التخطي إلى المحتوى
شروط وجوب الزكاة في الحبوب والثمار

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال شروط وجوب الزكاة في الحبوب والثمار من خلال موقع فكرة Fekera.com، تعد الزكاة هي فرض من فروض الإسلام التي فرضها الله سبحانه وتعالى على عباده وذلك من أجل تحقيق التكافل بين أفراد المجتمع، والزكاة لها العديد من الشروط وذلك حسب ما جاءت به في الشريعة الإسلامية وتجب الزكاة على الأموال والذهب والحبوب والثمار ولكن وفقا لشروط محددة سنتعرف عليها معا في السطور القادمة. 

زكاة الحبوب والثمار 

هي عبارة عن الزكاة أفي كل ما يقوم الإنسان بزراعته في الأرض وهذا يعني أن الزكاة واجبة على الحبوب والثمار والزروع وغيرها مما يقوم الإنسان بزراعته من أجل الانتفاع بها ولا تجب الزكاة على الدروع التي نبت دون أن يقوم الأنسان بفعل شئ من الحطب والحشيش والقصب وغيرها. 

اقرأ ايضًا : طريقة حساب الزكاة بطريقة صحيحة

شروط وجوب الزكاة في الحبوب والثمار

تجب الزكاة على كلا من الأموال والذهب والحبوب والثمار ولكن تختلف الشروط والنصب الخاص بكل نوع من هذة الأنواع، وشروط الزكاة في الحبوب والثمار هي كالأتي :

  • أولا لابد أن تكون هذة الثمار والحبوب التي نريد أن نقوم بأخراج الزكاة عليها تكون من ضمن المزروعات التي قام الإنسان بزراعتها، حيث أن الزكاة تسقط على المزروعات التي نبتت بدون تدخل للإنسان. 
  • لابد أن تكون هذه الحبوب مزرعة للانتفاع وذلك عن طريق ادخارها والأنتفاع بها حيث لا تجب الزكاة على المزروعات التي تزرع من أجل استخدام الطعام اليومي وكذلك المزروعات التي لا تصلح للادخار مثل التين والرمان وغيرها. 
  • يشترط أن تكون الحبوب والثمار بلغت النصاب ونصاب المزروعات في الشريعة الإسلامية هو 612 كيلو جرام. 
  • أن يكون بلغ النصاب من جنس واحد فمثلا إذا كان محصول القمح 300 كيلوغرام محصول الشعير 312 لا يجوز الجمع بينها لا يبلغ حد النصاب. 

اقرأ ايضًا : سؤال وجواب عن الزكاة في الإسلام

وقت إخراج زكاة  الحبوب والثمار 

  • تفرض الزكاة في الإسلام عند يمر على المدخرات من الأموال والذهب وأي مدخرات بلغت حد النصاب حول كامل بمعنى أن تمر سنة كاملة على تلك المدخرات ولكن الأمر في حالة المزروعات يكون مختلفا حيث أنه لا يشترط هنا أن يمر عليها حول ولكن يكتفى أن يمر موسم الزرع ويتم إخراجه في يوم الحصاد كما قال الله سبحانه وتعالى في كتابه (وآتوا حقه يوم حصاده). 
  • وهذا يعني أن قمت بزاعة  أكثر من محصول فى السنة وبلغت المحاصيل حد النصاب وجب عليك أخراج الزكاة أكثر من مرة. 

اقرأ ايضًا : هل تجوز الزكاة على الأخ والأخت ؟

مقدار زكاة الحبوب والثمار 

  • يقدر مقدار الزكاة بناء على الجهد الذي قام صاحب المحصول ببذله في عملية الري وذلك كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  قال:(فيما سقت السماء والعيون أو كان عثرياً العشر، وما سقي بالنضح نصف العشر). 
  • وهذا يعني الري بدون بذل اي عناء ومجهود فمثلا كانت مياه الري هي مياه الأمطار أو عيون وقنوات جارية فأن مقدار الزكاة سيكون 10٪. 
  • وإذا كان الري عن طريق وسيلة  لري تحتاج إلى بذل مجهود ودفع مصاريف فإن مقدار الزكاة هنا هو نصف العشر أي 5٪. 
  • واذا كان الري باستخدام كلا الوسيلتين فإن مقدار الزكاة هنا هو 7.5٪. 

اقرأ ايضًا : الدعاء المستجاب الذي نزل به جبريل عليه السلام من دعا به رزق خيرا كثيرا

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص شروط وجوب الزكاة في الحبوب والثمار ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.