التخطي إلى المحتوى

عند تحريك رأسي أشعر بدوار وعدم اتزان السبب وعلاجه من خلال موقع فكرة Fekera.com ، هناك عوامل كثيرة تساعد جسم الانسان علي الاتزان منها توزيع وزن الجسم وغيرها من العوامل الاخرى واي خلل فيها سوف يؤدي لحالة من عدم الاتزان والدوار والدوخة فتجعل المريض غير قادر على ممارسة اعماله اليومية بصورة طبيعية فيشعر بدوخة شديدة عند القيام من النوم او عندما يكون جالسا ويقف فيشعر انه سيسقط ارضا وحينما يصعد السلم او ينزل منه يشعر بدوار شديد، و الاعضاء المتحكمة في الاتزان تقع في منطقتين وهما :

  •  مركز الاتزان في المخ .
  • و مركز الاتزان في الاذن .

وقد يرافق حالة الدوخة وعدم الاتزان الشعور بألم في مناطق مختلفة مثل الرقبة فهناك بعض المرضى يشعرون بألم ودوخة عند تحريك الرقبة ولو بقدر بسيط او عندما يحركون اعينهم وفي هذا المقال سوف نتعرف من خلال موقع فكرة Fekera.com على اسباب ذلك وكيفية علاجه والوقاية منه .

اسباب الشعور بدوار والم عند تحريك الرقبة او العينين

عند تحريك رأسي أشعر بدوار وعدم اتزان السبب وعلاجه

  • يعتقد بعض الاطباء ان الدوخة التي تحدث عند تحريك الرقبة فجأة ينتج عنه انقطاع في ضخ الدم من خلال الرقبة الى المخ فمن وجهة نظرهم فهذا يؤدي الى حالة الدوخة التي يعاني منها المريض وايضا يحدث الم في الرقبة والعينين نتيجة نقص ضغط الدم في هذه الحالة .
  • منطقه الرقبة من المناطق التي تحتوي على تشابكات كثيرة من الاعصاب فعندما يقوم المريض بتحريك هذا الجزء وهو الرقبة فجأة بحركة قويه غير متعود عليها جسده فان هذا يؤثر على الاعصاب التي تكون مرتبطة بمراكز الاتزان في المخ والاذنين وهذا يؤدي الى حالة عدم الاتزان و يسبب ايضا الم في منطقه الرقبة .
  • اما بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الدوخة وعدم الاتزان عند تحريك اعينهم فان ذلك يكون بسبب ان الاتزان يكون معتمدا على الاعصاب و على الحواس الاخرى مثل النظر والسمع وغيرها فعندما يكون المريض في حالة انتباه وتعمل كل اعضائه الحسية بكفاءة يكون الجسم متزن وفي حالة جيدة تماما عندما يؤثر شيء ما على حاسة البصر على سبيل المثال فان ذلك بالتأكيد يؤثر على حالة اتزان الجسم .
  • التهاب الاذن الوسطى يؤدي ايضا الى حالة من عدم الاتزان والاستقرار لأنها من اعضاء الاتزان في الجسم فقد يسقط المريض مغشيا عليه فجأة او يشعر بالدوار الشديد وكأن الارض تدور من حوله عندما يحدث اضطراب في الاذن الوسطى .

اقرأ ايضًا : ما هي اسباب علاج جلد الوزة بالفازلين ؟

كيف يمكن علاج حالة عدم الالتزام و الالم في الرقبة عند تحريكها ؟

  • يجب على المريض الا ينام ورأسه مرتفعة كثيرا فيجب ان يكتفي المريض بمخدة واحدة حتى لا تسبب له التهاب في اعصاب الرقبة او شد عضلي في الرقبة .
  • في حالة كان المريض يعاني من اي اعتلال في الاذن فيجب عليه زيارة الطبيب لتشخيص حالته بشكل دقيق لان الاذن تحتوي على عضو من اعضاء الاتزان واي مرض او اعتلال بها يؤدي الى حاله عدم اتزان عام بالجسم .
  • اذا كان سبب حالة عدم الاتزان هو سبب نفسي فان دواء دوجماتيل سوف يكون مفيدا جدا في هذه الحالة ويمكن للمريض استخدامه بجرعة 50 مليجرام مرتين يوميا صباحا ومساء لمدة ثلاثة اشهر ثم بعد ذلك يتم تخفيض الجرعة لتكون كبسولة واحدة يوميا لمده شهرين ثم بعد ذلك يمكن المريض التوقف عن تناول الدواء نهائيا .

اقرأ ايضًا : ما هي أسباب وجود طعم غريب في الفم ؟

متى يجب على المريض زيارة الطبيب ؟

يجب على المريض زيارة الطبيب في حالة استمرار حالة عدم الاتزان والم الرقبة لفترة طويلة دون انقطاع، يقوم الطبيب بتشخيص الحالة عن قرب لإعطاء المريض الدواء المناسب لحالته .

اقرأ ايضًا : ما أسباب الشعور بالدوار والرعشة في الجسم وكيفية العلاج

موقع فكرة غير مسؤول عن تناول أي دواء بدون استشارة الطبيب او الصيدلي المختص والمعلومات الواردة عن الدواء هي من رشته الدواء. في حالة وجود استفسار أو السؤال عن الأدوية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع فكرة Fekera.com.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.