التخطي إلى المحتوى

ما صحة حديث من أعان ظالما سلط عليه عبر موقع فكرة fekera.com ، لا شك ان السُنة النبوية الشريفة نور وهدى للجميع أوجدها الله تعالى على لسان نبيه محمد صلى الله عليه وسلم لتكون دستوى نهتدى به.

وكل كلمة جاء عبر حديث شريف على اللسان الريف للمصطفي صلى الله عليه وسلم هى حق يجب اتباعه، بينما هناك كلمات أخرى منسوبة اليه، يجب أن نحذر منها ولا أن ننخدع سريعا.

التحذير من الظلم

  • حذر الدين الاسلامى من الظلم ومن الانسياق خلف الظلم، فالظلم ظلمات لمن يقوم بالظلم، وهو جريمة واعتداء واضح من البشر على البشر، وتوعد الله تعالى الظالمين بعذاب شديد.
  • ولم يكن الظالمين فقط هم من ينشرون الظلم بل هناك اتباعهم والموالين لهم، وهم أدة الظالمين لتنفيذ ظلمهم، ولهم من التحذير والوعيد من الله تعالى نفس درجة الظالمين، لأنه أيضا ينشرون الظلم والفساد في الأرض.
  • والمسلم العاقل المؤمن الحقيقى لا يدعم الظالم ولا يساعده في تنفيذ ظلمه، بل يساعد على انتشار العدل واعادة الحقوق الى أصحابها، فيجب على كل إنسان أن لا يكون في صف الظالم والظالمين وان يحرص على الابتعاد عن تلك الآفة الخطيرة التي تهدد أمن واستقرار المجتمع.

اقرأ ايضًا : دعاء المظلوم على الظالم

ضرب الظالمين بالظالمين

  • توعد الله تعالى الظالمين بعذاب شديد هم ومن يعاونوهم ، كما توعد الله تعالى الظالمين بتسليطهم على بعض، فنجد في الدنيا بعض الظالمين يصارعون بعضهم البعض ويقضون على بعضهم البعض وتلك هى جزء من عقاب الظالمين في الدنيا، بجانب عقابهم المنتظر في الأخرة.
  • وأيضا حذر الله تعالى من يعاون ظالم بأنه مثل الظالم وانه سيذوق طعم هذا الظلم مثلما يساعد الظالم في اذاقته للأخرين، وأن من يعاون الظالم سيتذوق من الظلم وقد يكون على يد الظالم نفسه الذى يعاونه.
  • فالظلم نار تحرق أصحابه أولا وتنقلب عليهم في النهاية، والله تعالى هو الحق العدل الذى يُعيد الحقوق الى أصحابها ممن جديد.

اقرأ ايضًا : كيفية الدعاء بلا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

حديث من أعان ظالما سلط عليه ومدى صحته

  • رغم ان معنى ومضمون الحديث صحيح، الا أن كثير من العلماء اختلفوا على مدى صحته،  والبعض تحدث انه ليس بالضرورة ان يكون حديث شريف ، فربما يكون مقولة أو حكمة مأثورة على لسان أحد العلماء او الحكماء من البشر.
  • حيث هناك الكثير من الكلام والحكم المنتشرة والتى لها مضمون صحيح يحاول البعض نسبها الى أعلام الدين من أجل أغراض متعددة وأمور أخرى لا يعلمها أحد.
  • ومع البحث تبين بعض المصادر الخاص بهذا الحديث او تلك المقولة مثل مختصر المقاصد، والفوائد المجموع، والألبانى وكلها مصادر لم تؤكد قوة الحديث او نسبه الى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

اقرأ ايضًا : كيفية الدعاء على الظالم

كيف تكون معاونة الظالمين

  • تكون معاونة الظلم من خلال تأييد ظلمه والثناء على ما يقوم به الظالم من ظلم وأحينا تنقلب الحقائق ويتم تزييف الأمور واعتبار الظلم هو العدل.
  • أيضا معاونة الظالمين من خلال مساعدتهم ودعمهم سواء نفسيا او ماديا وأيضا تكون معاونة الظالمين من خلال خداعهم و اقناعهم انهم هم الصح وهم على الحق.
  • وأيضا معاونة الظالمين ياتى من خلال السكوت على تصرفاتهم وعدم الحديث مواجهة الظالمين وتركهم يسعون في الأرض فسادا دون التصدى لهم سواء بالقوة أو بالكلمة الحسنة او بالدعوة الحكيمة.
  • فيجب أن تكون هناك مواقف ايجابية ضد الظلم والظالمين وعدم ترك حقوق المظلوم تضيع على الأرض دون أى محاولات للتدخل وانقاذ رايات العدل من أن يتم دهسها.

اقرأ ايضًا : فضل قول لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى ان يبعد عنا الظلم والظالمين وان ينشر العدل وتتم اعادة الحقوق الى أصحابها، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.