التخطي إلى المحتوى
ألم في الأنف يأتي ويذهب مع حرقة ما سببه ؟

ألم في الأنف يأتي ويذهب مع حرقة ما سببه ؟ من خلال موقع فكرة Fekera.com ، يتعرض الكثير من المرضي لآلام الانف دون معرفة السبب فقد يشعر المريض بحرقة في الانف او الم في الحاجز بين فتحتي الانف فيشعر بضغط على الانف وكانه تعرض لكدمة شديدة ، فيأتي الالم على شكل نوبات بشكل متقطع يأتي و يذهب كما ان المريض يشعر بجفاف وحرقه شديدة اثناء التنفس ، واحيانا يكون الالم مصحوبا بالسعال او الكحة او العطس وقد يكون غير مصحوب بتلك الاعراض ، وقد يكون المريض مدخنا او غير مدخن.

ألم في الأنف يأتي ويذهب مع حرقة، فما السبب؟

ويزيد الالم عند التعرض للأتربة والروائح الشديدة مثل العطور و رائحة المنظفات و البخور و تزيد بشكل كبير عند التعرض للمدخنين او عندما يدخن المريض نفسه.

الاسباب التي تؤدي الى الام في الانف على حسب الاعراض المصاحبة للألم

  • اذا كان هناك تورم في احد جانبي الانف فغالبا ما يكون السبب هو الإصابة بعدوي بكتيرية او فطرية في الغشاء المخاطي المبطن للأنف ، وقد يكون السبب في الإصابة بتلك عدوي هو ضعف مناعة المريض و استخدام مناديل ورقية غير نظيفة لتنظيف الانف او تنظيف الانف بالأصابع وهي ملوثة .

 

متى يجب استشارة المريض عند الشعور بألم في الانف؟

في تلك الحالة التي تم ذكرها في الفقرة السابقة فيجب على المريض استشارة الطبيب ليصف له مضاد حيوي مناسب لعلاج العدوي البكتيرية و استخدام مضاد حيوي اخر في شكل كريم موضعي او مرهم يحتوي على مضاد حيوي وكورتيزون ليوضع بشكل موضعي على المنطقة المصابة بالعدوي وفي تلك الحالة يجب تنظيف الانف من الداخل باستخدام الفازلين لترطيب مجرى الانف لعلاج الجفاف المصاحب للعدوى .

ويجب في مرحلة العلاج الابتعاد عن مصادر الروائح القوية التي ذكرناها سابقا والابتعاد عن التدخين والمدخنين نهائيا حتى لا تزيد الالتهابات .

اما اذا استمر الالم فيجب علي المريض استشارة الطبيب لعمل اشعة مقطعية تفصيلية للأنف والجيوب الأنفية للتأكد من عدم وجود اسباب اخري للألم مثل الزوائد الليفية في الجيوب الأنفية و مجرى الانف .

ألم في الأنف يأتي ويذهب مع حرقة ما سببه ؟

  •  قد يكون سبب الالم هو التهاب في الجيوب الأنفية ويحدث التهاب الجيوب الأنفية لعدة اسباب وهي عدوى بكتيرية في الجيوب الأنفية او نمو زوائد ليفية او لحمية في منطقة الجيوب الأنفية، و يصاحب الجيوب الأنفية العديد من الاعراض منها:
  1. الم في الانف والتهابات شديدة.
  2. افرازات سميكة ومتغيرة اللون .
  3. احتقان في الانف او انسداد في مجرى التنفس فيصعب على المريض التنفس عن طريق الانف.
  4. قد يعاني المريض من ضعف في حاسة الشم والتنفس

 

وفي حالة التهاب الجيوب الأنفية يجب الابتعاد عن مسببات الحساسية والابتعاد عن مسببات التهاب الجهاز التنفسي العلوي لتقليل حدوث التهابات الجيوب الانفية وتجنب الالم .

 

  • عدوي الجهاز التنفسي قد يسبب الما في منطقة الانف لذلك يجب الوقوف علي الاسباب الحقيقية للألم .
  • انحراف الحاجز بين فتحتي الانف قد يسبب تلك الآلام ويزيد من الم التهابات الجيوب الأنفية والعدوي البكتيرية في الغشاء المبطن للأنف .

 

موقع فكرة غير مسؤول عن تناول  أي دواء بدون استشارة الطبيب او الصيدلي المختص والمعلومات الواردة عن الدواء هي من رشته الدواء. في حالة وجود استفسار أو السؤال عن الأدوية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع فكرة Fekera.com.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.