40 دعاء استقبال شهر رمضان مؤثر 2024

بوسي

40 دعاء استقبال شهر رمضان مؤثر 2024 ، حيث مع دخول الشهر الكريم خير ما نستقبل به شهر رمضان هو الدعاء والتضرع الى الله سبحان وتعالى والاجتهاد في العبادات حيث يعتبر الدعاء من أهم العبادات.

ادعية رمضان عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إِذا رأى الهِلالَ قال: (اللَّهُمَّ أهَلّْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ، وَالسَّلاَمَةِ وَالإِسْلاَمِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ) رواه الترمذي وحسنه، وعند الدارمي بلفظ: (اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ والإيمَانِ، والسَّلامَةِ والإسْلاَمِ، والتَّوْفِيقِ لِمَا يُحبُّ ربُّنا ويَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ).
ادعية دخول رمضان اللهم أهَلْه علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والمسارعة إلى ما تحب وترضى والعافية المجللة والرزق الواسع ودفع الاسقام اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا .
ادعية استقبال شهر رمضان اللهم وفر فيه حظي من بركاته، وسهَلْ سبيلي إلى خيراته، ولا تحرمني قبول حسناته و افتح لي فيه أبواب جنانك، وأغلق عني فيه أبواب نيرانك، ووفقني فيه لتلاوة قرآنك.
ادعية قدوم رمضان اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار  ، اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة والذلة، وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم ،يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك .
ادعية رمضانية مستجابة اللهم واجعلنا في سائر الشهور و الأيام كذلك ما عمرتنا ، و اجعلنا من عبادك الصالحين الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون ، والذين يؤتون ما آتوا و قلوبهم وجلة ، أنهم إلى ربهم راجعون ، و من الذين يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون

ادعية استقبال شهر رمضان

اللهم إني أسألك بحق هذا الشهر  ، و بحق من تعبد لك فيه من ابتدائه إلى وقت فنائه ، أن تصلي على محمد و آله ، و أهَلْنا فيه لما وعدت أولياءك من كرامتك ، و أوجب لنا فيه ما أوجبت لأهَلْ المبالغة في طاعتك ، و اجعلنا في نظم من استحق الرفيع الأعلى برحمتك .

دعاء استقبال رمضان اللهم صل على محمد و آله  ، و إذا كان لك في كل ليلة من ليالي شهرنا هذا رقاب يعتقها عفوك ، أو يهبها صفحك فاجعل رقابنا من تلك الرقاب ، و اجعلنا لشهرنا من خير أهَلْ و أصحاب اللهم صل على محمد و آله ، و امحق ذنوبنا مع امحاق هَلْاله ، و اسلخ عنا تبعاتنا مع انسلاخ أيامه حتى ينقضي عنا و قد صفيتنا فيه من الخطيئات ، و أدخلتنا فيه من السيئات .

يا رب ونحن على مشارف قدوم رمضان ، ربنا لا تحرمنا من أمنية بلوغه، اللهم فرح قلوبنا وانر دروبنا وهب لنا سعادة تذهب أحزاننا وهمومنا.

اللهم ارزقنا صيام رمضان إيمانا واحتسابا يا كريم يا الله . اللهم يا فارق الفرقان ومنزل القران ويا خالق الإنسان عالم السر والإعلان، بارك اللهم لنا وللمسلمين في صوم شهر رمضان وأعنا فيه وفي غيره على الصيام والصلاة والقيام وعلى تلاوة القران، واقطع عنا حزب الشيطان وزحزحنا عن النيران.

اللهم وامنن علينا بالتوبة والغفران والقبول والرضوان وحبب إلينا الإيمان وزينة في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واسكنا اللهم الجنان وزوجنا من الحور العين الحسان واتنا من كل فاكهة زوجان في دارك دار السلام بمنك وفضلك وجودك وكرمك وإحسان لطفك يا ذا الجلال والإكرام، وارزقنا صيامه وقيامه وإتمامه وقبوله وتوفنا مع الإبرار يا الله .

