التخطي إلى المحتوى

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال بحث عن دور العلماء والمفكرين في المحافظة على الأمن من خلال موقع فكرة Fekera.com، لكي نتمكن من العيش في سلام وأمان واستقرار لابد أن نتكاتف جميع فئات المجتمع وطوائفه للحفاظ على أمن الوطن، وأمن الوطن مسؤولية تقع على عاتق الجميع وليس فقط رجال الأمن هما المكلفين بهذا الأمر، فالعامل في عمله مكلف بحماية الوطن وكذلك الطبيب والسياسي والعلماء والمفكرين والأدباء فجميعنا نمتلك دور أساسي ومكلفين بالحفاظ على الوطن. 

مقدمة بحث عن دور العلماء والمفكرين في المحافظة على الأمن من

إن الأمن والأمان ليسوا صفات يقوم الإنسان باكتسابها بل هي عبارة عن غريزة أوجدها الله في الإنسان سبحانه وتعالى وهذه الغريزة تجعل الإنسان يبحث دوما عن الأمن  والأمان والوصول إليه وبالأمن تستقر حياتنا ويتمكن الأنسان من العمل والتطوير والعلماء والمفكرين من لهم دور كبير في تحقيق الأمن بالتوعية والإرشاد والنصح. 

اقرأ ايضًا : بحث دور العلماء والمفكرين في المحافظة على الامن مختصر كامل

الأمن والأمان

الأمن والأمان هو عبارة عن حالة نفسية تخلق شعور بالراحة والاطمئنان لدى الفرد سواء علي نفسه او وطنه ولتحقيق الأمن يقوم رجال الأمن بتنفيذ القوانين التي وضعتها الدولة وذلك للمحافظة على أمن المواطنين والحد من السرقة وارتكاب الجرائم المختلفة لذا فالأمن هو عنصر هام في حياة الأنسان لذلك يسعى المواطنين دائما لتأمين أنفسهم ويسعى القادة والسياسين والعلماء والمفكرين  لحماية الأمن للوطن والأفراد. 

أهمية الأمن والأمان في البلاد

الأمان والأمن هما الوسيلة الأساسية التي تجعل الأنسان يعيش سويا مطمئنا فهو يخلق حالة من السكينة والاطمئنان في قلوبنا لذا فأن الأمن والأمان يلعبان دور رئيسي لأهميته الكبيرة التي تتمثل في النقاط الآتية :

  • الأمن والأمان هو المطلب الأساسي الذي يسعى إليه كل مجتمع فعندما يتحقق الأمن والأمان لدى الأفراد يتمكنوا من العطاء والعمل والإنتاج في تقدم المجتمع ويتطور. 
  • الأمن هو المطلب الذي نادى به جميع الأنبياء وذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه (لإيلاف قريش* إيلافهم* رحلة الشتاء والصيف* فليعبدوا رب هذا البيت *الذي أطعمهم من جوعٍ وآمنهم من خوف ) 
  • وكما دعا به سيدنا إبراهيم في قوله تعالى : وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلداً آمناً وارزق أهله من المرات. 
  • الأمان يخلق أفراد أسوياء ولديهم اتزان نفسي حيث يتسبب الخوف في زيادة الأمراض النفسية وعدم الرغبة في الحياة

اقرأ ايضًا : اسماء العلماء المسلمين واختراعاتهم

 دور العلماء والمفكرين في المحافظة على الأمن 

وبعد أن تعرفنا على أهمية الأمن والدور الكبيرالذي يلعبه الأمن في حياتنا فكان على جميع أفراد المجتمع التكاتف والتعاون لتحقيق الأمن والاستقرار للمجتمع لذا فإن العلماء والمفكرين يقع عليهم عبء كبير في المحافظة على أمن الوطن ودورهم يتمثل في النقاط الآتية :

دور العلماء في المحافظة على أمن الوطن 

  • للعلماء دور كبير في المحافظة على أمن البلاد فهم من طوروا العديد من الأجهزة والاختراعات التي ساهمت بشكل كبير في المحافظة على أمن الدول. 
  • كما أن العلماء هم من تمكنوا من ابتكار أنظمة حماية ساعدت الدول على حماية نفسها بدلا من الاختراق من قبل أعدائهم. 
  • كما أن اختراعات العلماء في مجال الطب و أكتشاف الأدوية وغيرها ساهمت بشكل أساسي في إنقاذ حياة الملايين التي كانت تضيع بسبب تلك الأمراض وقللوا من انتشار الأمراض الخطيرة والأوبئة وبالتالي حافظوا على أمن الوطن فلولهم انتشرت الأمراض والأوبئة وسقطت الدول في بحر من الأمراض لن تستطيع الخلاص منه. 

اقرأ ايضًا : اسماء العلماء المسلمين من غير العرب

دور المفكرين في المحافظة على أمن الوطن 

  • المفكرين الدور الأساسي في نوعية المواطنين بوطنهم وأهمية المحافظة على الوطن وغرس حب الوطن في قلوبهم. 
  • توعية الشباب بمخاطر وأضرار الإرهاب وأنه قنبلة مؤقتة قادرة على الانفجار في اي وقت لتدمير الوطن. 
  • توعية الشباب بعدم الانجرار وراء تلك الجماعات الإرهابية التي تستهدف أمنهم وحياتهم واستقرارهم وتوعيتهم بنبذ العنف والتطرف وخلق حالة من الحب بينهم وبين الأخرين. 
  • كما يقع على عاتق المفكرين مهمة وضع الخطط التي تمكن الدولة من التخلص من الإرهاب بكافة الطرق. 
  • وضع خطط لخلق جيل واعي ومدرك لأهمية الوطن وتوعيتهم من الذين يقومون بالترهيب ونشر الفتنة والعداوة بينهم وتفرقوا. 

اقرأ ايضًا : بحث عن حقوق الجار مع مقدمة وخاتمة ومراجع

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص بحث عن دور العلماء والمفكرين في المحافظة على الأمن ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.