التخطي إلى المحتوى

فضل قراءة سورة التغابن عبر موقع فكرة Fekera.com ، وهي إحدى سور القرآن الكريم التى نتحدث عنها، ونلقى الضوء عليها وعلى العديد من فضلها وتفاصيل تلك السورة الكريمة.

والتغابن هم اسم من أسماء يوم القيامة وبالتالي نجدها تتحدث عن هذا اليوم العظيم يوم الحساب للعالمين.

ماذا عن سورة التغابن

  • حدث خلاف عن سورة التغابن وهل هي مكية أم مدنية، فالغالب يؤكد أنها مدنية، بينما يرى عبد الله بن عباس أن سورة التغابن نزلت بمكة إلا أن هناك آيات من آخرها نزلت بالمدينة، وبالتالى هناك من يتحدث أنها مكية ومدنية.
  • و عدد أيات السورة يبلغ 18 آية، ترتيبها في المصحف 64، وتقع في الجزء الثامن والعشرون، ونزلت بعد سورة التحريم، وهي من السورة المسبحات التي تبدأ بتسبيح الله تعالى.

اقرأ ايضًا : اسرار وفضل سورة يس الحقيقية المجربة

فضل قراءة سورة التغابن

  • هي من السور المسبحات وتحمل فضل قراءة سورة المسبحات التي تبدأ بتسبيح الله تعالى، حيث ينال من يقرأها فضل قراءة القرآن وفضل تسبيح الله تعالى، أى حسنات مجانية تنزل على المسلمين من الله تعالى، تزداد بهم فضل وإحسان.
  • كما قيل أن من يقرأ المسبحات ثم يرقد للنوم أصبح في رعاية الله تعالى، وكان الرسول يقرأ المسبحات قبل النوم، وقبل ان في المسبحات أية هي خير من ألف أية اذا قرأها الانسان، ولكن لم يحددها الله تعالى بالتحديد.
  • وفي قراءة سورة التغابن فضل كبير مثل فضل وأجر من يقرأ القرآن، فكل حرف بحسنة والحسنة بعشرة امثالها.

اقرأ ايضًا : فضل قراءة سورة التحريم

أسرار وفوائد سورة التغابن

  • التغابن هو يوم من أيام القيامة، و تتناول السورة تحذير ووعيد للكافرين خاصة الذين يستمرون في كفرهم ويكثرون من العناد، وتذكر لما وقع في الأمم السابقة من عذاب لمن استمر على كفره، حيث يجب أن يحصل من يقرأها حاليا على العديد من العبرة والعظة.
  • كما تتحدث السورة عن مصيبة الموت والقضاء والقدر الذى يصيب الإنسان، وضرورة إيمان المسلم، وتحذير المسلمين من الوقوع في الفتنة وخطورة الفتنة، وحث المؤمنين على الطاعة لله تعالى والالتزام الشديد بكل ما يؤمن به الله تعالى.

اقرأ ايضًا : فضل قراءة سورة القلم

الدروس المستفادة من سورة التغابن

  • نتعلم من سورة التغابن حرية الإنسان في اختياراته في الدنيا وأنه مخلوق مخير وليس مسير، وأن كتابة أقدار البشر لا تعني إجبارهم على ما فعلوه من معاصي، ولكنه معرفة الله تعالى تدل على علمه وحكمته وليس على اجباره المعاصي على البشر.
  • تؤكد علم الله تعالى الذي لا حدود له وتؤكد أحقيته سبحانه وتعالى في العبادة، وقدرته على عقاب الكافرين يوم القيامة وثواب المؤمنين، وضرورة تدبر والاحساس بنعمة الاسلام وما فيها من فصل كبير.
  • تمييز الله تعالى للإنسان وخلقه في أحسن صورة، وهى نعمة كبيرة يجب أن يدركها الإنسان ويشكر الله تعالى عليها، والابتعاد عن المعاصي وتجنب الذنوب والانفاق في سبيل الله تعالى، وأن الكون يسير بارادة الله تعالى ومشيئته وهو وحده يعلم أسراره وخفاياه، ويدرك ما الأسرار التى يخبر بها البشر وما الأسرار التى يحتفظ بها لنفسه.
  • كما نتعلم من سورة التغابن أن الله تعالى قادر على اعادة الحياة من جديد، وترد على من ينكر البعث والحساب يوم القيامة.

اقرأ ايضًا : اسرار وفضل سورة يس الحقيقية المجربة

وقفات تربوية عند سورة التغابن

  • ضرورة إيمان المسلم بالله تعالى ورسوله، ودعوة المسلمين على الالتزام بقواعد العقيدة الاسلامية والدين الاسلامى.
  • يوجد في السورة العديد من اللمسات البيانية بجانب أنها بدأت بفعل مضارع وهو “سبح”، بجانب العديد من الدلالات والأمور التربوية التي يجب ان نتوقف عندها ونتعلم منها الكثير عند قراءة السورة.
  • فتلك الأمور التربوية تؤكد رحمة الله الواسعة والكبيرة على عباده، وأيضا تؤكد جبروته وعظمته “سبحانه وتعالى”، بجانب تواجد التمجيد لله العظيم من جميع الكائنات والمخلوقات الحية منها والغير حية.
  • مما أن سورة التغابن لها اهداف كبيرة وعظيمة مثل بناء أسس العقيدة الاسلامية السليمة بعيدا عن التطرف أو محاولة تغيير قواعدها، بجانب إنشاء التصور الإسلامي في القلوب، وإدراك القلوب لهذا التصور والعمل في الدنيا بناءا عليه.
  • كما أن السورة كثيرة الحديث عن عظمة الله تعالى في العديد من المواضيع التى يجب من خلالها إدراك تلك العظمة في القلوب.

اقرأ ايضًا : فضل قراءة سورة المنافقون

وفي نهاية موضوعنا هذا نامل من الله تعالى أن يمنحنا الفضل والخير الدائم لنا ولكم، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.