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنِّي اعْتَكَفْتُ العَشْرَ الأوَّلَ، أَلْتَمِسُ هذِه اللَّيْلَةَ، ثُمَّ اعْتَكَفْتُ العَشْرَ الأوْسَطَ، ثُمَّ أُتِيتُ، فقِيلَ لِي: إنَّهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، فمَن أَحَبَّ مِنكُم أَنْ يَعْتَكِفَ فَلْيَعْتَكِفْ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أرَى رُؤْيَاكُمْ قدْ تَوَاطَأَتْ في السَّبْعِ الأوَاخِرِ، فمَن كانَ مُتَحَرِّيهَا فَلْيَتَحَرَّهَا في السَّبْعِ الأوَاخِرِ).
  • رُوي عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ).
  • رُوي عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَجْتَهِدُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ، ما لا يَجْتَهِدُ في غيرِهِ).

أدعية شهر رمضان للعتق من النار

الدعاء نتيجة الدعاء
اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ربنا ييسر لك جميع أنواع العبادات بإذن الله
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني ربنا يعتق رقبتك من النار بإذن الله
اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ربنا يجمع لك خير الدنيا والآخرة

أدعية شهر رمضان كاملة ومؤثرة

ويفضل ويحب الدعاء في العشر الاوخر من شهر دعاء رمضان، والدعاء بالتوفيق والفرج من الازمات والكبوات ، واليالي الاخيرة من شهر رمضان الذي يعرف بشهر الخير واليمن والبركات ،ويحب ويفضل الدعاء في شهر رمضان وخصوصًا في العشر الأواخر.

  • الدعاء عند الإفطار: ففي هذا الوقت تكون الدعوات مستجابة، فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ للصائمِ عندَ فِطرِه لَدعوةً ما تُرَدُّ)، وكان عليه الصلاة والسلام يَدعو عند فطره: (ذهب الظمأُ وابتلَّت العروقُ وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ).
  • دعاء الصائم إذا أفطر عند قوم: عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر عند أهَلْ بيت قال لهم: (أفطَر عندَكم الصَّائمونَ وصلَّتْ عليكم الملائكةُ وأكَل طعامَكم الأبرارُ).
  • دعاء رؤية هَلْال رمضان: عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه، أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهَلْال قال: (اللهمَّ أهِلَّه علينا باليُمنِ والإيمانِ والسلامةِ والإسلامِ ربي وربُّك اللهُ).
  • دعاء صلاة قيام الليل: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا تهجَّد من الليل قال: (اللهم لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرضِ، ولك الحمدُ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والنبِيُّون حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنتُ، وعليك توكَّلتُ، وإليك أنَبتُ، وبك خاصَمتُ، وإليك حاكَمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسرَرتُ وما أعلَنتُ، أنت إلهي، لا إلهَ إلا أنت).
  • دعاء في ليلة القدر: عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: (يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قامَ رمضانَ وصامهُ إيمانا واحتسابا ، غُفِرَ لهُ ما تقدمَ من ذنبهِ.

دعاء رمضان  اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبيه

اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبيه  ، وباعدني فيه من السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيبا من كل خير تنزل فيه، بجودك يا أجود الأجودين.

اللهم قوني فيه علي إقامة امرك  ، واذقني فيه حلاوة ذكرك، واوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا ابصر الناظرين.

اللهم اجعلني فيه من المستغفرين  ، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من اوليائك المقربين، برأفتك يا ارحم الراحمين.

اللهم لا تخذلني فيه لتعرض معصيتك  ، ولا تضربني بسياط نقمتك، و زحزحني فيه من موجبات سخطك بمنك و اياديك يا منتهى رغبة الراغبين.

اللهم أعني على صيامه وقيامه بتوفيقك يا هادي المضلين وقربني إليك برحمة الأيتام وإطعام الطعام وإفشاء السلام وصحبة الكرام يا رب العالمين.

اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك  ، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقربين اليك بإحسانك يا غاية الطالبين.

اللهم حبب إلي فيه الإحسان  ، وكره فيه الفسوق والعصيان وحرم علي فيه السخط والنيران بعونك يا غياث المستغيثين.

اللهم زيني فيه بالستر والعفاف  ، واسترني فيه بلباس القنوع والكفاف، واحملني فيه على العدل والانصاف، وآمني فيه من كل ما أخاف بعصمتك يا عصمة الخائفين.

دعاء قبل الإفطار في رمضان

ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار .

ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما .

رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء .

ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب .

ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم.

اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت؛ فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني؛ إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي.

اللهم اجعل في قلبي نورا، وفي بصري نورا، وفي سمعي نورا.. وعن يميني نورا، وعن يساري نورا، وفوقي نورا، وتحتي نورا، وأمامي نورا، وخلفي نورا، واجعل لي نورا.

ادعية السحور في رمضان

ادعية السحور في رمضان اللهم قَويني بديني و أعني على قَضَاءِ “ديني”  ، اللهم اجعل وإيماني بك يهديني و يقيني بك يقيني ورجائي لك يحفظني وإني أسألك وأرجوك بهذه الساعة. يا من يعفوا عن الكثير ويقبل اليسير اقبل مني يا الله اليسير واعف عني “الكثير”، إنك أنت الواحد الغفور الرحيم. اللهم انك تعلم انه لك أصوم وعلى رزقك أفطرت فتقبل مني واغفر لي إنك “أنت الغفور الرحيم”.

يا رب إني أسألك بهذه الساعة المباركة ، إيمانا تبشر به قلبي، وتيقني أنه لن يصيبني إلا ما كتبته لي يا رب العالمين، وأرضني ربي من العيش “بما قسمته لي انك ارحم الراحمين. اللهم لك سأصوم وعلى رزقك أفطرت فتقبل واغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم.

يا من يقبل اليسير ويعفو عن الكثير أقبل مني اليسير واعف عني الكثير إنك أنت الغفور الرحيم. اللهم قوني في ديني واعني على قضاء ديني اللهم اجعل يقيني بك يقيني من كل شر وإيماني بك يهديني إلى كل خير ورجائي فيك يحفظني من كل ضر اسألك يارب في هذه الساعة من الشهر الفضيل.

دعاء صلاة التراويح في رمضان مكتوب

اللهم آت نفوسنا تقواها، وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها، لك مماتها  ومحياها،  اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه –ياإله العالمين، وأعف عني يا عافيا عن المجرمين.

دعاء صلاة التراويح: اللهم إنا نسألك أن ترزقنا حبك.. وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا الى حبك  وأن تغفر لنا وترحمنا وإذا أردت بقوم فتنة فاقبضنا إليك غير مفتونين لا خزايا ولا ندامى ولا مبدلين. برحمتك يا أرحم الراحمين داونا اللهم بدوائك واشفنا بشفائك وأغننا بفضلك عمن سواك.

اللهم طهر أعمالنا من الرياء، وقلوبنا من النفاق، وألسنتنا. ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين،  واجعلنا للمتقين إماماً. اللهم أصلح أولادنا وشبابنا، وفتياتنا ونساءنا، واجعلنا وإياهم هداة مهتدين لا ضالين ولا مضلين. برحمتك يا أرحم الراحمين

اللهم أرحمنا اذا عرق منا الجبين، وكثر منها الأنين، اللهم ارحمنا إذا آيس من الطبيب وبكى علينا الحبيب،  اللهم ارحمنا إذا وارانا التراب وودعنا الأحباب و فارقنا النعيم وانقطع عنا النسيم ، اللهم ارحمنا اذا اندرس رسمنا، و نسي اسمنا ولم يذكرنا ذاكر ولم يزرنا زائر، اللهم ارحمنا يوم ترفع الدواوين وتوضع الموازين ويقوم الناس لله رب العالمين.

