التخطي إلى المحتوى
شروط عمل تحليل dna

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال شروط عمل تحليل dna من خلال موقع فكرة Fekera.com، الحمض النووي DNA هو الحمض الذي يمكنه تحديد الصفات الوراثية، وتحليل الحمض النووي الذي يتم طلبه ليكون حل لكثير من مشاكل أثبات النسب كما تستخدمها الجهات الأمنية في العديد من القضايا لذلك فأن الكثيرين يرغبون في التعرف على شروط عمل تحليل Dna وهذا ما سنتعرف عليه معا في السطور القادمة. 

الحمض النووي DNA

هو عبارة عن المادة التي تتحكم في كافة الصفات الوراثية سواء كان الأمر يتعلق بالأنسان أو الحيوان وذلك مثل لون العين ولون الشعر وكثافة العظام وغيرها. 

اقرأ ايضًا : شروط عملية التكميم

تحليل الحمض النووي DNA 

هو عبارة عن فحص المادة الوراثية للتعرف على هوية الأشخاص وذلك باستخدام المعلومات التي لديهم ويجري العلماء الفحص بأستخدام تقنيات وأساليب معينة تتضمن أخذ عينة من الفرد الذي سيتم أجراء التحليل له سواء كانت هذة العينة من الفم أو الشعر أو اللعاب أو الأظافر أو الدم. 

 

اقرأ ايضًا : كيف اعرف اني حامل بتوام بالتحليل المنزلي في المنزل

شروط عمل تحليل dna

أن تحليل Dna يتم إجراء من قبل الطب الشرعي والوراثي وذلك للبحث عن التشابه فى العلامات الوراثية بين عينتين ويتم ذلك وفقا لمجموعة من الشروط وهذه الشروط كالآتي :

  • في البداية يتم أخذ عينة من أي سائل أو نسيج في جسم الأنسان مثل عينة من الفم أو بصيلات الشعر أو من السائل المنوي
  • لابد من أستخدام بعض المذيبات أو الأنزيمات الهاضمة التي تقوم بتنقية الحمض النووي DNA عن جميع محتويات الخلايا الأخري. 
  • القيام بقياس تركيز الحمض النووي DNA وذلك ليم استخدام كمية معروفة أثناء التحليل. 
  • يتم أستخدام بعض الخمائر المخصصة التي تقوم بتكسير الحمض النووي DNA من أماكن معينة. 
  • لابد من القيام بعملية نسخ للحمض النووي DNA وذلك عن طريقة أستخدام عملية البلمرة و هذه الخطوة الهدف منها هو وجود نسخة أخرى وذلك لأن العينة الأولى قد لا تكون كافية من أجل التحليل. 
  • يتم هنا استخدام التيار الكهربائي على الحمض النووي DNA، ويتم استخدام لوح هلامي وعلى طرفه السالب يتم وضع أجزاء الحمض النووي الذي يحمل شحنة سالب أيضا، مما يتسبب في حدوث تنافر بينهما يتسبب في انتقال الحمض النووي إلى الطرف الأخر الذي يحمل شحنة موجبة لتتوقف بعد ذلك حركة الأجزاء على اللوح، والحركة هنا تعتمد على حجم الحمض النووي بحيث أن الأجزاء الطويلة يكون تحركها أبطأ من الأجزاء الصغيرة. 

اقرأ ايضًا : معنى mucus في تحليل البول

أستخدامات الحمض النووي DNA 

الحمض النووي DNA له العديد من الاستخدامات وهي كالأتي :

  • الفحص الجنائي حيث يتم استخدامه في التعرف على الجناة في الجرائم المختلفة وذلك من خلال القيام بأخذ نقطة دم من علي الأرض أو شعرة ويتم تحليلها والوصول إلى صاحبها أو من خلال البصمة الجينية. 
  • في قضايا النسب حيث يتم أخذ عينة من الطفل والأب ويتم عمل تحليل الحمض النووي DNA ليتم بعد ذلك معرفة إذا كان الحمض النووي لهما متطابق فيكون الطفل ابنه وإذا كان غير متطابق فلا يكون الطفل ابنه. 
  • التشخيص الطبي للتعرف على أسباب بعض الأمراض مثل فحص احتمال الإصابة بسرطان الثدي. 
  • التفتيش في بعض الصناعات الغذائية للتعرف على مدى جودتها.

اقرأ ايضًا : تحليل البول الكامل Complete Urine Analysis

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص شروط عمل تحليل dna ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.