التخطي إلى المحتوى

اجمل 100 دعاء السحور 2021 مكتوب قصير مستجاب ان السحور هو وجبة يتم تناولها قبل آذان الفجر، والرسول حثنا علي الحفاظ علي السحور لأن فيه بركة، وقد حثنا الرسول على الحفاظ على وجبة السحور لأن فيه بركة و حتى تزداد بركة السحور علينا بالدعاء واليوم سنتعرف معا على دعاء السحور في السطور القادمة فتابعونا.

دعاء السحور

دعاء السحور مكتوب :- اللَّهُمَّ لَكَ صُمْتُ وبك تصحرت وعليك توكلت.

دعاء السحور في رمضان مكتوب :-

إن في السحور بركة كبيرة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم وأوصانا السحور ففيه ينعم الصائم بصيام صحي ومن أبسط السحور التي يمكن أن يتناولها المسلم جرعة من الماء وعلى المسلم أن يؤخر السحور ويصاحبه بالدعاء ومن أدعية السحور ما يلي :

  • اللهم إني أسألك في هذه الساعة المباركة إيمانا تباشر به قلبي ويقيناً حتى أعلم أنه لن يصيبنى الا ما كتبت لي ورضني من العيش بما قسمت لي يا ارحم الراحمين.
  • اللهم لك سأصوم وعلى رزقك أفطرت فتقبل واغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم.
  • يا من يقبل اليسير ويعفو عن الكثير أقبل مني اليسير واعف عني الكثير إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم قوني في ديني واعني على قضاء ديني اللهم اجعل يقيني بك يقيني من كل شر وإيماني بك يهديني إلى كل خير ورجائي فيك يحفظني من كل ضر اسألك يارب في هذه الساعة من الشهر الفضيل.
  •  إلهي ضعفي وذلي ظاهر بين يديك وهذا حالي لا يخفى عليك أنت المعافي فعافني وانت الشافي فشفني وانت القوي فقوني وانت الساتر فاسترني وأنت المعز فأعزني وأنت الغني فأغنني وأنت الرحمن فارحمني.
  • يا مسا عدتي في كربتي وياصاحبي في شدتي ويا وليي في نعمتي ويا غايتي في رغبتي أنت الساتر عورتي والمؤمن روعتي والمقيل عثرتي فاغفر لي خطيئتي يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ربنا لك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن  ولك الحمد أنت مالك السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق وقولك حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق ومحمد حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به منى أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.

دعاء السحر في رمضان :-

دعاء السحور

أن وقت السحر هو وقت السحور الذي يسبق أذان الفجر وفيه يقوم المسلمون بتناول وجبة السحور لتكون من الوجبات لهم في الصوم وذلك حتى يقوموا بالصيام من أذن الفجر وحتى أذان المغرب ومن الأدعية التي يمكن ترديدها ما يلي :

  • يامن إذا أراد شيئا قال كن فيكون أكرمني بإرادتك لي بالنجاح والتوفيق والعافية والشفاء والمعافاة الدائمة والستر في الدنيا والآخرة.
  • اللهم يا مسبب الأسباب اللهم يا مفتح الأبواب اللهم يا سامع الأصوات يا مجيب الدعوات يا قاضي الحاجات وتقول حاجتك اقضي حاجتي واغنني بفضلك عمن سواك اللهم إني ضيفك و أنت أكرم الاكرمين فبلغني كل ما أريد فليس ذلك عليك بعزيز.
  • يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد أسألك بعزك الذي لا يرام و بملكك الذي لا يضام و برحمتك التي و سعت كل شيء و بنور و وجهك الذي ملاء أركان عرشك و بقدرتك على جميع خلقك يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني قال الحسن البصري من توضاء و صلى أربع ركعات و دعاء بهذا الدعاء أستجيب له مكروب كان أو غير مكروب.
  • اللهم أني أسألك بهذا الآية الكريمة أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء اللهم إني مضطر و أنت المجيب يا سامع كل صوت و بارئ النفوس بعد الموت يا من لا تخشاه الظلمات يا من لا يشغله شيء عن شيء يستجاب بإذن الله.
  • اللهم يمن بمن على المستضعفين في الأرض ومن يكشف الضر لا إله إلا هو قائل في كتابه قل الله ينجيكم منها ومن كل كرب وهو الذي قال أليس الله بكاف عبده اللهم أجب دعوتي اللهمّ اغفر لي وارحمني واجبرني واهدني وارزقني..
  • اللهم أنك تعلم أن على إساءتي و ظلمي و إسرافي لم أجعل لك ولدا و لا ندا و لا صاحبة و لا كفوا فإن تعذب فعبدك و أن تغفر فإنك أنت العزيز الحكيم اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل و لا يشغله سمع عن سمع و يا من لا يبرمه إلحاح الملحين أنت تجعل لي في ساعتي هذه فرج و مخرج من حيث احتسب و من حيث لا احتسب و من حيث أعلم ومن حيث لا أعلم و من حيث أرجو ومن حيث لا أرجو.