اللهم ارحمنا يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات اللهم ارحمنا يوم تمور السماء مورا وتسير الجبال سيرا،  اللهم ارحمنا فإنك بنا رحيم ولا تعذبنا فأنت علينا قدير وألطف بنا يا مولانا فيما جرت به المقادير اللهم خذ بأيدينا إليك أخذ الكرام عليك.

اللهم إنا نستعينك ونستهديك، ونستغفرك ونتوب إليك ونؤمن بك، ونتوكل عليك ، ونثني عليك الخير كله.  نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك .

دعاء اللهم يا من يجيب المضطر إذا دعاه، ويكشف السوء، اكشف السوء عنا وعن إخواننا المرضى والمكروبين،  اللهم اشف بقدرتك مرضهم، واجبر برحمتك كسرهم، وتول بعنايتك أمرهم، وردهم إلى أهليهم سالمين غانمين، اللهم ارفع عنا البلاء وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت ولا مانع لما أعطيت  ، ولا مقرب رب لما باعدت ، ولا مباعد لما قربت،

دعاء دخول رمضان

اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا  فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين ونبهني فيه على نومة الغافلين وهب لي فيه اليسر والعافية إنك على كل شيء قدير وقربني فيه إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم اجعلنا ربانيون لا رمضانيون يا الله .اللهم أعنا على صيام نهاره وقيام ليله، وبلغنا ليلة القدر يا أكرم الأكرمين يا ذا الجلال والإكرام يا الله اللهم أعنا على طاعتك على الوجه الذي ترضاه منا يا كريم .

اللهم اجعلنا من عبادك في رمضان ، ولا تجعلنا من عباد رمضان ، اللهم وأعنا على طاعتك فيه وفي غيره من الشهور يا الله اللهم ارزق جوارحنا الصيام عن المعاصي والذنوب والآثام يا الله اللهم اشفنا بالنوم اليسير وارزقنا السهر الطويل في طاعتك ورضاك .

اللهم اجعلنا من المرحومين في أوله، والمغمور لهم في أوسطه، ومن العتقاء من النار في آخره يا ارحم الراحمين.

كما تتواجد بعض الادعية المستجابة التي تقال عند دخول شهر رمضان المبارك، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

اللهم صل على محمد و آله ، والهمنا معرفة فضله واجلال حرمته  ، والتحفظ مما حضرت فيه ، واعنا على صيامه بكف الجوارح عن معاصيك ، واستعمالها فيه بما يرضيك حتى لا نصغي بأسماعنا إلى لغو ، ولا نسرع بأبصارنا إلى لهو و حتى لا نبسط أيدينا إلى محظور ، ولا نخطو بأقدامنا إلى محجور ، و حتى لا تعي بطوننا إلا ما أحللت ، و لا تنطق ألسنتنا إلا بما مثلت ، و لا نتكلف إلا ما يدني من ثوابك ، ولا نتعاطى إلا الذي يقي من عقابك ، ثم خلص ذلك كله من رياء المرائين ، و سمعة المسمعين ، لا نشرك فيه أحدا دونك ، و لا نبتغي فيه مرادا سواك .

  • اللهم اشحنه بعبادتنا إياك ، و زين أوقاته بطاعتنا لك  ، و أعنا في نهاره على صيامه ، و في ليله على الصلاة و التضرع إليك ، و الخشوع لك ، و الذلة بين يديك حتى لا يشهد نهاره علينا بغفلة ، ولا ليله بتفريط .
  • اللهم و اجعلنا في سائر الشهور و الأيام كذلك ما عمرتنا  ، و اجعلنا من عبادك الصالحين الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون ، والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة ، أنهم إلى ربهم راجعون ، و من الذين يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون .

