التخطي إلى المحتوى
عدد صفات المؤمنين التي ذكرت في مطلع سورة المؤمنون

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال عدد صفات المؤمنين التي ذكرت في مطلع سورة المؤمنون من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان القرأن الكريم ملئ بالصور والأيات التي حاولت أن تبرز صفات المؤمنين الفائزين برضاه وجنته ومن أكثر آيات القرآن الكريم التي تضمن فيها صفات المؤمنين كانت أية المؤمنين التي ذكر فيها الله تعالى صفات المؤمن الحق والمؤمن المفلح لذا سنتعرف معا اليوم  على صفات المؤمنين كما وردت في القرآن الكريم. 

معلومات عن سورة المؤمنون

  • أن سورة المؤمنون هي سورة مكية متواجدة في الجزء الثامن عشر من القرأن الكريم. 
  • يبلغ عدد آياتها 118 أيه جاءت متضمنة أصول الدين والتوحيد والبعث و مراحل خلق الإنسان والشرك بالله وكذلك صفات المؤمنين التي ينالون بها الفلاح. 
  • سورة المؤمنون هي الحزب الأخير من المئين وهي السورة رقم 23 في القرآن الكريم أما ترتيبها من حيث النزول فهي السورة رقم 76. 
  • كان نزول سورة المؤمنون بعد الحج مباشرة وكانت قبل سورة تبارك وبعد سورة الطور، وسميت السورة بهذا الاسم نظرا لانه بدأت بذكر صفات المؤمنين. 

عدد صفات المؤمنين التي ذكرت في مطلع سورة المؤمنون

أن سورة المؤمنون بدأ الله فيه بذكر صفات المؤمنين وأنهم فلحوا في الدنيا واستحقوا أن ينالوا السعادة والجنة في الآخرة، وجاءت الصورة تتضمن ستة من صفات هؤلاء المؤمنين وكأن الله سبحانه وتعالى يحث عبادة على التحلي بتلك الصفات ليسعدوا في الدنيا والأخيرة ويتمكنوا من الفوز بجنته ورحمته. 

الخشوع في الصلاة 

  • جاءت الآية متضمنة واحدة م الصفات التي يتميز بها قلب العبد المؤمن وهي الخشوع في الصلاة وذلك كما ورد في كتاب الله تعالى (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ*الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ). 
  • و الخشوع وهو عبارة عن حالة يكون فيها الأنسان بين يدي ربه حيث يقوم بتحضير قلبه وعقله وجسده للصلاة ويمتنع عن أي حركات ولا يلتفت لشئ ولا يفكر في أي شئ غير الله سبحانه وتعالى. 
  • وهنا يشعر العبد حقا أن واقف أمامه ربه مبتعدا عنه كل الصفات السيئة ووساوس الشيطان الخبيثة. 
  • وهذا لا يعني أن الصلاة بدون خشوع غير مجزأة ولكن جزئها أقل من الصلاة بالخشوع. 

الإعراض عن اللّغو

  • وثاني صفات المؤمنين كما وردت في قول الله تعالى (وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ). 
  • أن المؤمن التقي الذي يعرف ربه هو من يبعد لسانه عن أي قول لا يوجد خير منه بلا انه يضر بغيره فهو بذلك يبعد نفسه عن أذية نفسه وغيره.  

إيتاء الزكاة 

  • وجاءت صفة المؤمنين الثالثة التي اتصفوا بها كما وردت في القرآن الكريم (وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ)
  • المؤمنين هم من يعرفون حق الله في أموالهم في يقوموا بإخراج الزكاة من جميع ممتلكاتهم مهما اختلفت سواء كانت أموال أو ثمار أو حبوب أو ذهب، في الزكاة هي عبارة عن تطهير للنفس من كل الذنوب وإخراج لحق الله سبحانه وتعالى على عباده. 

 حفظ الفروج

  • وردت الصفة الرابعة المؤمنون كما قال الله تعالى (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ)
  • أن المؤمنين الله هما من يرفعوا عن الشهوات والمغريات ويحفظوا أنفسهم من اللمس والنظر الحرام. 
  • فالمؤمن الحق هما من يحفظوا أنفسهم من الزنا يكتفوا بما أحل الله لهم من زوجاتهم كما ورد في قوله تعالى (إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ) 

 حفظ الأمانة والعهود ورعايتها

أن الأمانة أمر ثقيل والمؤمن الحق فقط هو من يستطيع أن يرد الأمانات إلى أصحابها ويحفظ عهوده التي قطعها على نفسه برد تلك الأمانة ورعايتها كما ورد في قوله تعالى (إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا)

المحافظة على الصّلوات

أن الصلاة هي من الفروض التي فرضها الله على عباده في توقيتات محددة والمؤمنين هم من يؤدون الصلاة في أوقاتها ويحافظون عليها كما جاء في قول الله سبحانه وتعالى (وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ) 

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص عدد صفات المؤمنين التي ذكرت في مطلع سورة المؤمنون ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.