التخطي إلى المحتوى

يشتكي بعض المرضى من صداع مستمر يأتي مصحوبا بدوخة شديدة ، فيشعر المريض انه سوف يسقط ارضا بسبب الدوخة الشديدة و يشعر المريض ان الصداع ينتقل من الراس الى الرقبة بألم شديد .

حيث يشتكي الكثير من المرضى انهم قاموا بإجراء الكثير من الفحوصات الطبية وظهرت طبيعية وزاروا الكثير من الاطباء و انهم اتفقوا على انه قد يكون شد عضل في منطقه الرقبة فما هو المرجح ان يكون سبب الصداع ؟ في هذا المقال من خلال موقع فكرة Fekera.com سوف نتعرف عن الأسباب المتعددة للصداع وهل تلك الاسباب قد تكون خطيرة على صحة المريض ام لا وكيف يمكن معالجتها ؟

وجع رأس ودوخة مستمرة، فهل مرضي خطیر؟

 

الأسباب المختلفة المؤدية للصداع

  • الصداع بسبب مشاكل في فقرات الرقبة

الصداع الناتج عن مشاكل في الرقبة غالبا ما يكون بسبب الجلوس في وضع خاطئ لفترة طويلة ويكون مصحوب بألم شديد في منطقة الرقبة واعلى الراس ولمعالجة هذا النوع من الصداع يجب تقليل فترة استخدام الكمبيوتر والحرص على الجلوس في وضع سليم ويمكن استخدام بعض المسكنات لتخفيف الالم المصاحب للصداع وفي بعض الحالات يحتاج المريض لإجراء علاج طبيعي لمعالجة الحالة .

اقرأ ايضًا : ما هو العلاج الأفضل للتخلص من الدوخة تماما ؟

  • الصداع الناتج عن التوتر

غالبا ما ينتج هذا النوع من الصداع بسبب الضغط النفسي والتوتر المستمر والارهاق بسبب العمل وغالبا ما يكون المريض سليم غير مصاب بأي امراض اخرى تؤدي الصداع ، وغالبا ما يكون علاج هذا النوع من الصداع هو استخدام انواع خفيفة من المسكنات مثل البنادول مع الاسترخاء التام والنوم مدة كافية للراحة .

اقرأ ايضًا : نشرة أقراص ديزينيل Dizinil لعلاج الدوخة

  •  صداع بسبب ارتفاع الضغط

يصحب هذا النوع من الصداع ارتفاع ضغط الدم حيث انه عادة ما يأتي في الجانب الخلفي من الراس واحيانا ما يكون مصحوبا بعدم وضوح في الرؤية و طنين في الاذنين وقد يصاحب ايضا بألم في الرقبة .

ويعتمد علاج هذا النوع بشكل رئيسي على ضبط مستوى الضغط في الدم وارجاعه الى مستواه الطبيعي فيذهب الالم تلقائيا وفي الحالات الشديدة يمكن استخدام مسكن لتخفيف الالم .

اقرأ ايضًا : دواعي استعمال ( ريديكسون برتقال REDOXON EFF.ORANGE ) سعر ، الاثار الجانبية ، الاضرار ، الجرعة

  •  صداع الشقيقة

يكون هذا النوع من الصداع مصحوبا بألم يأتي بشكل متقطع فيأتي احيانا ويذهب احيانا اخرى وقد يكون مصحوبا بدوخة وغثيان وفي بعض الحالات يكون مصحوب بقيء، ويكون الالم المصاحب لهذا النوع شديدا جدا و يأتي في جانب واحد من الراس فقد يأتي في الجانب الايسر فقط او الايمن فقط وعادة ما يحتاج هذا النوع من الصداع الى العلاج باستخدام مسكن قوي والمتابعة مع اخصائي الاعصاب .

 

  • صداع بسبب التهاب في الجيوب الأنفية

يأتي هذا النوع من الصداع في الجهة الأمامية من الراس ويكون ذلك بسبب التهاب في الجيوب الأنفية والذي يكون مصحوبا دائما باحتقان في الانف وقد يصاحب بارتفاع في درجة حرارة الجسم ويكون علاج هذا النوع من الصداع مترتب على علاج التهاب الجيوب الأنفية، فعند علاج المسبب في هذه الحالة وهو التهاب الجيوب الأنفية سوف يختفي الالم تلقائيا .

اقرأ ايضًا : دواعي استعمال ( ليبراكس Librax ) سعر ، الاثار الجانبية ، الاضرار ، الجرعة

  • صداع بسبب فقر الدم

يكون هذا النوع من الصداع مصحوبا بتعب وارهاق ودوخة ويكون السبب في الصداع هو نقص في عنصر الحديد والهيموجلوبين في الدم فلا يستطيع الجسم نقل الاكسجين بكميات كافية الى الخلايا فيشعر المريض بالصداع والارهاق وعلاج هذه الحالة هو الاعتماد على المكملات الغذائية لعلاج حالة فقر الدم او الانيميا وسوف يذهب الصداع تدريجيا .

 

  • صداع بسبب امراض اخرى

يكون هذا النوع من الصداع مترتب على الإصابة بمرض اخر يصيب الدماغ فمثلا قد يكون المريض مصابا بأورام في الدماغ يؤدي ذلك الى الصداع ، او قد يكون المريض مصابا بارتفاع الضغط داخل الدماغ وذلك ايضا يؤدي الى الصداع ويكون مصحوبا ذلك بعدم وضوح في الرؤية وتظهر تلك الامراض واضحة في التحاليل والفحوصات الطبية .

اقرأ ايضًا : عند تحريك رأسي أشعر بدوار وعدم اتزان السبب وعلاجه

 

موقع فكرة غير مسؤول عن تناول أي دواء بدون استشارة الطبيب او الصيدلي المختص والمعلومات الواردة عن الدواء هي من رشته الدواء. في حالة وجود استفسار أو السؤال عن الأدوية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع فكرة Fekera.com.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.