التخطي إلى المحتوى

أشعر بشيء عالق في حلقي بالقرب من الحنجرة ما الأسباب والعلاج من خلال موقع فكرة Fekera.com ، يشعر الكثير من المرضى بوخزات في الحلق وخصوصا تلك المنطقة القريبة من الحنجرة ويضايقهم احساس ان هناك جسم عالق بالقرب من الحنجرة ولا يعرفون سبب ذلك الاحساس الذي يضايقهم ، والكثير من المرضي قد اجروا الكثير من الفحوصات وقاموا بتجربة الكثير من الادوية ولكن لم يجدي معهم ذلك نفع . وفي هذا المقال من خلال موقع فكرة Fekera.com سوف نستعرض الاسباب الشائعة المسببة لذلك الاحساس وكيفية علاجه.

 

أشعر بشيء عالق في حلقي بالقرب من الحنجرة فما هي اسباب ذلك ؟

أشعر بشيء عالق في حلقي بالقرب من الحنجرة الأسباب والعلاج

السبب الاكثر شيوعا للشعور بإحساس وجود جسم عالق في الحلق هو الاصابة بجرثومة المعدة التي يصاحبها زيادة في الحمض المعوي وحدوث ارتجاع في المريء ايضا فتأثر تلك الاحماض علي الحلق عند حدوث ارتجاع لها فتؤدي لشعور المريض ان هناك جسم عالق في الحلق .

اقرأ ايضًا : دواعي استعمال ( سبترين Septrin ) لعلاج التهابات الحلق

كيف يمكن علاج ذلك الاحساس ؟

  •  يمكن علاج تلك الحالة عن طريق الادوية باستخدام مضاد حيوي مثل كلاسيد 500 بالإضافة الى مضاد للفطريات مثل دواء فلاجيل 500 بالإضافة لدواء مضاد للحموضة (مضاد لبروتون المعدة ) مثل دواء نوكسيكام 40 ويتم تناولها بجرعة : دواء كلاسيد يأخذ مرتين يوميا ودواء فلاجيل يتم تناوله ثلاث مرات يوميا ودواء نوكسيكام يتم تناوله مرتين يوميا قبل الاكل ويتم الانتظام علي الدواء لمدة اسبوع .
  •  اذا كان المريض مدخنا فيجب توقفه عن التدخين لأنه يؤدي لزيادة تركيز الحمض المعوي وسيؤثر علي الغشاء المخاطي في الحلق .
  • تجنب تناول الاطعمة التي تحتوي علي الفلفل الحار والاطعمة الدسمة والمشروبات التي تحتوي علي الكافيين مثل الشاي والقهوة ومشروبات الطاقة .
  • يجب تجزئة الوجبات الرئيسية الي وجبات صغيرة وتخفيف وجبة العشاء بقدر المستطاع .
  • يجب تعديل وضع النوم ليصبح المريض مائلا للأمام ليتم رفع جسم المريض في مستوي اعلي من القدمين ليمنع ارتجاع الحمض المعوي الي المريء ويمكن عمل ذلك عن طريق سرير يتم تعديل وضعيته ليصبح مائل بزاوية 30 درجة او عن طريق رفع المريض بمخدة نوم اضافية.
  • تناول اللبن الرائب بعد الوجبات يساعد في تخفيف حدة الحموضة بالإضافة لسلطة الفواكه .

اقرأ ايضًا : شراب يونيفيد Unified لعلاج التهابات الحلق واحتقان الأنف

هل هذا الامر يستوجب تدخل جراحي ؟

علاج تلك الحالة لا يتوجب بأي شكل من الاشكال تدخل جراحي حيث ان العلاج يكون مختصر على الحالة المسببة لذلك الشعور وفي هذا الموقف فان الحل المسببة هي اصابه المريض بارتجاع المريء فعند علاج ارتجاع المريء سوف يزول احساس المريض بوجود جسم عالق في الحلق تلقائيا .

اقرأ ايضًا : طريقة علاج التهاب الحلق

متى يجب على المريض زيارة الطبيب؟

اذا استمر احساس المريض بوجود جسم عالق في منطقة الحلق والحنجرة لبضعة ايام متتالية فيجب عليه زيارة طبيب الباطنة لتشخيص الحالة حيث يتم اجراء اختبار جرثومة المعدة والذي يتم اجراؤه عن طريق نفَس المريض فاذا كانت التحليل ايجابيا فسوف يتم اعطاء الدواء المناسب لعلاج جرثومه المعدة واذا كان التحليل سلبيا فسوف يتم البحث عن السبب المسبب للحالة .

اقرأ ايضًا : نشرة دواء تانتم جل Tantum Cream مضاد لالتهابات المفاصل والالم الحلق

هل هناك نشاطات تساعد المريض في علاج تلك الحالة ؟

يجب على المريض دائما تناول طعام صحي و الابتعاد عن الوجبات الدسمة و القيام بالأنشطة الرياضية لتقويه عضله المريء لمنع ارتجاع المريء وشرب الحليب دوما وخصوصا الحليب الرائب لتقليل حموضة المعدة والانتظام على مواعيد علاج جرثومة المعدة .

اقرأ ايضًا : أقراص لاري برو Larypro Tablets لعلاج إلتهابات الفم والحلق

 

موقع فكرة غير مسؤول عن تناول أي دواء بدون استشارة الطبيب او الصيدلي المختص والمعلومات الواردة عن الدواء هي من رشته الدواء.

في حالة وجود استفسار أو السؤال عن الأدوية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع فكرة Fekera.com.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.