أفضل الأعمال المشروعة في شهر رمضان

  • الحرص على التنوع في الطاعات.
  • الإكثار من الدعاء.
  • إخراج الصدقات لكل من الفقراء والمحتاجين.
  • الإكثار من صلاة قيام الليل.
  • الاعتكاف في المساجد.
  • إفطار الصائم.
  • أداء العمرة لمن يستطيع.
  • قرآة القرأن الكريم.

أدعية رمضان اليومية صور

الدعاء هو طريقة اليسير إلى الفوز بالدارين وهما الدار الدنيا براحة النفسية التي تحصل عليها بالدعاء وتحقيق امنياتك بالدعاء، والفوز بالأخرة وبجنة الرحمن ومن اهم ادعية رمضان الجميلة ما يلي :

دعاء قدوم رمضان اللهم إني أسألك بحق هذا الشهر  ، و بحق من تعبد لك فيه من ابتدائه إلى وقت فنائه ، أن تصلي على محمد و آلة ، و أهَلْنا فيه لما وعدت أولياءك من كرامتك ، و أوجب لنا فيه ما أوجبت لأهَلْ المبالغة في طاعتك ، و اجعلنا في نظم من استحق الرفيع الأعلى برحمتك .
ادعية دخول رمضان اللهم أهَلْه علينا بالأمن والإيمان  والسلامة والإسلام والمسارعة إلى ما تحب وترضى والعافية المجللة والرزق الواسع ودفع الاسقام اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا .
دعاء استقبال شهر رمضان اللهم صل على محمد و آلة ، و إذا كان لك في كل ليلة من ليالي شهرنا هذا رقاب يعتقها عفوك ، أو يهبها صفحك فاجعل رقابنا من تلك الرقاب ، و اجعلنا لشهرنا من خير أهَلْ و أصحاب .

ادعية رمضان اليومية

ادعية رمضان اليومية

ادعية رمضان اليومية

ادعية رمضان اليومية

ادعية رمضان اليومية

ادعية رمضان اليومية

ادعية رمضان اليومية

ادعية رمضان اليومية

ادعية رمضان اليومية

ادعية رمضان اليومية

ادعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

فبمجرد اقتراب بداية هذا الشهر الكريم يبدأ الجميع في التجهيز والتحضير لإقامة عزائم الإفطار والتفكير في المأكولات والمشروبات التي يتم تحضيرها ، ويجهَلْ القيام بأهم شئ في هذا الشهر الكريم وهو التحضير بالدعاء لكل ما يتمناه الفرد للطلب من الله عز وجل.

دعاء اللهم أهَلْه علينا بالأمن اللهم أهَلْه علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والمسارعة إلى ما تحب وترضى والعافية المجللة والرزق الواسع ودفع الاسقام اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه .
دعاء اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين ونبهني فيه على نومة الغافلين وهب لي فيه اليسر والعافية إنك على كل شيء قدير وقربني فيه إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا ارحم الراحمين .
دعاء اللهم ارزقنا صيام رمضان
اللهم ارزقنا صيام رمضان إيمانا واحتسابا يا كريم يا الله . اللهم يا فارق الفرقان ومنزل القران ويا خالق الإنسان عالم السر والإعلان، بارك اللهم لنا وللمسلمين في صوم شهر رمضان وأعنا فيه وفي غيره على الصيام والصلاة والقيام وعلى تلاوة القران، واقطع عنا حزب الشيطان وزحزحنا عن النيران.
دعاء اللهم إني أسألك بحق هذا الشهر
اللهم إني أسألك بحق هذا الشهر ، و بحق من تعبد لك فيه من ابتدائه إلى وقت فنائه ، أن تصلي على محمد و آله ، و أهَلْنا فيه لما وعدت أولياءك من كرامتك ، و أوجب لنا فيه ما أوجبت لأهَلْ المبالغة في طاعتك ، و اجعلنا في نظم من استحق الرفيع الأعلى برحمتك .

