التخطي إلى المحتوى

أعاني من ألم في منتصف الظهر ما السبب والعلاج ؟ من خلال موقع فكرة Fekera.com ، ألم منتصف الظهر من الآلام المنتشرة في هذه الفترة والتي يعاني منه الكثيرين ويبحثون عن سببه ويبحثون عن علاج له حيث انه يصعب عليهم ممارسة حياتهم بصورة طبيعية في ظل ذلك الالم الذي يضايق المريض اثناء الحركة او الجلوس علي الكرسي فيشعرهم ذلك بضيق كبير كونهم لا يقدرون علي العمل بصورة طبيعية او ممارسة حياتهم بالصورة التي تعودوا عليها من قبل.

فذلك النوع من الالم قد يستمر مع المريض لفترة طويلة تتخطي اعوام والبعض الاخر يأتيه الم منتصف الظهر علي شكل نوبات تأتي لفترة قصيرة ويذهب ، والبعض الاخر يزيد عندهم الالم عندما يعانون من ضغط نفسي بسبب مشاكل يمرون بها او ضغط في العمل او المنزل او حتي بسبب الدراسة .

فالبعض يلجؤون للمسكنات فيرتاحون عليها لفترة ثم يعود الالم مرة اخري، ويذكر بعض المرضي انهم عندما يضغطون علي المنطقة التي يشعرون فيها بالألم فأنهم يشعرون بالراحة .

وفي هذا المقال من خلال موقع فكرة Fekera.com سوف نستعرض الاسباب المؤدية لمثل هذا النوع من الالم وكيفية علاجه .

الاسباب المؤدية لألم في منتصف الظهر وخصوصا عند الشباب

أعاني من ألم في منتصف الظهر ما السبب والعلاج؟

وجود الم في منتصف الظهر عند الشباب يستدعي من الطبيب اجراء الكثير من الفحوصات الطبية والاشعة ، في اغلب الحالات يكون الم منطقة منتصف الظهر بسبب تقلصات في عضلات الظهر ولكن عندما يعاني منه شاب فيجب اجراء فحص شامل لان الاسباب التي تؤدي للألم متعددة في تلك المرحلة . ومن الاسباب التي تؤدي لألم في منتصف منطقة الظهر الاتي :

  • السمنة حيث ان المرضي الذين يعانون من السمنة وخصوصا السمنة المفرطة غالبا ما يعانون من الم في منتصف الظهر وذلك لان ذلك الوزن الزائد يضع ضغطا علي العمود الفقري والظهر، لذلك فدائما يجب نصح المريض بممارسة الرياضة والحفاظ على الوزن المثالي للجسم لتجنب مثل تلك المشاكل وغيرها الكثير .
  • النوم علي البطن والظهر يجب علينا ان نعتاد علي النوم علي الجانب الايمن كما نصحنا رسولنا الكريم ، حيث ان ذلك له فائدة طبية كبيرة ومنها ان النوم علي البطن والظهر يسبب مشاكل في منتصف الظهر علي المدي البعيد .
  • ارتداء الكعب العالي احد اكثر الاسباب المؤدية لألم في منطقة منتصف الظهر وذلك لأنه يضع ضغطا علي عضلات الظهر وعضلات القدمين، لذلك فيجب ان يتم نصح الفتيات بارتداء الكعب المستوي واذا كانت تعاني من الم الظهر فيجب ان تلبس حذاء طبي لتجنب تأثير الكعب العالي السلبي علي الظهر .
  • النوم علي فراش غير مريح من الاسباب المؤدية لألم الظهر هو النوم علي سرير غير مريح او صلب حيث ان ذلك لا يساعد الجسم علي الراحة بل سيؤدي الي حدوث تقلصات في عضلات الظهر ، لذلك يجب استخدام سرير مريح وان يكون ميلانه جيد ليس بالشديد .
  • الجلوس بوضعية غير صحيحة ومن اكثر الاسباب التي تؤدي لألم في الظهر هو الجلوس بشكل خاطي حيث ان اغلبنا يميل الي الامام عند الجلوس بشكل تلقائي فيجب نصح المريض بمحاولة التعود علي الجلوس بشكل صحيح وان يريه الطبيب الوضعية الصحيحة للجلوس .

اقرأ ايضًا : ما ألم الظهر خلف أضلاع الصدر وعلاجه ؟

متي يجب علي المريض زيارة الطبيب ؟

اذا استمر الالم لفترة طويلة فيجب التوجه للطبيب فورا لإجراء الفحص السريري المناسب ولتشخيص حالته بشكل دقيق ولوصف الدواء المناسب له .

اقرأ ايضًا : ما اسباب خروج دم مع البراز مع آلام أسفل الظهر

موقع فكرة غير مسؤول عن تناول أي دواء بدون استشارة الطبيب او الصيدلي المختص والمعلومات الواردة عن الدواء هي من روشتة الدواء. في حالة وجود استفسار أو السؤال عن الأدوية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع فكرة Fekera.com.

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.