التخطي إلى المحتوى
ما سبب الاحساس بنبضات كنبضات القلب في الجسم ؟

ما سبب الاحساس بنبضات كنبضات القلب في الجسم ؟ من خلال موقع فكرة fekera.com ، معدل نبضات القلب هو المعدل الذي تنقبض فيه عضلة القلب في الدقيقة الواحدة هو معدل نبضات القلب يعد مؤشرا لصحة عضلة القلب لصحة الانسان بوجه عام حيث ان القلب هو العضو العضلي المسؤول عن ضغط الدم المحمل بالأكسجين والمغذيات لأجزاء الجسم المختلفة والمسئول عن سحب الدم المحمل بالفضلات من الخلايا ، لذلك فمعدل ضربات القلب يزيد عند بذل مجهود لان العضلات وخلايا الجسم المختلفة تحتاج الاكسجين والمغذيات بصوره اكبر لذلك فيمكن اعتبار نبضات القلب مؤشر على صحة عضلة القلب بوجه عام .

 

العوامل المؤثرة علي تغير معدل نبضات القلب

ما سبب الإحساس بنبضات كنبضات القلب في الجسم .

  •  التدخين

التدخين من العادات السيئة التي تؤثر على صحة الانسان بالسلب حيث ان التدخين يؤدي الى ارتفاع معدل ضربات القلب وبمجرد توقف الانسان عن التدخين فان معدل ضربات القلب يعود الى وضعه الطبيعي .

  •  التوتر

التوتر والضغط العصبي من العوامل المؤثرة علي ضغط الانسان والمؤدية الى ارتفاع معدل ضربات القلب لذلك فدائما ما يتم نصح لمرضى القلب ومرضى ضغط الدم من تجنب الشد العصبي ، و ممارسه الرياضة تساعد على التخفيف من التوتر والشد العصبي وتساعد على الاسترخاء والحصول على ذهنه صافي .

  •  السمنة

السمنة و زيادة وزن الجسم من الاشياء التي يترتب عليها ظهور العديد من الامراض وخصوصا تلك التي تتعلق بصحة القلب والأوعية الدموية حيث ان الانسان المصاب بالسمنة يعمل قلبه بجهد اكبر لإيصال المغذيات والدم المحمل بالأكسجين الى اجزاء الجسم المختلفة لذلك فنحن نلاحظ ان الانسان الذي يعاني من السمنة يرتفع عنده معدل نبضات القلب بشكل اكبر من المعدل الطبيعي لذلك فيجب نصح المريض بالحفاظ علي وزنه في المعدل الطبيعي حفاظا على صحه قلبه وصحته بشكل عام .

  •  العمر

يختلف معدل نبضات القلب باختلاف عمر الانسان حيث ان الطفل الرضيع في شهره الاول قد بصل معدل نبضات قلب الى 190 نبضة في الدقيقة الواحدة الى ان يصل الى معدله الطبيعي لدى البالغين وهو من 60 ل 100 نبضه في الدقيقة .

  • درجة الحرارة

يختلف معدل نبضات القلب اختلاف في درجة الحرارة التي يتعرض لها الجسم حيث عدم وعندما نبضات القلب يزيد عند زيادة درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي ويقل معدل نبضات القلب في المناخ البارد .

ما سبب الإحساس بنبضات كنبضات القلب في الجسم ؟

هناك اسباب مختلفة تؤدي الى احساس المريض بنبضات القلب في جسده ومنها :

  • المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يؤدي ازالة لا حساسية بنبضات القلب في الجسد بالكامل ويشعرهم ذلك بشعور سيء .
  • التركيز الزائد حيث ان هناك بعض المرضى الذين يعيرونها نبضات القلب اهتماما زائدا وذلك يؤدي الي احساس المريض بتدفق الدم في كل اجزاء جسده مما يوصله لإحساس نبضات القلب في الجسد بالكامل ، لذلك فعلي المريض من حوله تجاهل الامر .
  • قد يشعر المريض بمثل هذا الاحساس عندما يحدث انقباض في بعض الالياف العضلية وغالبا ما يحدث هذا الامر بعد بذل مجهود شاق او عند الشعور بالجوع الشديد و قد تراها بعينيك في المنطقة التي تشعر فيها بالنبض ترى جزء من العضلات يتحرك وغالبا ما يكون هذا الامر محصورا على الجزء الذي تحدث فيه الانتفاضات ولا يشعر بها المريض في الجسد بالكامل .

كيف يمكن للمريض ان يعرف اذا كانت تلك النبضات هي نبضات القلب ام هي لسبب الاخر ؟

اذا كان المريض يشعر بتلك النبضات في جزء معين من الجسد او في الجسد بالكامل يجب عليه ان يقيس معدل نبضات القلب الذي يشعر بها في هذا الجزء او في جسده بالكامل ويقارنها بمعدل نبضات القلب واذا كان متساويين فتلك النبضات ناتجة عن انقباض عضلة القلب واذا لم يكونا متساويين فهي تعود الى سبب الاخر ويجب مراجعه الطبيب في الامر لإجراء فحص شامل للاطمئنان على صحة المريض.

 

 

 

موقع فكرة غير مسؤول عن تناول أي دواء بدون استشارة الطبيب او الصيدلي المختص والمعلومات الواردة عن الدواء هي من رشته الدواء. في حالة وجود استفسار أو السؤال عن الأدوية نستقبل تعليقاتكم أسفل المقال عبر موقع فكرة Fekera.com.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.