التخطي إلى المحتوى

ما هي أسباب وجود طعم غريب في الفم ؟ من خلال موقع فكرة Fekera.com ، حاسة التذوق هي احدى الحواس الخمس التي رزقنا الله اياها والتي من خلالها نستطيع تمييز نوع الطعام الذي نتناوله ، حيث ان حدوث اي خلل في تلك الحاسة قد يسبب مشاكل كبيرة للمريض حيث ان بعض المرضى يشتكون من وجود طعم غريب في الفم سواء كان طعم معدني او غيره، وقد يظهر ذلك الطعم الغريب صباحا فقط وقد يظهر طول اليوم، وقد يكون الطعم الغريب في الفم هو تحذير من الجسم لوجود مشكلة اخرى يجب معالجتها، وفي هذا المقال من خلال موقع فكرة Fekera.com سوف نتعرف على الاسباب المختلفة التي تؤدي لوجود طعم غريب او معدني في الفم .

ما هي أسباب وجود طعم غريب في الفم ؟

ما هي أسباب وجود طعم غريب في الفم ؟

صحة الفم

يجب عليك دائما الحفاظ على فمك نظيفا وذلك عن طريق استخدام طرق النظافة الشخصية المتعددة الخاصة بالفم مثل استخدام فرشاة اسنان جيدة لتعمل بتفاعله لتنظيف الاسنان وايضا استخدام خيط تنظيف الاسنان لإزالة فتات الطعام الذي قد يتعفن في الفم و يسبب رائحه كريهة و طعم كريه في الفم، واصابةالفم ببعض الامراض قد يسبب الشعور بطعم سيء في الفم مثل التهاب اللثة وتسوس الاسنان والتهاب دعامات الاسنان لذلك يجب عليك دائما الحفاظ على فمك نظيفا .

اقرأ ايضًا : ما هي اسباب علاج جلد الوزة بالفازلين ؟

الاصابة بالحساسية

تسبب بعض انواع الحساسية التهاب في الجيوب الأنفية والتي قد تسبب تغير في طعم الفم وشعور المريض بطعم غريب بالفم .

 

مرض السكري

يسبب مرض السكري العديد من المشاكل في الفم حيث ان المريض يعاني من تراكم بعض الفضلات في الكلى والتي بدورها تسبب رائحة فم كريهة، لذلك فان رائحة الفم الكريهة تعتبر مؤشر لوجود مشكلة اخرى، لذلك فيجب تشخيص الحالة تشخيصا صحيحا لتجنب تفاقم الحالة .

اقرأ ايضًا : ما أسباب الشعور بالدوار والرعشة في الجسم وكيفية العلاج

متلازمة جيلان بارية

متنلازمة جيلان بارية هي مرض عصبي يهاجم فيه جهاز المناعة الخلايا العصبية للجسم ويسبب هذا الامر طعم معدني و غريب في الفم .

 

اصابات الفم

قد يؤدي الإصابة في الفم الى التأثير على الاعصاب الحسية المسؤولة عن حاسة التذوق مثل حروق الفم الناتجة عن شرب سوائل ساخنة او عض اللسان عن طريق الخطأ او صدمة في الفم.

كل تلك الاصابات يمكن ان تؤثر على حاسة التذوق نتيجة تأثيرها على الاعصاب الحسية المسؤولة عن التذوق .

اقرأ ايضًا : أسباب خروج الدم بعد التبرز بدون ألم عند الأطفال

الخرف

هناك اجزاء مسؤولة عن حاسة التذوق في المخ عند اصابة المريض ببعض الامراض العصبية مثل الخرف فان ذلك يؤدي الى وصول الاشارات الحسية الخاصة بالتذوق الي الاماكن الخاطئة في المخ وذلك يؤدي الى احساس المريض بطعم معدني و غريب في الفم .

اقرأ ايضًا : أسباب خروج الدم بعد التبرز بدون ألم عند الأطفال

الالتهابات والعدوي البكتيرية والفيروسية

قد تؤدي بعض الالتهابات والعدوى الفيروسية والبكتيرية التي تصيب الجهاز التنفسي في الفم واحساس المريض بطعم غريب و كريه في الفم .

 

 امراض الجهاز الهضمي

بعض امراض الجهاز الهضمي تؤدي الى ظهور روائح كريهة في الفم مثل عسر الهضم وارتجاع المريء وقرحة المعدة، في ذلك فان علاج السبب الرئيسي يؤدي الى زوال الروائح الكريهة تلقائيا .

اقرأ ايضًا : ما هي اسباب الحالة النفسية عند البنات ؟

الادوية

هناك بعض الأدوية التي تؤدي لظهور طعم معدني في الفم مثل المضادات الحيوية والفيتامينات التي تحتوي على عنصر الحديد والزنك ، بعد تناول تلك الأدوية من الطبيعي ظهور ذلك الطعم بالفم ولكن يجب الاستمرار لفترة طويلة واذا استمر ذلك الطعم بالفم لفترة طويلة فيجب استشارة الطبيب لأنه قد يكون هناك افراط في الجرعة من قبل المريض .

اقرأ ايضًا : ما هي اسباب حرقة المعدة المزمنة المستمرة ؟

كيف يمكن علاج مشكلة الطعم الغريب في الفم ؟

  • الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون بصورة مركزة .
  • الاهتمام بنظافة الفم صباحا ومساء مع تجنب التهابات الفم واللثة .
  • اتباع الجرعة التي حددها الطبيب من بعض الأدوية التي تسبب طعما في الفم لان الافراط في استخدام الدواء يزيد من احتمال وجود طعم معدني في الفم .
  • تناول الطعام الصحي والخضروات والفواكه التي تساعد جهاز المناعة على مقاومة العدوي التي قد تصيب الفم والتي قد تتسبب في ظهور طعم غريب في الفم .

اقرأ ايضًا : ما هي أسباب نمو الشعر تحت الجلد ؟

متى يجب زيارة الطبيب ؟

اذا استمرت رائحه الفم الكريهة لفترة طويلة دون انقطاع حتى بعد الحفاظ على نظافة الفم فيجب حينها التوجه للطبيب لفحص المريض لتحديد السبب الرئيسي وراء رائحة الفم الكريهة .

 

 

موقع فكرة غير مسؤول عن تناول أي دواء بدون استشارة الطبيب او الصيدلي المختص والمعلومات الواردة عن الدواء هي من رشته الدواء. في حالة وجود استفسار أو السؤال عن الأدوية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع فكرة Fekera.com.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.