التخطي إلى المحتوى

فضل قراءة سورة التوبة عبر موقع فكرة Fekera.com ، القرآن الكريم يظل منارة للعالمين، فهو الهدى لنا وملجأنا الوحيد من أجل الراحة والاطمئنان، وهو ملجانا للعودة الى الله والتوبة اليه.

فمن أراد التوبة عاد الى كتاب الله تعالى وتمسك بدينه والتزم بكل القواعد اللازمة التى تحدث عنها الدين الإسلامي، ويبقى كتب الله تعالى هو أملنا في التوبة، ومن هنا حرص المولى عز وجل على منح أحد سور كتابه الكريم اسم “التوبة”.

ماذا عن سورة التوبة

  • سورة التوبة هى السورة التاسعة في المصحف الشريف وتقع في الجزء العاشر وتمتد إلى الجزء الحادى عشر، وهي سورة مدنية نزلت في المدينة المنورة، عدا الآيتان 128، 129 نزلا في مكة المكرمة.
  • يبلغ عدد آياتها 129 آية، نزلت بعد سورة المائدة في العام التاسع هجري ونزلت بعد غزوة تبوك التي كانت آخر غزوات الرسول ضد الروم، وهي السورة الوحيدة التي لا تبدأ بالبسملة، أي لا تبدا بـ “بسم الله الرحمن الرحيم”.

اقرأ ايضًا : سبب نزول سورة التوبة

فضل قراءة  سورة التوبة

  • قراءة سورة التوبة فضل كبير وخير ورزق شأنها شأن كل آية في كتاب الله تعالى، فهي تزيل الخوف والقلق نظرا لأن في ختام قراءتها اعتراف كبير بنعم الله تعالى ورزقه علينا وعلى كافة البشر.
  • ومن شعر بنعمة الله تعالى اطمئن قلبه من الخوف، ويقال انها امتداد لسورة الأنفال وبالتالى لم تبدأ بالبسملة، اى من يقرأها يستمر في جنى ثمار قراءة القرآن والاستمرارية عقب قراءة سورة الأنفال.
  • وفي قراءة سورة التوبة تمام لنعم الله تعالى علينا واحساس بفضله والشعور بكل شئ جميل خلقه الله تعالى في الدنيا وربما في الأخرة أيضا، لأن كتاب الله تعالى يوضح لنا كل ما نريده ويجعلنا نشعر بكل خير.

اقرأ ايضًا : فضل قراءة سورة المائدة

أسرار وفوائد سورة التوبة

  • سورة التوبة تسمى أيضا سورة براءة، وهى تعنى براءة الله تعالى على المسلمين وعلى الرسول من عهود الكافرين التى تم نقضها، وبالتالى أصبحوا غير ملزمين بها، قصتها شبيهة بقصة سورة الأنفال، وتحدثت السورة عن صفات المنافقين والكفار، وتحدث الله تعالى فيها عن قتال الكفار والمنافقين وبيان فضحهم أمام الجميع.
  • وقيل أيضا على عدم ذكر البسملة في أولها، أنها تحدث عن المنافقين من باب الوعيد والتخويف لهم، وقراءتها مفيدة لأنها تكشف العديد من صفات المنافقين حتى نحذر منهم وندرك خطورتهم على المجتمع ونستطيع كشفهم لنا.

اقرأ ايضًا : فضل قراءة سورة الأنعام

الدروس المستفادة من سورة التوبة

  • نتعلم من السورة كيف نقض المنافقون عهودهم مع الرسول صلى الله عليه وسلم وإيذائهم له، والحلفان بالكذب، كما تتحدث عن المنافقين الذين تركوا الرسول صلى الله عليه وسلم وقت الجهاد.
  • ونتعلم كيف أن الله تعالى انتصر للمسلمين في أماكن كثيرة، حيث حرص المولى عز وجل على تذكير المؤمنين بنصره الدائم من أجل الافتخار والاعتزاز بالدين الاسلامى.
  • أثنت السورة على المؤمن الحق والمسلم الحقيقي الذي لم يترك الرسول صلى الله عليه وسلم وظل معه في أوقات الجهاد حبا لله تعالى ولرسوله وحتى نقتدي بهؤلاء.

اقرأ ايضًا : فضل قراءة سورة المائدة

وقفات تربوية عند سورة التوبة

  • كشفت سورة التوبة للجميع طرق خداع المنافقين من خلال كشف السورة لبناء مسجد الضرار من أجل التآمر على الإسلام والمسلمين وخداعهم، ففضحهم الله تعالى بسورة التوبة.
  • حيث لم يدركوا أن هناك الله تعالى قادر على كشفهم وهو مطلع على قلوبهم ونواياهم الخبيثة، فانكشفوا أمام الجميع وظهرت نواياهم للجميع.
  • كما كشفت محاولات المنافقين اثارة الفتنة بين المسلمين وضرب الصفوف وإحداث أزمات داخلية يمكن من خلالها القضاء على الدين الاسلامى.
  • كما ركزت السورة بشكل كبير على جوانب التشريع، وتناولت الكثير من المواضيع الهامة التى تخص الدين، وذلك حيث ان آيات سورة التوبة كانت آخر من تم انزاله من الوحى على الرسول الكريم.
  • كما حرصت على التركيز على نعم الله تعالى للمؤمنين وكشف المؤمن الحق لينال حقه في الثواب، ووعد الله لهم بالخير والجنة والنعيم بإذن الله تعالى.

اقرأ ايضًا : فضل قراءة سورة آل عمران

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى ان يتوب علينا جميعا وان يبعد عنا شر المنافقين، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.