التخطي إلى المحتوى

فضل قراءة سورة المنافقون عبر موقع فكرة Fekera.com ، القرآن الكريم سلاح كبير في وجه أعداء الله تعالى وكم من كلمات في كتاب الله تعالى ارهبت أعداءه وزلزلت الطاغين على وجه الأرض.

وقد نجحت آيات القرآن الكريم في كشف العديد من الظالمين وأيضا وأيضا المنافقين الذين يخفون نواياهم واغراضهم، ويبدون وجوه أخرى غير ما يضمرون من شر وسوء للأخرين.

ماذا عن سورة المنافقون

  • هي السورة رقم ثلاثة وستون من ترتيب المصحف الشريف وهي سورة مدنية نزلت جميعها في المدينة المنورة، وعدد آياتها 11 آية، نزلت بعد سورة الحج.
  • وتقع السورة في الجزء الثامن والعشرون من كتاب الله تعالى، ومن اسمها تتحدث عن المنافقين وتحاول الوصول الى صفاتهم وطباعهم حتى نحذر منهم.

اقرأ ايضًا : فضل قراءة سورة التوبة

فضل قراءة سورة المنافقون

  • يقال أن من قرأ سورة المنافقون أدرك حقيقة النفاق وبالتالى ينال البراءة من النفاق ويحمى نفسه وقلبه ونواياه من شر النفاق.
  • ومن قرأ سورة المنافقون عليه أن يلتزم بشكل عملى بما جاء فيها من اجل تفادى النفاق، ولا أجر ولا ثواب بدون تحرك عملى لتفادى تلك الصفة السيئة وهى النفاق.

اقرأ ايضًا : فضل قراءة سورة المجادلة

أسرار وفوائد سورة المنافقون

  • سورة المنافقون هى بيان الهى لأحد الصفات السيئة في الإنسان وهى النفاق، ويقال انها نزلت في شخص منافق حاول الإيقاع بين المهاجرين والأنصار طمعا في زعامة المدينة.
  • وعن عبد الله بن سلول وهو أحد الذين ادعوا الاسلام وكان يضمر من قلبه الغدر من أجل القضاء على الدين الاسلامى، حيث يرى أنه الحق بزعامة المدينة وأن هجرة الرسول والمسلمين أحبطت خطته.

اقرأ ايضًا : اسئلة عن القرآن الكريم

الدروس المستفادة من سورة المنافقين

  • تحذر السورة من خلال العديد من الأبيات من صفة النفاق، وتؤكد وتلزم الإنسان على ضرورة صدق اللسان وصدق القلب وصدق النوايا وعدم تواجد أى زيف في اى منهم.
  • والتأكيد على أن الله تعالى يعلم ما في النفوس ويدرك جيدا خبايا المنافقين ويميز بين المنافق والصادق، والنفاق هو من صفات الكذب وكلاهما في النار.
  • كما في السورة كشف لخبايا المنافقين والتحذير من التعامل معهم أو محاولة الانسياق اليهم كما طلب عدم الصلاة عليهم بعد مماتهم ووصفهم بـ الفاسقون.

اقرأ ايضًا : فضل قراءة سورة التوبة

وقفات تربوية في سورة المنافقين

  • حرصت سورة المنافقون على التحذير من البداية من المنافقون وتصرفاتهم وأخلاقهم وكذبهم، كما فيها فضح للعديد من المنافقين الذى تواجدوا في عصر الرسول.
  • فهي سورة أوضحت العديد من الصفات التى يمكن ان تتواجد في نفوس البشر، وتحذر المسلمين من أن ينجرفوا خلف صفات المنافقين وطالبتهم بالطاعة لله تعالى ورسوله والاتصاف بكل الصفات الحسنة.
  • والنفاق داء كبير ومشكلة تهدد المجتمع وتؤدى الى الكثير من المشاكل، وتلك المشاكل حرصت سورة المنافقين على التطرق إليها والتحذير منها، حيث تسببت السورة في قلة صفة النفاق في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم من قوة كلامها وتأثير معانيها.

اقرأ ايضًا : فضل قراءة سورة الصف

في من نزلت سورة المنافقون

  • عقب دخول المسلمين المدينة المنورة مهاجرين اليها هربا من بطش المشركين، استقبلهم الأنصار وقد سبق وأمنوا بالرسول الكريم وبدعوته.
  • ولكن الدعوة واجهت بعد ذلك العديد من المنافقين الذين حاولوا محاربة دين الله تعالى وتخفوا تحت راية الدين، وعلى رأسهم عبد الله ابن سلول كبير المنافقين الذى كان يطمع في حكم مكة ولكن الاسلام أفشل خططه فأخفي كل الشر للمسلمين وحاول الايقاف بين المهاجرين والانصار وحاول تحريض المسلمين على الحرب بشكل مستمر من أجل القضاء عليهم.
  • كشف الله تعالى ابن سلول للنبى وعندما مات نزلت فيه الأية في سورة المنافقون والتى قام الله تعالى فيها بتخيير النبى بالاستغفار له او لا يستغفر له، حيث قال الله تعالى

” سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (6) هُمُ الَّذِينَ يَقُولُونَ لَا تُنْفِقُوا عَلَى مَنْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى يَنْفَضُّوا وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَفْقَهُونَ”.

 

اقرأ ايضًا : فضل قراءة سورة الأنعام

وفي نهاية موضوعنا هذا ندعو الله تعالى ان يبعد عنا النفاق والمنافقين، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.