التخطي إلى المحتوى
ما سبب صداع الرأس المصحوب بالتقيؤ وعلاجه ؟

ما سبب صداع الرأس المصحوب بالتقيؤ وعلاجه ؟ من خلال موقع فكرة Fekera.com  ، يبحث الكثيرين عن اسباب الالم الحاد الذي يصيب الرأس والذي يكون مصحوبا بقيء في بعض الاحيان حيث يعاني منه الكثيرين ولا يعرفون سبب ذلك الصداع او كيفية علاجه، حيث ان تشخيص امراض الرأس يكون صعبا لأنه تتعدد اسبابها بصورة كبيرة  سوف نستعرض الاسباب المختلفة التي قد تتسبب في الصداع المصحوب بقيء وطرق علاجها والاسباب العامة التي تؤدي للصداع وكيفية الوقاية منه .

 

الانواع المختلفة من الصداع

 

صداع عنقودي

هو اكثر انواع الصداع ألما بين كل الانواع ويتميز بأنه يأتي علي فترات متقطعة فقد يظهر كل عدة اشهر وهذا النوع شائع عند الرجال اكثر من النساء وجاء تسميته بالصداع العنقودي لأنه يأتي ويذهب علي فترات متقطعة ويأتي فجأة دون سابق انذار .

 

صداع التوتر

ألم هذا النوع هو اقل انواع الصداع الما ويأتي الالم في شكل ضغط علي الرأس حيث يشعر المريض ان رأسه مربوط بعصبة ، ويكون هذا النوع شائعا في النساء، ويلعب ضغط الدم دورا كبيرا في هذا النوع من الصداع .

الصداع النصفي

هذا النوع من الصداع يتميز الالم فيه انه يأتي في جانب واحد من الرأس ويكون الالم شديدا ولكنه اقل حدة من الصداع العنقودي ، وهذا النوع من الصداع شائع اكثر في النساء، وغالبا ما يشعر المريض بأعراض تسبق نوبة الصداع مثل تنميل في اليدين والقدمين واضطراب في الرئوية وصعوبة في التركيز .

اقرا أيضًا : اسهل طريقة لعلاج الصداع النصفي

ما سبب صداع الرأس المصحوب بالتقيؤ وعلاجه ؟

صداع الرأس المصحوب بالتقيؤ وعلاجه

هناك العديد من الاسباب التي تؤدي للصداع المصحوب بقيء، لذلك فعلي المريض مراجعة الطبيب المختص لتشخيص الحالة اولا لوصف العلاج الصحيح.

  • الشقيقة: يعتقد الكثير من الاطباء ان الشقيقة لها عامل وراثي فقد تجد عائلة كاملة تعاني منها، والمريض في حالة اصابته بالشقيقة يصبح اكثر حساسية تجاه الضوضاء والضوء الصاخب فيشعر بالراحة اكثر عند جلوسه في غرفة ذات إضاءة خافته وهادئة ، وتختلف فترة الاصابة بالألم من مريض لأخر حيث انها تتراوح بين الساعة والعدة ايام ، ويصحب الصداع اعراض اخري مثل الغثيان واضطراب في الرؤية والسمع .
  • الصداع الناتج عن شد عضلي في عضلات الرأس قد يندهش الكثيرين عند معرفة ان الرأس تحتوي علي عضلات وانقباض تلك العضلات وحدوث شد عضلي فيها يسبب الما شديدا في الرأس ويكون الالم في شكل دفقات مؤلمة وغالبا ما يكون ذلك الالم مصحوبا بتقيؤ .
  • الصداع الناتج عن ارتفاع في الضغط داخل الرأس الذي يميز هذا النوع هو حدوث خلل في العصب البصري ويكون هناك الم مصحوبا بغثيان وقيء ويكون هذا النوع شائعا في النساء المصابة بالسمنة ، واذا لم يعالج هذا النوع فإنه يسبب ضعف حاد في حاسة البصر ، ويتم تشخيص هذا النوع عن طريق فحص العصب البصري .
  • الصداع الناتج من ورم في الدماغ نارا ما يكون ذلك هو سبب حدوث صداع مصحوب بقيء، ولكنه يبقي سبب وارد الحدوث ويكون فيه الالم مستمر بلا توقف ويظهر هذا النوع عن طريق اجراء بعض الفحوصات الطبية ، لذلك يجب مراجعة الطبيب المختص في هذا الامر .

اقرا أيضًا : ما هو سبب الصداع في الجبهة عند الأطفال

كيف يمكن علاج نوبات الصداع ؟

يختلف العلاج باختلاف السبب الرئيسي للصداع ولكنه في المجمل يكون مسكن عام . ولكن اذا استمر الالم لفترة ولم يجد المريض اي استجابة فيجب علية مراجعة الطبيب لإجراء اشعة مقطعية علي الرأس وللوقوف علي السبب الرئيسي للصداع وعلاجه بشكل افضل .

ويجب هنا التنبيه علي عدم الافراط في استخدام المسكنات واستخدامها عند الحاجه فقط وتحت اشراف الطبيب المعالج .

اقرا أيضًا : ايات من القران لعلاج الصداع

موقع فكرة غير مسؤول عن تناول أي دواء بدون استشارة الطبيب او الصيدلي المختص والمعلومات الواردة عن الدواء هي من رشته الدواء. في حالة وجود استفسار أو السؤال عن الأدوية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع فكرة Fekera.com.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.