التخطي إلى المحتوى
أعاني من ألم في الجانب الأيسر للظهر ، فهل السبب الكلى ؟

أعاني من ألم في الجانب الأيسر للظهر ، فهل السبب الكلى ؟ من خلال موقع فكرة Fekera.com ، يعاني الكثير من المرضى من آلام في منطقة الظهر لأسباب مختلفة ومتعددة فيشعرهم ذلك بالإعياء لعدم قدرتهم علي ممارسة حياتهم بصورة طبيعية حيث يتفاوت الم منطقة الظهر من كونه الم بسيط يضايق المريض ليصبح الم شديد يجعل المريض عاجزا عن التحرك .

وتختلف اسباب الم الظهر فقد تكون بسبب عظام فقرات الظهر او بسبب الاعصاب او عضلات الجزع ، ولكن هل من الممكن ان يسوي اي اعياء بالكلي لمثل هذا الالم ؟

 

اذا كان الألم في الجانب الأيسر للظهر، فهل السبب الكلى ؟

أعاني من ألم في الجانب الأيسر للظهر، فهل السبب الكلى ؟

  • يمكن تشخيص تلك الحالة علي ان تلك الالام بسبب الكلية اذا كان الالم الذي يعاني منه المريض على شكل تقلصات تشبه المغص وقد تكون المشكلة في الكلية اما تجمع الحصوات او لوجود التهابات، فاذا كانت لتجمع الحصوات فسوف يتوافق ذلك الالم مع تغير في لون البول ليصبح داكنا نتيجة نزول الدماء مع البول بسبب الحصوات مع تكرر دخول الحمام اكثر من المعتاد ، فاذا ترافق كثرة دخول الحمام مع وجود حرقة في البول فان ذلك في الغالب يكون ناتجا عن التهابات في المسالك البولية .
  • يمكن تأكيد التشخيص المبدئي عن طريق اجراء تحليل البول فإذا احتوى على خلايا ميتة او صديد فان ذلك يكون بسبب التهابات في الكلى او المسالك البولية ويترافق ذلك مع حرقه في التبول كما ذكرنا سابقا اما اذا كانت نتيجة التحليل هي وجود دماء في البول فان ذلك يكون ناتجا عن حصوات الكلى في الغالب .
  •  اما اذا كان ذلك الالم يزداد مع ثني الخصر او الحركة فانه في الغالب يكون ناتجا عن تقلص في عضلات الظهر وذلك الالم يقل في حالة الاستلقاء وعدم الحركة و في تلك الحالة فيجب مراجعة اخصائي العلاج الطبيعي ليساعدك على التخلص من التقلصات .
  • ومن الاسباب الغير شائعة الحدوث هو وجود نزيف في الكلى وفي تلك الحالة يعتمد التشخيص النهائي لها على عمل اشعة رنين مغناطيسي واشعة فوق صوتية لتأكيد ذلك التشخيص .

اقرأ ايضًا : دواعي استعمال ( بروفين Brufen ) مسكن للآلام

بعض الارشادات التي يجب على المريض اتباعها

  • يجب شرب كمية كافية من المياه يوميا في ما لا يقل عن 8 اكواب.
  • يجب على المريض اخبار الطبيب بكل انواع الأدوية التي يتناولها لان هناك بعض الأدوية تؤثر على الكلى فاذا كان المريض يتناول احد تلك الأدوية وقام الطبيب بوصف دواء آخر يؤثر على الكلى فسوف يضرها ذلك بشدة .
  • يجب على المريض عدم الاستلقاء على ظهره لفترة طويلة .
  • يجب نصح المريض بممارسة الرياضة ولو قليلا مثل رياضة المشي لان ذلك سوف يساعده على الوقاية من تكون الحصوات .
  • يجب على المريض تناول الطعام الصحي الخالي من الاملاح الزائدة لان ذلك يؤثر على الكلى .
  • يجب على المريض التوقف عن تناول الأطعمة الخارجية التي تحتوي على مواد حافظة لان ذلك يؤثر على الكلى بالسلب .

اقرأ ايضًا : ما اسباب خروج دم مع البراز مع آلام أسفل الظهر

متى يجب على المريض استشارة الطبيب ؟

اذا استمر الالم لأكثر من ثلاثة ايام فيجب على المريض استشارة طبيب المسالك البولية ل تشخيص حالته بشكل دقيق عن قرب ولإعطائه الدواء المناسب لما يعنيه .

اقرأ ايضًا : ما اسباب خروج دم مع البراز مع آلام أسفل الظهر

 

موقع فكرة غير مسؤول عن تناول أي دواء بدون استشارة الطبيب او الصيدلي المختص والمعلومات الواردة عن الدواء هي من رشته الدواء.

في حالة وجود استفسار أو السؤال عن الأدوية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع فكرة Fekera.com.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.