التخطي إلى المحتوى
ما ألم الظهر خلف أضلاع الصدر وعلاجه ؟

ما ألم الظهر خلف أضلاع الصدر وعلاجه ، حيث يعاني الكثير من المرضى من مشكلة آلام الظهر لأسباب مختلفة ومتعددة حيث ان هناك مرضى يعانون من آلام أسفل الظهر والقطنية و هناك بعض المرضى يعانون من آلام منتصف الظهر الموازي لمنطقه الصدر فيشعر المريض بالألم وكأنه خلف اضلاع الصدر وقد يكون الالم مشترك بين منطقة الظهر و منطقة اخرى في الجسم مثل البطن او جانب الجسم.، لذلك في هذا المقال من خلال موقع فكرة  Fekera.com سوف نستعرض الاسباب المختلفة لالم الظهر الموجود خلف اضلاع الصدر وكيفية علاجه .

اسباب ألم منطقة منتصف الظهر

ما ألم الظهر خلف أضلاع الصدر وعلاجه؟

لتحديد السبب الرئيسي للألم في منطقة منتصف الظهر يجب ان يتم سؤال المريض بعض الأسئلة عن ذلك الالم.

  • اذا كان المريض يشعر بالألم ويزداد مع اخذ النفس فيمكن ان يكون ذلك الالم ناتج عن التهاب في العضلات والغشاء المبطن للرئتين ، ويمكن تأكيد ذلك التشخيص عن طريق اجراء اشعة مقطعية على منطقة الصدر للتأكد اذا كان هناك اي شيء اخر في الصدر قد يؤدي لذلك الالم .
  • اذا كان السبب في هذا الألم هو عضلات الظهر فسوف يشعر المريض بألم عند تحريك احد الطرفين او تحريك الجزع فقد يكون التهاب في العضلات او تقلصات في عضلات الظهر او في عضلات لوح الكتف فيزداد ذلك الالم عند امالة الجسم لأحد الجانبين او يذهب الالم عند الإمالة للجانب الاخر .
  • اذا كان ألم الظهر مترافقا مع ألم في البطن فيمكن ان يكون السبب في ذلك الألم هو المعدة او البنكرياس اما اذا لم يكن هناك الم في منطقة البطن فغالبا لن يكون السبب في ذلك الألم يرجع للبطن.
  • فإذا كان السبب راجع لألم في البطن مثل قرحة المعدة فسيكون المريض يعانى في الاساس من مشكلة قرحة المعدة وستكون اعراض القرحة ظاهرة عليه بشكل واضح، اما اذا كان المريض يعاني من ألم في جانب الجسم فقد يكون السبب هو التهاب الزائدة الدودية او التهاب في القولون .
  • اذا كان المريض يعاني من مشاكل في القلب فيجب عليه مراجعة الطبيب للتأكد مما اذا كان ذلك الالم الناتج عن تفاقم مشكله في القلب ام لا .
  • اذا كان ذلك الالم الناتج عن القولون العصبي يشعر المريض بألم في منطقة الظهر مصحوبا بألم في جانب الجسم .
  • اذا قال المريض انه كان يعاني سابقا من الحزام الناري ففي الغالب سيكون سبب الالم هو التهاب في العصب الضلعي ، ويجب في تلك الحالة مراجعه طبيب الاعصاب .
  • وقد يكون السبب في هذا الالم هو تآكل في الغضروف بين فقرات الظهر فيؤدي ذلك الى ضغط العصب الموجود بين الفقرتين ويمكن تأكيد ذلك التشخيص عن طريق اجراء الأشعة مقطعيه على منطقة الظهر .

اقرأ ايضًا : أعاني من ألم في الجانب الأيسر للظهر ، فهل السبب الكلى ؟

كيف يمكن علاج مشكلة الم الظهر ؟

  • يجب اولا تحديد سبب ألم الظهر اذا كان سببه مشكلة في المعدة فيجب حلها و تحويل المريض لطبيب الباطنة لتأكيد التشخيص و لوصف الدواء المناسب له .
  • واذا كان السبب هو تآكل في الغضروف بين الفقرات فيجب حينها تحويل المريض لطبيب الاعصاب لمحاولة تقليل الضرر علي المريض.
  • اذا كانت المشكلة بسبب التهاب العظم الضلعي فيجب تحويل المريض لطبيب الاعصاب لتأكيد ذلك التشخيص عن طريق اجراء بعض الفحوصات والأشعة ولوصف الدواء المناسب لعلاج الحالة .

اقرأ ايضًا : ألم في الأنف يأتي ويذهب مع حرقة ما سببه ؟

موقع فكرة غير مسؤول عن تناول أي دواء بدون استشارة الطبيب او الصيدلي المختص والمعلومات الواردة عن الدواء هي من رشته الدواء. في حالة وجود استفسار أو السؤال عن الأدوية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع فكرة Fekera.com.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.