دعاء وقت السحور قصير :-

  • يامن إذا أراد شيئا قال كن فيكون أكرمني بإرادتك لي بالنجاح والتوفيق والعافية والشفاء والمعافاه الدائمة والستر في الدنيا والآخرة.
  • اللهم يا مسبب الأسباب اللهم يا مفتح الأبواب اللهم يا سامع الأصوات يا مجيب الدعوات يا قاضي الحاجات وتقول حاجتك إقضي حاجتي وأغنني بفضلك عمن سواك اللهم إني ضيفك و أنت أكرم الاكرمين فبلغني كل ما أريد فليس ذلك عليك بعزيز.
  • يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد أسألك بعزك الذي لا يرام و بملكك الذي لا يضام و برحمتك التي و سعت كل شيء و بنور و وجهك الذي ملاء أركان عرشك و بقدرتك على جميع خلقك يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني قال الحسن البصري من توضاء و صلى أربع ركعات و دعاء بهذا الدعاء أستجيب له مكروب كان أو غير مكروب.
  • اللهم أني أسألك بهذا الآية الكريمة أمن يجيب المضطر إذا دعاه و يكشف السؤء اللهم إني مضطر و أنت المجيب يا سامع كل صوت و بارئ النفوس بعد الموت يا من لا تخشاه الظلمات يا من لا يشغله شيء عن شيء يستجاب بإذن الله.
  • اللهم يمن بمن على المستضعفين في الأرض ومن يكشف الضر لا إله إلا هو قائل في كتابه قل الله ينجيكم منها ومن كل كرب وهو الذي قال أليس الله بكاف عبده اللهم أجب دعوتي اللهمّ اغفر لي وارحمني واجبرني واهدني وارزقني..
  • اللهم أنك تعلم أن على إساءتي و ظلمي و إسرافي لم أجعل لك ولدا و لا ندا و لا صاحبة و لا كفوا فإن تعذب فعبدك و أن تغفر فإنك أنت العزيز الحكيم اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل و لا يشغله سمع عن سمع و يا من لا يبرمه إلحاح الملحين أنت تجعل لي في ساعتي هذه فرج و مخرج من حيث احتسب و من حيث لا احتسب و من حيث أعلم ومن حيث لا أعلم و من حيث أرجو ومن حيث لا أرجو.

دعاء قبل الفجر في رمضان :-

إن الدعاء هو من ينجي المؤمن من جميع السيئات وملذات الحياة ويملئ الإيمان قلبه وعقله، وكان النبي حريصا على الدعاء وخاصة في الثلث الأخير من الليل لانه فيه ساعة استجابة ومن الأدعية التي يمكن ترديدها في رمضان وقبل الفجر ما يلي :

  • اللهم اهل باقي أيام رمضان علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والمسارعة إلى ماتحب وترضى والعافية المجلله والرزق الواسع ودفع الأسقام.
  • اللهم إني أعوذ بك في هذا الشهر الفضيل العظيم من كل ذنب يحبس رزقي أو يحجب مسألتي أو يبطل صومي واغفر لي وأعطني مالا ينقصك في هذه الليلة فإني فقير إلى رحمتك.
  • اللهم في هذا الوقت المبارك أنت خير من سئل وأجود من أعطى وأكرم من عفى واعظم من غفر وأعدل من حكم وأصدق من حدث وأوفى من وعد وأبصر من راقب وأسرع من حاسب وأرحم من عاقب وأحسن من خلق وأحكم من شرع وأحق من عبد وأولى من دعي وأبر من أجاب اللهم أنا نسألك يسرا ليس بعده عسر وغنى ليس بعده فقر وأمنا ليس بعده خوف وسترا ليس بعده فضيحه وسعاده ليس بعدها شقاء.
  • اللهم هذه ليلة من شهر رمضان الذي أنزلت فيه القرآن وانزلت فيه آيات بينات من الهدى والفرقان اللهم ارزقنا صيامه وأعنا على قيامه واجعل اللهم فيما تقضي من الأمر المحتوم وفيما تفرق من الأمر الحكيم في ليلة القدر من القضاء الذي لايرد ولا يبدل.
  • اللهم اني اسالك في هذه الساعه المباركة ان تقربنا في هذه الأيام إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك بأسمائك خير الأسماء التي تنزل بها الشفاء وتكشف بها الأدواء أن تنزل منك عافية وشفاء وتدفع عني باسمك كل سقم وبلاء وتقبل مني صومي وتجعلني ممن صام وقام ورضيت عمله وتجعلني ممن صامت جوارحه وحفظ لسانه وترزقني عملاً ترضاه وتمنّ علي إنك رؤوف رحيم.