دعاء اللهم انك عفو كامل

واليكم دعاء العشر الاواخر من رمضان المتداول خصوصًا في ليلة القدر :

 هو ما ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: “قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي”.

مبطلات الصيام في رمضان

في شهر رمضان الكريم قد نقع في كثير من المواقف التي توقعنا في الحيرة من حيث إبطال الصيام أم تكملتة وكأن شيئًا لم يكن ،وهناك الكثير من المحرمات التي وضعت في صيام هذا الشهر الكريم قد يقع فيها الصائم وهي ما سنوضحها تفصيليًا في هذة الفقرة بالاضافة إلى رسائل رمضان.

  • أولًا بالنسبة للمرأة المسلمة فإن هناك الكثير من المبطلات لصيامها مثل الحيض أو النفاس ،فهذا يعتبر أول ما يبطل الصيام للمرأة.
  • وقوع القئ إذا كان القئ قد وقع بصورة متعمدة فأن هذا يبطل صيام المسلم ولا يحسب من أيام صيامه وعليه تعوضيه.
  • إذا تناول الصائم شيئًا عن قصد أو متعمدًا فهذا يعتبر من المبطلات لصيامه أيضًا.
  • الجماع من المبطلات التي قد يقع فيها المسلم ، وهي الجماع أثناء فترة صيامه فهي من المحرمات لصيامه.
  • يارب اجب دعاءنا الليلة و حقق احلامنا و فك كربنا و اسعد أيامنا ووسع رزقنا من حيث نحتسب و من حيث لا نحتسب.
  • اللهم أعطني من الدّنيا ما تقيني به فتنتها وتغنيني به عن اهَلْها ويكون بلاغاً لي إلى ما هو خير منها فإنّه لا حول ولا قوّة إلّا بك.
  • يا رب بارك لنا فيما تبقى من رمضان وأعنّا على القيام والصيام وتلاوة القرآن.
  • ربّي إنها العشر الأواخر وفيها الدعوات لا تُرد ربّي اشفِ مرضانا وارحم موتانا وحقق آمانينا وأعتِقنا من النار.
  • ربي إنها آخر ايام من رمضان فاكتب لنا من الذين تعتق رقابهم من النار وبلغنا ليلة القدر وجعلنا فيها من المقبولين آمين يارب.
  • اللهم انها العشر الاواخر في رمضان اسالك فيها ربي ان لاتحرمنا اجر ليلة القدر وان تجعلنا ممن عتقتهم من نيرانك ومن المقبولين.
  • اللهمّ احفظني بالإسلام قائماً واحفظني بالإسلام قاعداً واحفظني بالإسلام راقداً ولا تشمت بي عدوّاً أو حاسداً.
  • مساء أول ايام العشر الاواخر من رمضان اللهم بلغنا ليله القدر ووفقنا لطاعتك وحسن عبادتك و اعتق رقابنا من النار برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم بلغنا ليلة القدر ووفقنا لقيامها وتقبلها منا اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عنا.
  • اللهم اختم لنا رمضان برضوانك والعتق من نيرانك واجعلنا فيه من المقبولين واعده علينا اعواما عديدة ونحن في صحة وعافية.
  • العشر الأواخر من رمضان ليلة القدر خير من ألف شهر ربنا تقبل منا الدعاء وارحمنا برحمتك وارحم جميع المسلمين واهدينا وهدي نفوسنا.
  • اللهمّ أسألك في هذه الايام المباركة نعيماً لا ينفد وأسالك قرّة عين لا تنقطع وأسالك الرضى بعد القضاء وأسألك برد العيش بعد الموت.
  • اللهمّ في هذه الايام الكريمة اسالك ان لا تشمت أعدائي بدائي واجعل القرآن العظيم شفائي ودوائي فأنا العليل وأنت المداوي أنت ثقتي و رجائي واجعل حسن ظنّي بك شفائي.

