التخطي إلى المحتوى

معرفة دخول السيولة من خلال موقع فكرة fekera.com ،  فهذا المصطلح يطلق على حركة الأسهم في الأسواق الاقتصادية،  فإذا تم تحويل الأسهم إلى نقد بطريقة سريعة وكانت التكلفة  قليلة فيقال في تلك الحالة أن السيولة عالية .

  • وقد تكون السيولة ضعيفة وذلك عندما يتم تحويل الأسهم إلى نقد ولكن ببطء وكانت التكلفة عالية جدا، فهناك مجموعة من الأسهم لا يصح بيعها إلا كاملة وتختلف تكلفتها تبعا لاختلاف الأسعار في الأسواق الاقتصادية مثل العقارات،  ولابد من بيعه كاملا فلا يمكن تجزئته.

معادلة السيولة

  • قام رجال وعلماء الاقتصاد في شتى أنحاء العالم بوضع معادلة خاصة بالسيولة ترصد حركة الأسهم في الأسواق الاقتصادية،  وهذه المعادلة إما أن تكون بالسالب أو تكون بالموجب.
  •  فإذا كانت حركة الأسهم ضعيفة فإن المعادلة الخاصة بالسيول لهذه الأسهم تظهر بالصورة السالبة ،  وإذا كانت حركة الأسهم سريعة فإن معادلة السيولة الخاصة بهذه الأسهم تظهر بالصورة الموجبة .

اقرأ ايضًا : مؤشر النسب المقبولة بجامعة الملك عبدالعزيز

مؤشر تدفق السيولة 

  • لقد قام جين غروج افروم بتصميم مؤشر يعبر عن تدفق السيولة ، و هذا المؤشر يحدد حالة السلعة من حيث البيع والشراء وهل هي في حالة ايجابية أو سلبية.
  •  وقد تم تصميم هذا المؤشر بحيث  يبدأ من 0 إلى 100،  ويتم استخدامه بصفة مستمرة لتحديد قيمة التداول على هذه السلعة،  فإذا ارتفع هذا المؤشر إلى أعلى فهذا يدل على أن السلعة في حالة جيدة جدا وتلقى إقبال من المشترين ، واذا كان المؤشر يهبط فإن ذلك يدل على أن السلعة في حالة سلبية أو سيئة حيث تنخفض معدلات الشراء والإقبال على تلك السلعة.

اقرأ ايضًا : مؤشرات اجتياز مقابلة عمل بنجاح

معرفة دخول السيولة 

توجد أكثر من طريقة لمعرفة دخول السيولة لساعة ما ، وهذه الطرق وضعها علماء الاقتصاد في السابق وكلها تعطي نتائج سريعة وفعالة ومنها ما يلي : 

  • يمكن معرفة دخول السيولة عن طريق متابعة حركة السهم للسلعة المراد معرفة السيولة لها من خلال رصد حركة البيع والشراء لها .
  • طريقة أخرى لمعرفة السيولة الداخلة والخارجة  وهي الدخول  إلى بعض البرامج التي تستطيع حساب السيولة الداخلة بكل دقة مثل برنامج برو 10 بلس ، وهذا البرنامج قد صممه بعض الاقتصاديين ليساعد الأشخاص في متابع الحركة اللحظية لاسهمهم .
  • برنامج اخر يساعد في معرفة السيولة الداخلة وهو برنامج مباشر ، ويمكن الدخول عليه من المتصفح جوجل ، وهذا البرنامج يستطيع تحديد حالة السهم هل هي تجميع ام تصريف ، وإذا قام البرنامج برصد حالة السهم وكانت في صعود فهذا يعني أن السيولة الخاصة به في حالة عالية .

اقرأ ايضًا : كيفية الحصول على القروض في تركيا

صافي السيولة 

  • عندما يقوم مالك السهم بتسديد كل ما عليه من التزامات تجاه الشركة في فترة زمنية محددة ، فإذا تبقى ربح أو دخل يسمى صافي السيولة ، ويستطيع تحديدها عن طريق متابعة حركة السهم في أسواق الاقتصاد وتحديد مدى التداول عليه .

أنواع الأسهم 

هناك العديد من أنواع الأسهم في البورصة ومنها ما يلي : 

السهم العادي 

  • وهو نوع من الأسهم تمثل حصة في الشركة ويمكن لمالك هذا السهم حضور الاجتماعات التي تعقدها الجمعية العمومية في هذه الشركة .

اقرأ ايضًا : ما هي اسباب نزيف المخ ؟

السهم الممتاز 

  • يتمتع مالك هذا السهم بالعديد من المميزات التي لا يتمتع بها مالك السهم العادي مثل حقه في الحصول على نسبة محددة من أرباح الشركة .

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات عن موضوع ” معرفة دخول السيولة ” وذلك من خلال موقع فكرة ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.