التخطي إلى المحتوى
ما هو سبب سماع صوت نبض في الأذن ؟

ما هو سبب سماع صوت نبض في الأذن من خلال موقع فكرة Fekera.com ، يشكو الكثيرين من مشكلة سماع صوت نبض في الاذنين بشكل متكرر ويكون متزامنا مع دقات القلب حيث تزيد حساسية المريض للتغير ففي تدفق الدم في الشريين وخاصة تلك الموجودة في الاذنين، وقد تكون في اذن واحدة وقد تكون في الاذنين وتلك الحالة يستطيع الطبيب تشخيصها بسهولة حيث انه يمكنه سماع صوت النبض ويكون واضحا واذا كان سبب ذلك هو زيادة في السائل المحيط بالرأس فيمكن ان يكون له وقع سيء علي صحة المريض، لذلك فيجب الاهتمام بالأمر وعلاجه في اسرع وقت ممكن .

فهذا الامر قد يبدو للبعض انه شيء عادي ولكن المريض المصاب بهذا النوع من الطنين الايقاعي يسبب له مشاكل كثيرة فيواجه صعوبة في التركيز كما انه يعاني من ضعف في حاسة السمع .

ما هو سبب سماع صوت نبض في الأذن ؟

ما هو سبب سماع صوت نبض في الأذن ؟

يأتي السبب الرئيسي في سماع صوت دقات في الاذن او ما يسمي بالطنين الايقاعي الي زيادة حساسية الاذن لسماع دقات القلب او التغير الحادث في الدورة الدموية خاصة شرايين منطقة الاذنين ويرجع ذلك للعديد من الاسباب التي سنستعرضها بشئ من التفصيل :

اقرأ ايضًا : ألم في الأنف يأتي ويذهب مع حرقة ما سببه ؟

زيادة الضغط في الرأس 

تعرف تلك المشكلة طبيا باسم زيادة الضغط في القحف ويكون سبب ذلك غير معروف ، واكثر المتضررين من تلك المشكلة هن الفتيات في فترة منتصف العمر وخصوصا المصابات بداء السمنة .

 الحساسية المفرطة تجاه الاصوات 

في بعض الحالات يكون المريض مصابا بفرط الحساسية تجاه اصوات من الطبيعي ان يتجاهلها الدماغ فكلنا نسمع النبضات في الاذن ولكن ادمغتنا تتجاهلها ولكن في هذه الحالة فإن الدماغ لا يتجاهل تلك الاصوات وقد يحدث ذلك عند حدوث انثقاب في طبلة الاذن وقد يحدث ايضا عند حدوث التهاب في منطقة الاذن الوسطي او عند المرضي الذين يعانون من فقدان حاسة السمع .

اقرأ ايضًا : هل استخدام الكريم المخدر للذكر يسبب آثارا سلبية ؟

تصلب الشرايين 

تعد مشكلة تصلب الشرايين من اكثر المشكلات التي تتسبب في حدوث تكتلات دموية والتي قد تتسبب هي الأخرى في الاصابة بطنين الاذن الايقاعي او النابض .

 

اضطرابات الاوعية الدموية 

هناك بعض الامراض التي تتسب في احساس المريض بنبض داخل الاذن ومن بين تلك الامراض ضعف في جدران الاوعية الدموية، ظهور عيوب خلقية في اتصال الشرايين والاوردة او حدوث التواء في الشرايين ، فكل تلك الامراض التي تصيب الاوعية الدموية بدورها تؤدي الي احساس المريض بالنبض في الاذنين .

اقرأ ايضًا : هل نايت كالم Night Calm مخدر ويسبب الوفاة ؟

زيادة الضخ الدموي في الجسم

عندما يقوم الشخص ببذل مجهود قاسي فذلك يؤدي الي زيادة تدفق الدم في كامل الجسم والذي سوف يزيد فرصة سماع المريض للنبضات في الاذن نتيجة تدفق الدم بصورة اكبر .

 

زيادة الضخ الدموي في الرأس 

تحدث مشكلة زيادة الضخ الدموي في الرأس بشكل رئيسي بسبب نمو بعض الاورام في الرأس والتي تكون اغلبها حميدة لحسن الحظ، حيث ان الورم يقوم بزيادة ضخ الدم تجاهه الورم لتتغذي خلايا الورم عندما يزيد الضغط الدموي في الدماغ يؤدي الى زيادة تحسس المريض تجاه نبضات القلب فتحدث مشكله الطنين الايقاعي .

علاج مشكله النبض في الاذن

  •  العلاج الصوتي يقوم مبدأ هذا العلاج في الاساس على محاولة تشتيت انتباه المريض عن صوت النبض في اذنيه و جعله يقوم بالتركيز مع صوت خارجي اخر فمع مرور الوقت سوف يتعود الدماغ على تجاهل صوت النبض في الاذنين كما في الحالة الطبيعية .
  • الاسترخاء يقول بعض الخبراء ان تمارين التنفس والتركيز الذهني يساعدون المريض على التخلص من طنين الاذن .
  • العلاج النفسي يهدف العلاج النفسي في هذه الحالة الى محاولة جعل المريض يتماشي مع وجود طنين الاذن حيث ان بعض المرضى يعانون من التوتر والقلق ونقص في التركيز بسبب تلك المشكلة فهذا النوع من العلاج يهدف الى تقليل حدوث ذلك .
  • علاج ارتفاع ضغط الدم في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم فان ذلك يؤدي الى زيادة حدة طنين الاذن، لذلك فإن الخيار الاول في العلاج لهذه الحالة هو محاولة ارجاع ضغط الدم الى المستوى الطبيعي وسيبدأ حل المشكلة تدريجيا بشكل تلقائي .

اقرأ ايضًا : هل نقص فيتامين د يسبب الهالات السوداء ؟

موقع فكرة غير مسؤول عن تناول أي دواء بدون استشارة الطبيب او الصيدلي المختص والمعلومات الواردة عن الدواء هي من رشته الدواء. في حالة وجود استفسار أو السؤال عن الأدوية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع فكرة Fekera.com.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.