اهم الاحكام في الدين

أما بالنسبة لكل ما أباحه الله سبحانة وتعالى لإفطار المسلم فسنقوم بعرضه الاًن ، فهناك الكثير من الحالات التي لا يقع فيها الضرر إذا فطر المسلم مثل بالاضافة الي دعاء ليلة القدر.

  • أول ما يأتي في الفكر عند الحديث عن المباحات تأتي أية ” ومن كان منكم مريضًا أو على سفر فعدة من أيام أخر” صدق الله العظيم ، فإذا أصيب الفرد بمرض يمنعه من الصيام أو كان على طريق سفر يضطره إلا الإفطار فلا ضرر أو مانع على أن يقوم بتعويض هذة الأيام.
  • وقد تم إباح الإفطار أيضًا في شهر رمضان الكريم للمرأة الحامل والمرضعة فلا ضرر من إفطارها على أن تعوض تلك الأيام فيما بعد.
  • الحيض والنفاس تبطل الصيام إذا وقعت أثناء وقت صيام المرأة وعليه تم إباحة الإفطار في هذا الوقت ، ولكن على المرأة أن لا تقوم بنسيان تلك الأيام وتعوضيها قبل بداية الشهر في السنه المقبلة.

ادعية شهر رمضان

ادعية شهر رمضان

ادعية شهر رمضان

ادعية ايام شهر رمضان

ادعية رمضان اليومية

ادعية شهر رمضان

ادعية شهر رمضان

ادعية شهر رمضان

ادعية رمضان قصيرة

ادعية رمضان اليومية

رمضان شهر الخير والرحمة والود والتسامح والبركات فيها تزداد النفحات والروائح الايمانية لتطيب الهواء ونشعر معها بجمال العبادات وجمال الصلاة والصيام والقيام ومن بين أدعية رمضان المميزة التي يمكن الدعاء بها في رمضان ما يلي :

  •  “اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَ قِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَ نَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ”.
  • اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبيه، وباعدني فيه من السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيبا من كل خير تنزل فيه، بجودك يا أجود الأجودين.
  • اللهم قوني فيه على اقامة امرك، واذقني فيه حلاوة ذكرك، واوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا ابصر الناظرين.
  •  اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من اوليائك المقربين، برافتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم لا تخذلني فيه لتعرض معصيتك، ولا تضربني بسياط نقمتك، و زحزحني فيه من موجبات سخطك بمنك و اياديك يا منتهى رغبة الراغبين.

أدعية النبي في رمضان

إن من أكثر العبادات التي كان النبي صلى الله عليه وسلم حريص عليها هو الدعاء، فالدعاء هو وسيلة العبد التقرب إلى الله عز وجل، لذا كان النبي حريصا على أن يعلمنا قيمة الدعاء ودوره وأهميته ومن الأدعية التي كان النبي حريص عليها في رمضان ما يلي :

