التخطي إلى المحتوى

متي يمكن أن يتوقف الطول ؟ من خلال موقع فكرة Fekera.com ، يبدأ الانسان في النمو بمجرد ولادته ويستمر في النمو من فترة الطفولة لفترة الشباب ويكون النمو متفاوتا بين الجسم والاطراف فيتوقف نمو الاطراف قبل توقف نمو الجسم ، ويرجع تنظيم نمو الجسم لأربعة غدد مسؤولة عن ذلك وهي الغدة الجنسية ، الغدة الدرقية ، الغدة النخامية والغدة الزعترية فإذا حدث اي خلل في غدة من تلك الغدد فسيؤدي لمشكلة في النمو وقد يؤدي للقزامة ، وتعمل تلك الغدد بصورة نشطة في الصغر ويقل نشاطها بعد فترة الشباب ليتوقف النمو .

الطول ومتي يتوقف ؟

متي يمكن أن يتوقف الطول؟

يمكن قياس طول الانسان بوحدة السنتيمتر وهو طول القامة الكلية للجسم من القدمين حتي الرأس ويتم قياس الطول لفترة زمنية من العمر فلا يمكن ان يقال ان ذلك الطفل قصير الا مقارنته بطول سنه فعندما يبلغ قد يكون اطول من بقية اقرانه في نفس العمر وهناك اطفال اخري قد يعتبروا طويلي القامة عند مقارنتهم بباقي اقرانهم ويصبحوا قصيرين عندما يكبروا في فترة البلوغ وذلك التفاوت يحدث بسبب اختلاف نشاط الغدد عند كل شخص .

وهناك متوسط للطول لكل مرحلة عمرية فمثلا مرحلة الرضع يكون متوسط طولهم من 55 الي 70 سنتيمتر ونتوسط الطول لفترة الشاب في مرحلة ال 20 عام هو 170 سنتيمتر ، ومن المعروف ان متوسط الطول لدي الذكور اكبر من الاناث بشكل عام حتي وان كان طول الاناث يكون اكبر في مرحلة الطفولة .

اقرأ ايضًا : فيتامينات لزيادة الطول

متي يتوقف نمو الانسان ؟

هناك العديد من النظريات التي تحدثت عن العمر الذي يوقف فيه طول الانسان عن النمو وهي كالاتي :

  • النظرية الاولي التي تحدثت عن العمر الذي يتوقف فيه طول الانسان عن النمو قالت ان طول الاناث يتوقف عن النمو في عمر السابعة عشر اما عن الذكور فيتوقف طولهم عن النمو عند عمر التاسعة عشر ويأتي ذلك الفرق لان الاناث في اغلب الحالات يبلغن قبل الذكور .
  • هناك نظرية اخري ذكرت ان الذكور والاناث علي حد سواء يتوقف طولهم عن النمو عند عمر الثالثة والعشرين وقد يزيد ذلك او يقل بعامين
  • ويمكن الاستنتاج بشكل عام ان الاناث يتوقف طولهن عن النمو قبل الذكور وذلك لأنهن في الغالب يبلغن اولا وان فترة توقف النمو ترتبط بعمر البلوغ وانها في الغالب لا تتعدي سن ال 23 عام .

اقرأ ايضًا : الطول والقصر في الحلم ما تفسيره

اسباب توقف الطول عن النمو

هناك ثلاثة اسباب رئيسية لتوقف الانسان عن النمو وهي :

  • حدوث اضطراب في بعض الاعضاء او الغدد التي ذكرناها وهي الغدة الجنسية، الغدة الدرقية، الغدة النخامية والغدة الصعترية فإذا حدث اي اضطراب في تلك الغدد فسيؤثر علي نمو الجسم ، وكلنا تم اكتشاف ذلك الخلل مبكرا فكلما كان افضل لأنه سيعطي فرصة لعلاج ذلك الخلل ومساعدة المريض في النمو طبيعيا .
  • الحالة الوراثية للمريض هناك حالات يرث فيها الشخص الطول عن والديه ليكون طويلا او قصيرا فإذا كان العامل الوراثي يحدد قصر الانسان فيصعب علاجه عن طريق اعطائه ادوية والتدخل الطبي الوحيد في هذه الحالة هو عن طريق اطالة العظام والتي يتم اجرائها جراحيا عن طريق احداث كسر في العظام وابعاد الطرفين عن بعضهما قليلا ليقوم الجسم ببناء عظام في الفراغ الموجود في الكسر ويساعد ذلك في اطالة المريض قليلا ، ولكنها عملية جراحية ليست سهلة ولا يلجأ لها الطبيب الا اذا تم استهلاك كل الحلول دون جدوي .
  • اصابة المريض ببعض الامراض حيث ان بعض الامراض المزمنة تؤدي لبطء عملية النمو واذا تم تشخيص تلك الامراض فسيتم علاج المريض ومساعدته علي النمو بشكل طبيعي .
  • بعد عمر الاربعين يبدأ الجسم بالانكماش مع التقدم في العمر بسبب حدوث تيبس في الغضاريف الموجودة في العظام والمفاصل الا اذا حافظ المريض علي لياقة جسمه البدنية فسوف يزيد ذلك العمر .

اقرأ ايضًا : الوزن والطول المناسب لكل فتاة

 

موقع فكرة غير مسؤول عن تناول أي دواء بدون استشارة الطبيب او الصيدلي المختص والمعلومات الواردة عن الدواء هي من رشته الدواء. في حالة وجود استفسار أو السؤال عن الأدوية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع فكرة Fekera.com.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.