دعاء وقت السحر :-

أن وقت السحر هو الوقت الذي يكون قبل الفجر وهو أفضل وقت لتناول السحور وافضل وقت الدعاء لأن فيه يستجيب الله إلى عباده ومن أهم أدعية وقت السحر ما يلي :

  • اللّهُمّ لا تخذُلني فيه لتعرُّض معصيتك ولا تضربني بسياط نقمتك و زحزحني فيه من موُجبات سخطك بمنّك واياديك يا مُنتهى رغبة الرّاغبين.
  • اللهم اجعلنا هادين مهتدين غير ضالّين ولا مضلّين حرباً لأعدائك، وسِلْماً لأوليائك نحبُّ بحبِّك الناس ونعادي بعداوتك من خالفَك من خلقِك.
  • اللهم هذا الدعاءُ ومنكَ الإجابة وهذا الجهدُ وعليك التُّكلان وإنَّا للَّه وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلاّ باللَّه العلي العظيم ذي الحبل الشديد والأمر الرشيد أسألك الأمنَ يومَ الوعيد والجنّةَ يومَ الخلود مع المقرَّبين الشهود الرُّكَّع السجود والمُوْفِينَ لك بالعُهود إنكَ رحيمٌ ودود وأنت تفعلُ ما تريد.
  • اللهمّ لك الحمد أنت قيّوم السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق ولقاؤك حق والجنّة حق والنار حق والنبيون حق ومحمد حق والساعة حق اللهمّ لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكّلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت وما أسررت وما أعلنت أنت الله لا إله إلا أنت ولا حول ولا قوّة إلا بك.
  • اللهم لك سأصوم وبك آمنت ولك أسلمت خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي ربّنا لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلّنا لك عبد الله لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
  • اللهم لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما شئت من شيء بعد اللهمّ طهّرني بالثلج والبرد والماء البارد اللهمّ طهّرني من الذنوب والخطايا كما يُنقّى الثوب الأبيض من الوسخ.
  • اللهمّ اغفر لي ذنبي كله دقّه وجله وأوله وآخره وعلانيته وسره اللهمّ أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك

دعاء نية صيام رمضان :-

كل الاعمال والطاعات التي يقبل المسلم على أدائها لابد أن يسبقها النية بأداء هذه الطاعات فمثلا النية لصوم شهر رمضان أو النية صيام الأيام النوافل أو النية بالصلاة ويمكن عقد النية بالقلب او اللسان، وعند عزم النية لصيام هناك بعض الأدعية التي يمكن ترديدها وهي كالأتي :

  • اللهمَّ إنّي نويت أن أصوم رمضان كاملًا لوجهك الكريم إيمانًا وإحتسابًا، اللهمَّ تقبّله مني واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولًا”.
  • “الْلَّهم أَهِلَّه عَلّيْنَا بِالْأَمْنّ وَالإِيْمَانَ وَالْسَّلامَةِ وَالْإِسْلَامَ وَالْعَافِيَةِ الْمُجَلَّلَة وَدِفَاع الْأَسْقَام
  • وَالْعَوْن عَلَى الْصَّلاة وَالصِّيَام وَتِلَاوَة الْقُرْآَن.. الْلَّهم سَلِّمْنَا لِرَمَضَانَ وَسَلَّمَه لَنَا وَتَسَلَّمْه مِنّا مُتَقَبَّلًا
  • حَتَّـى يَنْقَضِي وَقَدّ غَفَرْتَ لَنْا وَرَحِمْتَنَا وَعَفَوْتَ عَنَّا فَمَنْ صَامَه وَقَامَه إيْمَانًا وَإحْتِسَابًا خَرَجّ مِـٍنَ ذُنُوْبِه گيَوْمَ وَلَدَتْه أمُّه”.

التعليقات

    1. ما شاء الله و بارك الله فيکم و جزاکم الله خير الجزاء و جعله الله في ميزان حسناتکم يوم القيامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.