التخطي إلى المحتوى
فضل قراءة سورة النساء

فضل قراءة سورة النساء عبر موقع فكرة موضوع Fekera.com ، لاشك ان الله تعالى أوصانا بالنساء وطلب منها حمايتهن وحفظ كرامتهن.

ومن تكريم الله تعالى للنساء أنه قام بعمل سورة خاصة بهن تحمل سورة النساء وفيها الكثير من الأمور عن النساء.

ماذا عن سورة النساء

  •  سورة النساء هي سورة مدنية ويأتي ترتيبها الرابع من بين سور القرآن الكريم ونزلت بعد سورة الممتحنة ويبلغ عدد آياتها ست وسبعون آية بعد المائة ،سميت سورة النساء بهذا الاسم لكثرة ما ورد فيها من أحكام تتعلق بالنساء لذا أطلق عليها سورة النساء الكبرى في حين أن سورة النساء الصغرى هى سورة الطلاق .

اقرأ ايضًا : فضل قراءة سورة الحشر 

وقفات تربوية في سورة النساء

  • سورة النساء تخص النساء وسميت بهذا الاسم إلا أنها  مليئة بالأحكام التشريعية التي تنظم الشؤون الداخلية والخارجية للمسلمين وتتحدث السورة الكريمة عن أمور تتعلق بالمرأة  والبيت والأسرة والدولية والمجتمع .
  • تتناول سورة النساء أحكام التعامل مع النساء وذكر نظام الموروثات والحقوق الزوجية والمعيشة وأسس المعاملة في الحياة الزوجية في حين أنها أكثر السور التي اشتملت على حق المرأة في الإسلام وركزت أيضا على مبدأ التوحيد والعقيدة وضرورة مراعاة الإنسان الله تعالى في كل أفعاله ،وسورة النساء ركزت بشكل كبير على الأسرة وضرورة صالحها ليصبح المجتمع.

اقرأ ايضًا : فضل قراءة سورة آل عمران

فوائد وأسرار سورة النساء

  • لا العجب أن سورة النساء هي إحدى السور المستخدمة في الحياة اليومية خاصة عند التعامل مع النساء،وأكدت سورة النساء على حق الزوجة في المعاملة الحسنة ونهى الله تعالى عن تركها معلقة والتقوى في معاملتهم .
  • أمر الله عز وجل من خلال تلك السورة أن الصداق من حق المرأة لا الرجل إلى جانب أثبتها أن الله تعالى أرحم على العبد من والده حيث أوصى الوالدين بأولادهم وضرورة حسن معاملتهم ورعايتهم إلى جانب تربيتهم على القيم السليمة،وفيها أوضح الله تعالى أن الرجال قوامون على النساء وليس كل رجل قوام ولكن فرض الله أسس وشروط علي الرجال القوامون.
  • ومن خلالها حدد الله تعالى حق المرأة والواجبات في الحياة بشكل عام والحياة الزوجية بشكل خاص وضرورة حسن معاشرة الزوج لزوجته،ليس إلي هذا الحد فقط فبين الله عز وجل كيفية التعامل مع المرأة التي لا تصون بيتها،لم يقتصر فضلها علي ذلك فقط بل إنها تعصم قارئها من يوم الجمعة من ضغطة القبر،وأوضح نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم-ان من يقرأها كأنه تصدق على كل مؤمن ومؤمنة وبرئ من الشرك وأعطي من الأجر كمن اشترى.
  • الي جانب الطمأنينة التي يشعر بها النفس عند قراءتها ومن يقرأها عند منامه فتكون بشري لتبديل حاله إلي الأفضل وتحقيق ما يطمح إليه العبد.

اقرأ ايضًا : فوائد قراءة سورة البقرة 7 أيام للرزق

الدروس المستفادة من قرأة سورة النساء

  • شكلت سورة النساء العدالة بكل أنواعها فمنها العدالة في الحكم وعدالة الأسرة وعدالة النفس والعدالة في المجتمع،ووضحت سورة النساء أنه لا يجب تعليق القلب والعمل بالمشاركين بل تعليقها بالمستجابين والسامعين لدعوة الله عز وجل ،وضرورة انشغال القلب بالله فقط وعبادته.
  • كما ذكر الله تعالى أن الأسرة المسلمة هي أساس صلاح المجتمع الإسلامي ولذا ذكر في بعض الآيات مجموعة من الأحكام الشرعية التي يقوم عليها المجتمع الإسلامي ومن أهم هذه الأحكام هو العدل فالعدل أساس الملك ومثال على ذلك العدل بين الناس و أيضا أكدت علي صفة الأمانة وكم هي محببة إلي الله تعالى وضرورة رد الأمانات إلي أهلها.
  • كما وضحت ضرورة مراعاة اليتامى وعدم أكل أموالهم بالباطل ،كما إن التقرب إلي الله تعالى يكون بالأعمال الصالحة بل هي سبيل النجاة في الآخرة ليس بالأماني أو الانتساب الي الأنبياء والأديان.

اقرأ ايضًا : فضل قراءة سورة الفاتحة

فضل قراءة سورة النساء

  • منحت العديد من البشر القواعد اللازمة للتعامل مع النساء و حددت قوانين الزواج من حيث ان الطلاق مرتين مع حفظ كرامة المراة وعدم الزواج عليها إلا في مناسبات محددة، وبشروط محددة.
  • كما تعلمنا منها التشريع السليم فى الميراث وحقوق الغير وحقوق الجميع فى الميراث ووضعت قوانين ثابتة لا يجب أن تتغير ولا تحرم اى فرد من حقه فى ميراثه سواء رجل أو امرأة.
  • فهي سورة عظيمة فى التشريع ومنح الحقوق واثبات الواجبات اللازمة على كل فرد فى المجتمع من اجل تأديتها بشكل سليم ومن بينها الواجبات على المراة والحقوق لها.

اقرأ ايضًا : فضل قراءة سورة الفاتحة

وفى نهاية موضوعنا هذا ندعو الله تعالى ان يحفظ نسائنا من كل شر، و يسعدنا تلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.