التخطي إلى المحتوى
فضل قراءة سورة الأعراف

فضل قراءة سورة الأعراف عبر موقع فكرة Fekera.com ، حيث أن القرآن نهر كبير نشرب منه باستمرار لنرتوي وتستمر الحياة بنا الى الأفضل.

وموعدنا اليوم مع سورة الأعراف، وأهل الأعراف هم أهل يوم القيامة التى تتساوى حسناتهم وسيئاتهم، حيث ينتظرون حكم الله تعالى فيه سواء الجنة أو النار.

ماذا عن سورة الأعراف 

  • سورة الأعراف هي إحدى السور السبع الطوال ولذا جاء ترتيبها في أول المصحف الشريف حيث كانت السابعة فى ترتيب المصحف، وتقع فى الجزء الثامن وتمتد الى التاسع.
  •  ويبلغ عدد آياتها مائتان وست آيات ،بالإضافة الي أنها إحدى السور المكية إلا أنها تنفرد ببعض الآيات المدنية من 163 الي171  ،ونزلت بعد سورة (ص)، وتبدأ أول الآيات بالحروف المقطعة (المص).

اليكم المزيد من فضل قراءة سور القرآن مثل : فضل قراءة سورة هود

فضل سورة الأعراف

  • تتصدر مقدمة السور التي عرضت علينا قصص الأنبياء والرسل -عليهم السلام- وذلك لأسباب عدةٍ منها لزيادة صبر الرسول-صلى الله عليه وسلم- لنشر الإسلام ومواجهة المشركين وايضا ضرب المثل للمسلمين في صبر من قبلهم من الأنبياء والمؤمنين،أطلق عليها الصحابة أطول الطوليين، والمقصود بهما سورتى الأعراف والأنعام.
  •  وكان الرسول يقرأ سورة الأعراف كاملة فى صلاة المغرب وقسمها الى جزئين فى ركعتى الجهر فى المغرب، كما يقال ان بها آيات يتم قراءتها في الرقية الشرعية.

اليكم المزيد من فضل قراءة سور القرآن مثل : فضل قراءة سورة الممتحنة

فوائد وأسرار سورة الأعراف

  • تعتبر سورة الأعراف من السور التي نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم مرة واحدة وفقا لما قاله أغلب أهل العلم من العلماء والمفكرين.
  • تدور سورة الأعراف حول عقيدة التوحيد وبداية الخلق والتذكير بالأمم السابقة والعقوبة التي نالوها عندما قاموا بتكذيب الأنبياء والرفض التوحيد بالله.
  • تبدأ سورة الأعراف بالحروف المقطعة (المص) وتم تفسيرها من قبل العلماء بأنها تعظيم القرآن الكريم لأن تلك الحروف لا تأتي في بداية سورة إلا ويذكر فيها تعظيم القرآن وتمجيده. وتذكر سورة الأعراف أيضا أن دعوة التوحيد تتطلب التسليم لإرادة الله تعالى والأخذ بالأسباب ولذا يأمرنا الله سبحانه وتعالي بالصبر فلا تضيق قلوبنا وألا نيأس من رحمة الله وعدم الإعراض عن أمر الله.
  • وفيها أيضا يحذرنا الله تعالى من الكلام الكاذب الزائف الذي يلقي من قبل الكاذبين والمعرضين عن الله وسنة رسوله الكريم، وإلا سيكون الحال هو الندامة والحسرة عندما يحل اليوم الذي لا تظلم فيه النفس وسوف تحاسب علي ما فعله من العصيان والانجراف وراء المكذبين وحينها لاينفع الندم. 

اليكم المزيد من فضل قراءة سور القرآن مثل : فضل قراءة سورة المنافقون

الدروس المستفادة من سورة الأعراف

  • نتعلم من سورة الأعراف أن دعوة التوحيد لله تعالى يجب أن نستسلم من خلالها لكل الطاعات والأقدار التى يفرضها علينا المولى عز وجل من باب الرضا والقناعة، وعدم الضيق من هذا القبول والا ابتعد نعمة الرضا، ويجب الابتعاد عن حزن النفوس الذى يعبر عن الاعتراض على ما قدر الله تعالى وقدره.
  • يحذرنا الله تعالى من العديد من الأمور التى قد تلتصق بالعقيدة ومحاولات التضليل التى تحدث باستمرار من اعداء الدين، والاعتبار دائما من كل الأشياء التى تحدث حولنا، وذكر عاقبة الهلاك للمفسدين، وضرورة النجاة من تلك العاقبة، حتى لا نقع فى الحسرة والندامة.
  • وضرورة الاعتراف بالجريمة حتى تكون أول مراتب النجاة، ونتعلم من آيات سورة الأعراف دوما ذكر عاقبة المكذبين فى يوم القيامة، أهمية تدارك هذا الموقف الذى يجلب الحسرة والندامة ثم العذاب.

 

اليكم المزيد من فضل قراءة سور القرآن مثل : فضل قراءة سورة التوبة

وقفات تربوية عند سورة الأعراف

  • تعرض سورة الأعراف بداية الخلق من بداية إغواء الشيطان لأبينا آدم عليه السلام وأمنا حواء هبوطهما الي الأرض كعقاب لهما ومنذ ذلك الوقت ومكائد الشيطان مستمرة حتى قيام الساعة ، وسورة الأعراف يذكر فيها اول توبة في جنس البشرية وهي إدراك سيدنا آدم وزوجته الذنب والاعتراف به وطلب الرحمة والمغفرة من الله عز وجل.وبها أيضا أول صورة من صور الكبر عندما عصى إبليس الله تعالي عندما جعل الإنسان خليفة الله في الأرض فكيف يقبل هذا وهو مخلوق من النار والإنسان مخلوق من طين.وحينها اقسم إبليس علي إغواء الجنس البشري لمعصية الله عز وجل إلا أنها كانت حكمة الله تعالى لجعل الجنة أهلها والنار أهلها ولو شاء الله لهدي البشر جميعا .
  • ومن هنا بدأت السلسلة الشيطانية لإغواء الإنسان وتنفيذ إبليس لوعيده من خلال تزيينه المعصية فسماها بغير اسمها وكأنها هي الفوز الأكبر والخلود.فكانت أول معصية هي أكل سيدنا آدم من الشجرة التي حرمها الله عز وجل .
  • إلا أن التوبة التي أعلنها هي كانت الفوز الأكبر والأكبر والحصول علي رضي الله تعالي مرة أخري، والفوز بكل ما هو خير فى الدنيا والأخرة.
  • فهنا تأكيد على أن التكبر هى أول مراتب الجرائم التى تقودنا الى العصيان والمزيد من الذنوب التى تكون داخل نفوسنا وتخرج و نتلقى من خلالها العديد من السيئات التى ننال غض الله بسببها وذلك كله بسبب الكبر والكبر الذي يملأ العديد من النفوس.

اليكم المزيد من فضل قراءة سور القرآن مثل : فضل قراءة سورة الصف

وفى نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى أن يقربنا اليع ويبعد عنا الكبر ويجعلنا من المؤمنين الأقوياء، ويسعدنا تلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد فى أسرع وقت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.