التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال من خلال موقع فكرة fekera.com  عن كيفية الاستعلام عن لائحة اعتراضية ، حيث أن هذا الموضوع من الأمور المهمة التي يلجأ إليها كثير من رجال القانون من أجل الاعتراض على حكم تم اصداره من القاضي.

 معنى اللائحة الاعتراضية

  •  هي عبارة عن اعتراض يقدم على هيئة مذكرة يشتمل على اعتراض علي حكم تم إصداره من قبل القاضي،  ولا بد أن تشتمل هذه اللائحة على الأسباب التي من أجلها تم تقديم اللائحة والتاريخ و الأدلة التي تؤيد هذه اللائحة.
  •  ويتم تقديم اللائحة الاعتراضية إلى إدارة المحكمة التي اختصت بإصدار الحكم ، ويقوم القاضي بالاطلاع على اللائحة وتحليل الأسباب التي وردت فيها و الأدلة والبراهين تحليلا كاملا ومن ثم يمكن أن يعيد النظر في الحكم فيؤكده  أو ينفيه.

اقرأ ايضًا : كيفية الاستعلام عن نقل كفاله

أنواع اللائحة الاعتراضية 

  • هناك العديد من أنواع اللائحة الاعتراضية فهناك  لائحة اعتراضية في قضية جنائية لائحة اعتراضية على حكم في دعوى حقيقية و لائحة اعتراضية على حكم نفقة و لائحة اعتراضية  على حكم تعويض و لائحة  اعتراضية فسخ عقد بيع وغيرها ، ولكن كلها تتشابه في أن كل واحدة  تقدم إلى هيئة المحكمة ، فتفتتح أولا بالسلام ثم توجيه الخطاب إلى رئيس هيئة المحكمة.
  •  وبعد ذلك يتم كتابة أول بند وهو عبارة عن رفض الدعوى في القضية ويذكر الأسباب التي تم من خلالها رفض الدعوى،  ثم يذكر بعد ذلك البراهين والأدلة التي تؤيد هذا الرفض على ان تتضمن هذه الأدلة ما ينفي الحكم الصادر من القاضي .
  • ولابد أن يراعى التحدث عن أربعة  جوانب أساسية وهي الاختصاص والقاعدة الصحيحة والواقعة الثابتة والإنزال للقاعدة على الواقعة،  فلابد من كاتب اللائحة أن يركز على هذه الأربعة وإن لم يستطع استخراج أي ملاحظة فيها فإن الاعتراض يصبح ليس له قيمة ولا فائدة منه.

اقرأ ايضًا : الاستعلام عن حجز طيران ناس

كيفية الاستعلام عن اللائحة الاعتراضية 

  • اما بالنسبه لطريقه الاستعلام عن اللائحة الاعتراضية فقد خصصت وزارة العدل بعض الخدمات تسهيلا للمواطنين ورجال القانون للاستعلام عن لوائحهم الاعتراضية  .
  •  ولكن اللوائح الاعتراضية لها فترة زمنية تقدم خلالها وهي ثلاثين يوما،  وبعدها يقوم المحامي الخاص بتقديم اللائحة بالاستعلام عنها عن طريق الدخول إلى إحدى الخدمات التي تقدمها وزارة العدل مثل  خدمات القضاء التجاري .
  • وهذه الخدمه أصدرتها وزارة العدل من أجل الاستعلام الكامل عن أي قضية ويمكن من خلالها معرفة الأحكام الصادرة في تلك القضية.
  •  وكذلك يمكنك من خلال هذه الخدمة تلقي الإشعارات الخاصة بها والتذكير دائما بمواعيد جلسات هذه القضية.

اقرأ ايضًا : الاستعلام عن حجز الخطوط السعودية برقم الحجز

الخدمات الإلكترونية لإرسال اللوائح الاعتراضية 

  • هناك الكثير من الخدمات الإلكترونية التي تم إصدارها من قبل وزارة العدل لإرسال اللوائح الاعتراضية،  فيمكن للمحامي الخاص رفع دعوى استئناف الحكم وذلك إلكترونيا دون الذهاب مباشرة إلى هيئة المحكمة،  وكذلك يمكن إرسال لائحة الاعتراض دون الذهاب أيضا للمحكمة.
  •  وقد قامت وزارة العدل بإصدار هذه الخدمات الإلكترونية من أجل التسهيل على المستفيدين من ذلك،  بحيث يمكن للمحامي الخاص بالشخص الاطلاع على القضية إلكترونيا في أي وقت.

اقرأ ايضًا : الاستعلام عن ضمان سامسونج في مصر والسعودية

تكلفة اللائحة الاعتراضية 

  • اما بالنسبة لتكلفة اللائحة الاعتراضية فانها ليست محددة،  وإنما يتم تحديدها من قبل المحامي المختص الذي تم توكيله لرفع هذا الاعتراض،  ولكن أغلب رجال القانون يقومون برفع اللائحة الاعتراضية بسعر رمزي غير مبالغ فيه فهي ليست لها أسعار محددة في اللوائح القانونية.

اقرأ ايضًا : الاستعلام عن كرت العمل

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع  ” الاستعلام عن لائحة اعتراضية ” وذلك من خلال موقع فكرة fekera.com  ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.