التخطي إلى المحتوى

ماذا قال الرسول في معاوية بن أبي سفيان عبر موقع فكرة Fekera.com ، وهو من الصحابة البارزين في التاريخ الاسلامى وله العديد من المواقف والأحداث التى نعلمها جميعا وتركت صدى في التاريخ الإسلامى، ومن المهم أن نتعرف أكثر على تلك الشخصية.

من هو معاوية بن أبى سفيان

  • هو من صحابة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ومن كُتاب الوحي، وهو ابن ابى سفيان بن حرب أحد كبار سادة قريش في الجاهلية وواحد من أكثر من حارب الإسلام، حتى أسلم يوم فتح مكة وكان وقتها كبير قريش.
  • وكان إسلام أبى سفيان ابن حرب صدى كبير في فتح مكة وإسلام العديد من قريش، وأيضا أسلم معه معاوية بن أبى سفيان ويقال أنه كان مسلم من قبل فتح مكة.
  • تواجد مع الرسول في دعوته وكان له دور كبير في انتشار الدعوة الاسلامية حتى بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، استمرت أعماله ورسالته.

اقرأ ايضًا : بحث عن القاضي إياس بن معاوية

توليه الخلافة وخلافه مع على بن أبى طالب.

  • أسس معاوية بن أبى سفيان الدولة الأموية في دمشق وكان أول من تولى الخلافة في عهد تلك الدولة، وعقب انقضاء عهد الخلفاء الراشدين بمقتل على بن أبى طالب.
  • تولى معاوية حكم دمشق خلال فترة حكم عثمان بن عفان، وعقب مقتل عثمان حدث خلاف كبير بينه وبين على بن أى بطال حول طريقة القصاص من قتلة عثمان.
  • حيث أن على بن أبى طالب كان يرى ضرورة التريث في الأمر نظرا لكثرة عدد الخوارج وعدم الدخول في حرب حاليا، الا أن معاوية كان يصر على القصاص لدم عثمان وقتها، فحدث خلاف كبير تطور الى حرب بين الطرفين انتصر فيها على.
  • وعقب مقتل الامام علي نشب خلاف آخر مع الحسن بن علي على الخلافة، انتهت بتنازل الإمام الحسن عن الخلافة وتولاها معاوية بن أبى سفيان أسس الدولة الأموية وأصبحت هى الخلافة للمسلمين.
  • ولكن الخلافات مع الإمام الحسين بن على استمر ونتج عنها استشهاد الحسين في موقعة كربلاء بطريقة تم وصفها أنها بشعة وتم التمثيل بجسده، الأمر الذى أثار غضب الكثير ضد الدولة الأموية.

اقرأ ايضًا : ما هو سبب رفض الرسول زواج على

وفاة معاوية بن أبى سفيان

  • توفي معاوية بن أبى سفيان في رجب سنة 60 هـ وكان عمره وقتها 78 سنة، وكان قد ترك الخلافة الى ابنه يزيد بن معاوية.
  • وظل معاوية في الشام منذ تولى إدارتها في عهد الخليفة عمر بن الخطاب حتى أسس الدولة الأموية وجعلها عاصمة لها.
  • ويقال أنه كان كريما يدفع بأمواله لخدمة المسلمين وله العديد من الأعمال البارزة لخدمة المسلمين خلال تواجده في دمشق، ولكن تبقى نقطة الخلاف مالحرب مع على بن أبى طالب مثار جدل كبير في تاريخ معاوية، فالكثير يدافع عن الطرفين ويتهمون أطراف اخرى بإشعال الموقف بينهما، وفي النهاية يبقى الحكم للتاريخ الاسلامي.

اقرأ ايضًا : ماذا قال الرسول عن الحب

ماذا قال الرسول عن معاوية بن أبى سفيان

  • أعمال معاوية بن أبى سفيان ثابتة وواضحة في التاريخ الاسلامى وله العديد من الفضائل وبالتالى الكثير يؤكد على تواجد أحاديث نبوية تتحدث عن معاوية بن ابى سفيان بالخير.
  • ولكن الثابت أيضا أن الرسول أكد ان خلاف معاوية مع على بن أبى طالب ليس هو الحق، وأن فئة معاوية هى الفئة الباغية.

اقرأ ايضًا : اخر وصايا الرسول قبل موته

أحاديث نبوية عن معاوية 

عن عبد الرحمن بن أبي عميرة وكان من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال لمعاوية: «اللهم اجعله هاديًا مَهْديًّا واهدِ به».

قال أبو مسهر عن سعيد بن عبد العزيز عن ربيعة بن يزيد عن عبد الرحمن بن أبي عميرة –وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم– عن النبي قال: «اللهم علم معاوية الحساب و قِهِ العذاب».

وروى مسلم من حديث ابن عباس قال: كنت ألعب مع الصبيان فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلمـ فتواريت خلف باب. فجاء فحطأني حطأة وقال: «اذهب وادع لي معاوية». قال: فجئت فقلت هو يأكل. قال: ثم قال ل: «اذهب فادع لي معاوية». قال: فجئت فقلت: هو يأكل، فقال: «لا اشبع الله بطنه».

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى أن نكون قد وفقنا في نقل الموضوع، ونرحب بتلقي تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.