التخطي إلى المحتوى
خاتمة بحث جاهزة 2021 خاتمات لأي بحث مكتوبة

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال خاتمة بحث جاهزة، خاتمات لأي بحث من خلال موقع فكرة Fekera.com، يحتاج دائما الطلاب في أي مرحلة من مراحل دراستهم إلى القيام بعمل الأبحاث وتلك الأبحاث تحتاج إلى أن تكون منظمة ومرتبة وتحتوي على جميع عناصر البحث ويعد من أهم أجزاء البحث هي الخاتمة وفي المقدمة لذا سنتعرف معا اليوم على خاتمة بحث يمكن أن تصلح لكل الموضوعات في السطور القادمة. 

خاتمة البحث 

يتكون البحث من من ثلاث أجزاء وهما كالآتي :

  • مقدمة البحث. 
  • فصول البحث. 
  • خاتمة البحث، المراجع، الفهرس. 

ومن هنا يمكن أن نعرف أن الخاتمة عبارة عن آخر فقرة من فقرات البحث، حيث يقوم الباحث بذكر النتائج والاستنتاجات التي استطاع أن يتوصل إليها وذلك مع تقديم المقترحات والحلول لمشكلة البحث، وهنا يتم نقل الباحث من مرحلة التعرف على موضوع البحث إلى مرحلة النتائج والاستنتاجات. 

اقرأ ايضًا : مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن شهر رمضان

كيفية كتابة خاتمة البحث

أن خاتمة البحث لابد أن تحتوي على بعض المواصفات التي يمكن من خلالها أن يعرف القارئ أن ما يقوم بقراءته هو الخاتمة وهذه المواصفات كالآتي :

  • لابد أن تكون خاتمة البحث مختصرة ولا يتم فيها الحديث عن النقاط التي سبق وأن ذكرناها بالبحث. 
  • لابد من الاهتمام بصياغة الخاتمة وتناسقها. 
  • يقوم الباحث بذكر كافة الصعوبات التي واجهته أثناء كتابة البحث. 
  • لابد من كتابة النتائج والتوصيات والحلول التي خرجت بها من كتابتك للبحث. 
  • لابد من البداء بكلمة تشير الى نهاية البحث مثل في الختام، في النهاية وهكذا. 
  • لابد من القيام بإنهاء البحث بجملة تكون هي نقطة يستطيع من خلالها الآخرين أن يبدوا في البحث. 

اقرأ ايضًا :مقدمه وخاتمة عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية

خاتمة بحث جاهزة

الحمد لله الذي أعانني على البدء ووفقنا لحسن الختام، والأهم صلى وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد. 

وبعد البحث تمكنت من التوصل إلى العديد من النتائج والاستنتاجات التي قد تكون هام ومفيدة موضوع البحث ويمكن ذكر بعض من هذه النتائج وهي (…………….). 

ومن بعض التوصيات التي خرجت بها من موضوع البحث…………. ورغم ما ذكرته من معلومات فأنا أعرف أنها قليلة لمثل هذا الموضوع الهام، فإن وفقت فيما كتبت فهذا فضل من الله وان قصرت فنحن بشر والكمال لله وحده. 

اقرأ ايضًا :مقدمة بحث جاهزة للطباعة

خاتمات لأي بحث 

اليكم مجموعة نماذج خاتمات لأي بحث :

النموذج الأول 

وفي الختام، أحب أن أوجه الشكر إلى كل أستاذتي الذين ساعدوني فقد قابلتني العديد من الصعوبات إلى أن وفقني الله وتواصلت إلى هذه النتائج (……………)واتمنى في النهاية أن يكون قد وافقني الله ونالت معلوماتي أعجابكم ورضاكم. 

النموذج الثاني

وفي نهاية بحثنا نسطيع القول أن تمكنا من تسليط الضوء علي العديد من الجوانب المتعلقة بالبحث ( ملخص البحث) كما اني استطاعت من البحث والتدقيق لكل المفاهيم والعلاقات الخاصة بموضوع البحث من كلا من الناحية النظرية والعلمية  الخروج ببعض التوصيات والنتائج……….. 

النموذج الثالث 

وبعد أن تواصلنا إلى آخر فقرات بحثنا اليوم أود أن أتوجه إليكم بالشكر وذلك على حسن متابعتكم للبحث فقد قدمت بعض من آرائي وأفكاري ومعلوماتي وأود من الله عز وجل أن أكون قد وفقت وأصبت في تقديمي لهذا البحث الذي استطاعت أن أصل من خلاله إلى النتائج الآتية……….. ونشكركم في النهاية على سعة صدركم ونرجو من الله ان يكون البحث قد نال أعجابكم.

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص خاتمة بحث جاهزة، خاتمات لأي بحث ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.