التخطي إلى المحتوى

ما هو علاج الوسواس القهري الفكري من خلال موقع فكرة Fekera.com ، الوسواس القهري هو مرض نفسي ويعني سيطرة فكرة معينة على تفكير المريض فلا يستطيع التفكير في اي شيء بعقله غيرها ويمنعه ذلك من ممارسة حياته بصورة طبيعية ، فعلى سبيل المثال قد يشعر المريض انه في حاجة لتفقد الغاز في المطبخ ويقوم بتفقده خمسة مرات متتالية على الرغم من قيامه بذلك في المرة الاولى وتأكده من عدم وجود تسريب وقد يقوم المريض بغسل يديه مرات كثيرة متتالية علي الرغم من قيامه بغسلها سابقا وتأكده من نظافتها .

ويعرف المريض انه لا يجب عليه ان يفكر في هذا الامر، ولكنه لا يستطيع التوقف عن التفكير فيه ويعيقه ذلك عن العمل بصورة طبيعية وقد يقوم مريض الوسواس القهري بأذية نفسه ، لذلك في هذا المقال سوف نتعرف من خلال موقع فكرة Fekera.com على الطرق المختلفة المتبعة لعلاج الوسواس القهري الفكري .

 

علاج الوسواس القهري الفكري

علاج الوسواس القهري الفكري

لعلاج الوسواس القهري يجب اتباع خطوات علاجية مثل اجراء الفحوصات والتقويم النفسي وغيرها وسوف نستعرضها بشيء من التفصيل .

اقرأ ايضًا : كيف تقوي إيمانك و التخلص من الوسواس

  • اجراء الفحوصات وتقييم الحالة

يجب اولا قبل البدأ في العلاج تقييم الحالة واجراء فحوصات واختبار نفسي للمريض لتقييم حالته بشكل صحيح ولمعرفة ما اذا كان المريض يعاني من اي امراض نفسية اخري قد تأثر علي علاج المريض

 

  •  العلاج النفسي والسلوكي

يقوم العلاج النفسي والسلوكي علي مساعدة المريض علي السيطرة علي الافكار التي تنتابه فيقوم الطبيب بتعريض المريض لاحد الاشياء التي تسبب له وسواس قهري مثل تعريض يديه لأوساخ مثلا فالمريض سوف يرغب في غسل يديه مرارا وتكرارا فالطبيب سيساعده في التغلب علي تلك الافكار ومع الوقت فسيتعود المريض علي كيفية مجابهة تلك الافكار والوساوس التي تنتابه .

اقرأ ايضًا : كبسولات مرينال MERINAL لعلاج الوسواس القهري

  •  استخدام الادوية

في حالة عدم نجاح العلاج النفسي والسلوكي يلجأ الطبيب لاستخدام الادوية والتي لها دور مهم في علاج الوسواس القهري مثل الادوية المضادة للاكتئاب التي تهدي المريض وتساعده على التخلص من الافكار السلبية والادوية المهدئة، ويجب التحذير ان تلك الأدوية لها اثار جانبية خطيرة لذلك يجب الا يتم استخدام تلك الأدوية الا تحت اشراف الطبيب ويجب ان تستخدم بأقل جرعة تعطي فاعلية ، ومن امثلة تلك الادوية انافرانيل ، دواء براكوستين ، زولفوت .

 

  •  استخدام العلاج المغناطيسي

في حالة استخدام العلاج السلوكي وفشله واستخدام الأدوية وعدم اتيانها بالتأثير المطلوب يلجأ الطبيب لاستخدام العلاج الكهرومغناطيسي حيث ان استخدم العلاج الكهرومغناطيسي يساعد خلايا المخ علي استعادة وظائفها فيقوم الطبيب بتقريب الملف الكهرومغناطيسي من المخ لإصدار صدمات كهربائية تقوم بتحفيز خلايا المخ وتساعدها على العمل بشكل طبيعي.

اقرأ ايضًا : اقراص كلونابريم CLONAPRIME لعلاج الوسواس القهري

  • بدائل طبيعية لعلاج الوسواس القهري

  1. القيام بالتمارين الرياضية بشكل منتظم.
  2. تجنب التدخين وشرب المشروبات الكحولية.
  3. النوم بشكل كافي ومنتظم.
  4. استخدام بعض النباتات الطبية المهدئة مثل نبتة سانت جونز ، زيت لسان الثور الطبي ، نبات حليب الشوك و استخدام عنصر الزنك كمكمل غذائي .

ويجب التنبيه انا استخدام ذلك على العلاج البديل لا يمكن استخدامه كعلاج اساسي لعلاج الوسواس القهري وانما يكون بجانب البروتوكولات العلاجية التي ذكرناها سابقا .

 

اقرأ ايضًا : كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج

 

موقع فكرة غير مسؤول عن تناول أي دواء بدون استشارة الطبيب او الصيدلي المختص والمعلومات الواردة عن الدواء هي من رشته الدواء. في حالة وجود استفسار أو السؤال عن الأدوية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع فكرة Fekera.com.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.