التخطي إلى المحتوى

فضل قراءة سورة يونس عبر موقع فكرة Fekera.com ، هي من السور المباركة التي جاءت على اسم أحد أنبياء الله تعالى وهو نبى الله تعالى يونس.

وما أكثر السور التى جاءت باسم أنبياء الله تعالى تكريما لهم، خاصة عقب الجهاد والنضال الذي قاموا به من أجل إيصال دعوة النبى محمد.

ماذا عن سورة يونس

سورة يونس هى سورة مكية نزلت في مكة المكرمة عدا الآيات 40، و94 الى 96 نزلت في المدينة المنورة، وهي في الترتيب العاشر في المصحف والجزء الحادى عشر من المصحف، وعدد آياتها 109 اية، نزلت بعد سورة الاسراء.

وتحدثت عن قصة النبى يونس وهذا واضح من اسمها، وتبدأ بالحروف المقطعة وهى “الر”، كما ذكر الله تعالى فيها بعض قصص الأنبياء.

اليكم فضل قراءة سور قرانيّة اخرى : فضل قراءة سورة الأعراف

فضل قراءة سورة يونس

  • سورة يونس نتعلم منها الكثير عن قصص الأنبياء، ولمن يقرأها له ثواب قراءة القرآن الكريم، وله فضل وثواب عظيم يجب ان نستفيد منه جيدا، فقراءة القران تقرب الانسان من ربه وتعلمه الكثير من أحكام الدنيا والآخرة.

اليكم فضل قراءة سور قرانيّة اخرى : فضل قراءة سورة الممتحنة

فوائد وأسرار سورة يونس

  • سورة يونس من السور التي تتحدث عن أصول العقيدة الاسلامية وترد على المشككين فيها وترد على الحيرة في القضاء والقدر وهل الإنسان مسير أم مخير وتلك أمور فلسفية تثير الجدل في مجتمعنا تلك اللحظة ولكن القرآن الكريم حسمها منذ سنوات.
  • حيث اوضح ان القضاء والقدر موجود ومكتوب ولكن الهدايا وفرص التوبة والرجوع موجودة وأن الله تعالى يعلم جيدا قلوب المنافقين من المؤمنين، ، والسورة تحذر المؤمن من التفكير في مصيره وفيما كتبه الله تعالى في المستقبل له سواء في الدنيا أو الآخرة، لن ذلك يؤثر على قوة إيمانه وما عليه سوى التقرب الى الله والاجتهاد في العبادات.

اليكم فضل قراءة سور قرانيّة اخرى : فضل قراءة سورة التوبة

الدروس المستفادة من سورة يونس

  • تؤكد السورة ضرورة تواجد الحكمة في حياتنا، ونتعلم تدبير الله تعالى وحكمته في الكون من خلال الأية التى تقول،

“إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الأَمْرَ مَا مِن شَفِيعٍ إِلاَّ مِن بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ”.

  • فالله تعالى يتحدث عن حكمة الله تعالى في خلقه وفي الكون وضرورة أن نقف ونتعلم ونتدبر ونؤكد لأنفسنا عظمة الخالق وابداعه في كل الأمور، وأنه لم يخلق شئ عبثا وإنما بحكمة ومقدار من عنده.
  • يجب علينا أن نتوكل على الله تعالى في كل شئ ولا نيأس طالما الله موجود، ولا نشكك في قدرته ونؤمن دائما بالقضاء والقدر، والحذر من الغافلين الذين لا يؤمنون بالله وبالقضاء والقدر ويحاولون التشكيك فيه بشتى الطرق.
  • يجب أن نعلم أن الله تعالى لا يظلم الناس ابداً  فهو تعالى العدل الذى تبتعد عنه صفة الظلم، ولكن هناك من يظلمون أنفسهم لكثرة ذنوبهم ومعاصيهم، وعلينا أن نتعلم ذلك من خلال قصص الأنبياء التى ذكرتهم سورة يونس ففيهم الكثير من الحكمة والعبرة والموعظة الحسنة.

اليكم فضل قراءة سور قرانيّة اخرى : فضل قراءة سورة الصف

وقفات تربوية عند سورة يونس

  • نقف عند سورة يونس ونجده كان يذكر كلمة الحق والتدبر، لأن الحق أقوى من الظلم والحق أهم من أن يتم ذكره، أيضا التدبر للحديث عن ضرورة كثرة التدبر في خلق الله تعالى ومعرفة عظمة خلقه.
  • تتحدث السورة عن العديد من المحاور الرئيسية حيث تتحدث عن الألوهية وعبادة الله تعالى شأنها شأن حديث السور المكية، وتتحدث في محور أخر عن قصص الأنبياء حيث تحدثت عن النبي نوح والنبي موسى والنبي يونس.
  • وفي محور أخر تحدثت عن الحكمة والعقل وإظهار الاختلاف بين النفاق والإيمان وضرورة التفريق بينهما وأهمية اللجوء الى العقل والحكمة من أجل التدبر فيما حولنا.
  • كما تحدثت السورة عن محور التوبة وأنه باب مفتوح للجميع، وتحدث وذكرت مصير فرعون موسى وان هلك وظلت جسده متواجدة بين القرون ليكون عبرة واية للجميع.
  • فالحديث عن ضرورة الإيمان والابتعاد عن الظلم والطغيان والحديث عن مصير الظالمين وأنهم سيكونون عبرة للجميع كانت بارزة جدا في سورة يونس.

اليكم فضل قراءة سور قرانيّة اخرى : فضل قراءة سورة الجمعة

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى أن يرحمنا ويجعلنا من المقربين اليه في الدنيا وفي الأخرة، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.