التخطي إلى المحتوى
فوائد قراءة سورة البقرة 7 أيام للرزق

فوائد قراءة سورة البقرة 7 أيام للرزق عبر موقع فكرة Fekera.com ، فالله أنزل القرآن الكريم الكريم درس وعبرة لنعلم ونتعلم ونستفيد وننجح فى افادة غيرنا ودعوتهم، وسورة البقرة هى السورة الثانية فى المصحف وأول سورة فى كتاب الله تعالى عقب الفاتحة هيا بنا نتعرف أكثر عليها.

فضل سورة البقرة 

  • سورة البقرة هي السورة الثانية ضمن سور القرآن الكريم و يأتي ترتيبها بعد سورة الفاتحة،وسورة البقرة مثلها مثل باقي سور القرآن الكريم فسورة البقرة تحتوي على الكثير من الفضائل والفوائد التي أوردها سيدنا محمد -صلي الله عليه وسلم-في العديد من المواقف والأحاديث.
  • وتعتبر سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم ويبلغ عدد آياتها ست وثمانون آية بعد المائتان ، وتحتوي سورة البقرة أيضا على أطول آية في القرآن الكريم وهي المداينة  وهي الآية رقم (282)، وبها أيضا أفضل آية في القرآن الكريم وهي آية الكرسي ورقمها (255).
  • سورة البقرة هي سورة مدنية ولها أيضا العديد من الأسماء والصفات فمثلا تعرف باسم الفسطاط وذلك لاحتوائها علي ألف أمر وألف نهي وألف حكم وألف خبر،وايضا تعرف باسم البكر والهوان وهما صفتان من صفات البقرة والذروة والزهراء وغيرهم من الأسماء والصفات.

اقرأ ايضًا : فضل وأسرار سورة البقرة مجربة

فوائد ومزايا سورة البقرة 

  • سورة البقرة لها فوائد عظيمة وتناولتها العديد من أحاديث النبي محمد-صلي الله عليه وسلم-ولما يقتصر فضلها فقط علي من يقرأها بين الحين والآخر ولكن هناك أفضال خصصها الله عز وجل لمن يقرأها بشكل يومي ويواظب عليها ومن تلك الفوائد والأفضال.
  • قراءة سورة البقرة تطردُ الشّياطين، فالشّياطين تنفر من البيت الذي تُقرأ فيه سورة البقرة، كما جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله عليه الصّلاة والسّلام قال،

«لاَ تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ الْبَيْتِ الَّذِى تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ».

  • وقراءة سورة البقرة أيضا فيها حفظٌ من الشّرور ووقايةٌ من السَّحرة وسحرهم كما أنّ في قراءتها بركةٌ تعمُّ من قرأها.

وعن الرسول -صلى الله عليه وسلم-قال،

اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ، اقْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ، وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما فِرْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن أصْحابِهِما، اقْرَؤُوا سُورَةَ البَقَرَةِ، فإنَّ أخْذَها بَرَكَةٌ، وتَرْكَها حَسْرَةٌ، ولا تَسْتَطِيعُها البَطَلَةُ».

  • والمقصود بالغيايتان غيمتان تظلَّان قارئ البقرة، كناية عن حفظه وحمايته، وفرقان أي جماعتان، والبطلة هم السَّحرة.
  • وأيضا أن لحافظ سورة البقرة ميزة خاصة يتميز بها عن غيره من الحافظين وذلك ما أوضحه الرسول -صلي الله عليه وسلم-بين ما حدث بينه وبين الصحابة من الحافظين وحافظ سورة البقرة وقال له أنه اميزهم رغم صغر سنه.
  • كما ذكرنا أن سورة البقرة تحتوي علي أفضل آية في القرآن الكريم  ومن هنا لا نستغرب أن الله تعالى خاصها بفوائد خاصة بها حيث انها تحمي وتعصم الإنسان من الشيطان و ذلك إذا قرأت قبل النوم،فمن قرأ آية الكرسي حتى ختمها كان في حفظ الله حتى يستيقظ.
  • فقراءة آية الكرسي والمداومة عليها وخاصة بعد كل فرض تقي قارئها من النار فكما أوضح الرسول -صلى الله عليه وسلم- إن لا يفصل بين قارئها والجنة سوى الموت.
  • والجدير بالذكر أن آخر آيتين من سورة البقرة لهما فضلهما الخاص فعن البخاريّ في صحيحه ما رواه أبو مسعود -رضي الله عنه-، أنَّ رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- قال،

«مَنْ قَرَأَ بِالْآيَتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ»، والمقصود بأنَّ قراءة الآيتان تكفيان من يقرأهما.