  • اَللّهُمَّ اجْعَل لى نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا أجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْنى فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأَدآءِ شُكْرِكَ وَاحْفَظْنى فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك وزَحْزِحْنى فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ اَللّهُمَّ أعِنّى على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِى المُضِلّينَ.
  • وقَرِّبْنى إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ، وإطْعامَ الطَّعامِ، وَإفْشاءَ السَّلامِ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلى الإحْسانَ، وَكَرِّهْ إلى الْفُسُوَق وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَى سَّخَطَك وَالنّيرانَ بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ.
  • اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْنى فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْنى فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْنى فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صَدرى بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.
  • اَللّهُمَّ وَفِّقْنى فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْنى فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِنى فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِنى فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لى الحَوائِجَ والآمالَ.
  • اَللّهُمَّ وَفِّرْ فيهِ حَظّى مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّل سَبيلى إلى خَيراتِهِ، وَلا تَحْرِمْنى قَبُولَ حَسَناتِهِ و افْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ جِنانِك، وَأغْلِقْ عَنّى فيهِ أبْوابَ نّيرانِك، وَوَفِّقْنى فيهِ لِتِلاوَةِ قُرْآنِك.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَى سَبيلاً وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لى مَنْزِلاً وَمَقيلاً اَللّهُمَّ افْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ، وأنْزِلْ علَى فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْنى فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ.
  • اَللّهُمَّ اغْسِلْنى فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْنى فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبى فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لأَنْ اُطيعَكَ وألا أعصِيكَ اجْعَلْنى فيهِ رَبى مُحبّاً لأَوْليائِكَ مُعادِياً لأَعدْائكَ مُسْتنّاً فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ.
  •  “اللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ الجِنان، وَ أغلِقْ عَنَّي فيهِ أبوابَ النِّيرانِ، وَ وَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ القُرآنِ يا مُنْزِلَ السَّكينَةِ في قُلُوبِ المؤمنين”.
  •  “اللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ فَضْلِكَ، وَ أنزِل عَلَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرضاتِكَ، وَ أسْكِنِّي فيهِ جَنّاتَكَ، يا مَجيبَ دَعوَةِ المُضْطَرِّينَ”.
  • “اللّهُمَّ اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ، وَ امْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ، يامُقيلَ عَثَراتِ المُذنبين
  • اجْعَلْ اَللّهُمَّ سَعْيى فيهِ مَشْكُوراً، وَذَنْبى فيهِ مَغْفُوراً، وَعَمَلى فيهِ مَقْبُولاً، وَعَيْبى فيه مَسْتُوراً و ارْزُقنى فيهِ فَضْلَ لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَصَيِّرْ فيهِ اُمُورى مِنَ عُسْرِ إلى يُسْرِ، اَللّهُمَّ غَشِّنى فيهِ بِالرَّحْمَةِ، وَارْزُقْنى التَّوفيقَ وَالْعِصْمَةَ، وَطَهِّرْ قَلْبى يا مَنْ لا يَشْغَلُهُ إلْحاحُ الْمُلحِّينَ.

أدعية ليالي رمضان 

ادعية رمضان اليومية

ما اجمل ليالي رمضان فيها يشعر الناس بحلاوة الأيام وجمالها ونتمنى لو أن العام كله رمضان فتشعر بحلاوة الإيمان ولذته من رائحة الهواء العطرة، واجمل ما يحلي تلك الأيام هو الدعاء، الدعاء بأن يغير الله من حالنا ويبدله الى افضل حال ومن اهم أدعية ليالي رمضان ما يلي :

  • “اللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ، وَ صَيِّرْ اُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ، وَ اقبَلْ مَعاذيري وَ حُطَّ عَنِّي الذَّنب وَ الوِزْرَ، يا رَءوفاً بِعِبادِهِ الصّالحينَ”.
  • “اللّهُمَّ وَفِّرْ حَظِّي فيهِ مِنَ النَّوافِلِ، وَ أكْرِمني فيهِ بِإحضارِ المَسائِلِ، وَ قَرِّبْ فيهِ وَسيلَتي إليكَ مِنْ بَيْنِ الوَسائِلِ، يا مَن لا يَشْغَلُهُ إلحاحُ المُلِحِّينَ”.
  • “اللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ بالشُّكرِ وَ القَبولِ عَلى ماتَرضاهُ وَ يَرضاهُ الرَّسولُ مُحكَمَةً فُرُوعُهُ بِالأُصُولِ، بِحَقِّ سَيِّدِنامُحَمَّدٍ وَإلهِ الطّاهِرينَ، وَ الحَمدُ للهِ رَبِّ العالمينَ”.
  • “اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَ اَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَ اَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ و سَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ”.
  •  “اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَ اجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَ اجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَحمتك يا اَرحَمَ الرّاحمينَ .
  •  اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَ اِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَأَ الآمِلينَ”.
  • “اللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَ اهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَ خُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ” .

قد يهمك ايضًا

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص ادعية رمضان اليومية ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.