الطفل الكتابة هو ثلاث سنوات. 

اقرأ ايضًا : طريقة الكتابة على الفيديو بدون برامج بشكل متحرك اونلاين

كيفية تعليم الطفل الكتابة لأول مرة

أن البدء في عملية تعليم الطفل الكتابة لأول مرة تستلزم بعض الصبر وأن تقوم الأم باتباع خطة معينة تمكنها من تعليم الطفل بطريقة صحيحة وهذه الخطة تعتمد على بعض الخطوات وهي كالأتي :

مرحلة ما قبل تعلم الكتابة 

  • لتتمكن من تعليم طفلك الكتابة لابد في البداية أن تساعده على بناء عضلات اليدين في البداية ويكون ذلك من خلال أعطاء الطفل مجموعة من الألوان الخشبية ودفتر خاص بالرسم وتجعلي الطفل يلون ويرسم بحرية. 
  • ويمكن أن تأتي له بسبورة وتجعله يرسم عليها رسم حر ومن الممكن أن تجعليه يقوم بلصق الملصقات أو أستعمال المقص الأيمن فكل هذه الأشياء تساعد على بناء وتطور عضلات اليدين لطفل وتؤهله لمرحلة الكتابة. 

اقرأ ايضًا : ما هي أسباب العنف ضد المرأة والطفل

التعلم على مسك القلم

  • وبعد أن أخذ الطفل وقت في الرسم الحر، يمكنك بعدها أن تقويم وتعليم الطفل على الطريقة الصحيحة لمسك القلم وذلك من خلال مسك القلم أمامه والكتابة أمامه حتى يعرف هذة الطريقة ويقوم بتقليديك. 
  • أو يمكن القيام بتقديم الشرح لطفل بأن الطريقة الصحيحة لمسك القلم تكون من خلال مسك القلم بكلا من أصابع الإبهام والسبابة والوسطى. 
  • ويمكنك أن تقوم بشراء قبضة القلم والتي يتم وضعها عند الجزء الذي تقوم بإمساك القلم منه ويضع الطفل أصبعيه فيها ويقوم بالكتابة حتى يتمكن لاحقا من مسك القلم بطريقة صحيحة. 

اقرأ ايضًا : كيف أقوي شخصية طفلي تقوية شخصية الطفل من سن سنة الى 15 سنة

التعلم على رسم الأشكال والأسماء 

  • يحذر المتخصصين أن يبدأ الآباء في بداية تعلم الكتابة تعلم الأرقام والحروف وذلك لأنه لا يكون أمر محبب ومرغوب لدى الطفل. 
  • بل سيكون عليك أن تبداء أولا برسم الأشكال السهلة أمام الطفل ليقوم بتقليدها. 
  • كما يحب الأطفال أسمائهم ويفتخرون بها لذلك عليكي أستغلال تلك النقطة وقومي بكتابة أسم الطفل بحروف كبيرة بطريقة النقاط واتركيه يقوم بأعادة الكتابة على تلك النقطة ومن الممكن أن تستخدمي الورق الشفاف وتضعيها فوق الورقة المكتوب عليها الأسم ليقوم الطفل بإعادة كتابتها. 

اقرأ ايضًا : أوراق عمل تأسيس الطفل في اللغة الأنجليزية

استخدام الطين الصلصال 

أن واحدة من الأساليب التي تشجع الأطفال على تعلم الكتابة هو أن تجعليه يقوم بالكتابة من خلال الطين الصلصال، فقومي برسم الحروف بطريقة كبيرة على ورقة بيضاء وبعدها يقوم الطفل بتشكيلها هو بالطين الصلصال ووضعها على الحرف المناسب على الورقة. 

التعلم بحرية

اتركي طفلك يتعلم بحرية وبدون مساعدة، قد تتعجب من ذلك ولكن الأطفال الصغار غالبا يحبون التعلم بحرية فيمكنك أن تتركي له الورق والأقلام تندهشي بعدها بأن الطفل يقوم بتقليد الحروف التي يراها في كتابه أو قصته، وهذة بالفعل واحدة من الطرق التي جربها العديد من الأباء مع أطفالهم وكانت نتائجها مبهرة على الرغم من السن الصغير للأطفال.

 

اقرأ ايضًا : افضل دعاء لتهدئة الطفل مكتوب

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص كيفية تعليم الطفل الكتابة لأول مرة ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.