  • أي تكفيه من كلِّ سوء، وقيل تكفياه من شرّ الشّيطان، وقيل تكفيه من قيام اللّيل فكأنَّه قامة.

اقرأ ايضًا : ايه عن البعوضة في سورة البقرة

الوقفات التربوية لسورة البقرة

  • القرآن الكريم هو كتاب الله بل هو هدية الله عز وجل الذي لا غني عنه في عملية التربية  وذلك ما أوضحته سورة البقرة من خلال والله آياته مثل قوله تعالى “هدى للمتقين”، وغيرها من الآيات التي تحتوي عليها سورة البقرة وتحمل معاني عالية في عملية التربية فمنها أنها تحث على الإيمان بالغيب فعندما يؤمن الإنسان بالغيب ويعلم أن الله تعالى يراه ويراقبه في كل وقت فيتالي تعينه على إنجاز أعمالهم بكل إخلاص وتفاني.
  •  ولا سيما مراقبة نفسه تجاه أي فعل يقوم به،وايضا الاعتراف والإيمان بالدار الآخرة وأنها حقيقة ويجب أن يتذكرها العبد في كل وقت.
  • سورة البقرة أيضا تحث على استعمال الحواس والنعم التي هدانا الله بها في الأعمال الصالحة فقط فمثلا أن تستخدم حاسة البصر إلى ما أمرنا الله بها وبعضها عن أي شئ محرم بالإضافة إلي باقي الحواس السمع والكلام وغيرها أن نستخدمها فقط في الطريق الصحيح.وسورة البقرة تحذرنا أيضا من الإيمان الزائف وهو النفاق.

اقرأ ايضًا : فضل قراءة سورة البقرة

الدروس المستفادة من سورة البقرة

  • تدعو سورة البقرة إلي تصفية القلب من كل شيء سئ بداخله فالقلوب التي تفيض بالكره تجاه الآخرين وصفها الله تعالى بالقلوب المريضة بل إنها منبع وبيت الداء، و يشير الله تعالى أيضا إلي ضرورة الدعاء المستمر للحفاظ على ثبات القلوب علي دين الله فذلك لأن القلوب دائمة التقلب.
  • وسورة البقرة أيضا تحثنا على ضرورة تقوية العلاقات الاجتماعية وهي صلة الأرحام فهي ضرورة لبقاء الود والخير وزيادة البركة ورضا الله الدائم ،عند التعامل مع الله تعالى لا يكفي وجود الجسد فقط بل وجود القلب هو الأهم،وان العفو عن الآخرين هو خلق رفيع لا يتحلى به إلا المؤمنون والمحافظين الله في كل وقت وكل مكان،وتخبرنا سورة البقرة أيضا أن الرحمة هي كنز الله الذي لا حد له سواء في الآخرة أو الدنيا.
  • وخير مثال على ذلك الزواج فهو دليل على رحمة الله في الأرض فبه الحب بين الزوجين والرزق بالأطفال وغيرها من النعم التي وهبنا الله بها.
  • ان العلم له مكانة خاصة ويرفع بها الله عز وجل المتعلم درجات ولكن أن يتقي الله فيما تعلمه وألا يستخدمه في الشر، وايضا تعلمنا أن كل الضغوطات التي نمر بها في الحياة ما هى الا انقاص من ذنوبنا التى نقوم بها وهى ليست ثقل من الله تعالى وهذا يعتبر فضل من الله تعالى، فلا يكلف الله نفسا الا وسعها.

اقرأ ايضًا : ما هي السورة التي تزيل المرض ؟

وفى نهاية موضوعنا هذا نأمل من الله ان نكون قد قدمنا الافادة اللازمة فى موضوعنا هذا، و نرحب بتلقى تعيلقاتكم ونعدكم بالرد السريع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.