التخطي إلى المحتوى

كيف يتم حساب نسبة الفائدة على الودائع في البنوك ، يريد عملاء البنوك عند ادخار اموالهم المميزات الافضل من خلال الحفاظ علي الاموال والحصول علي فوائد اكبر من خلال وضع المال في وديعة بنيكة بدلا من حساب توفير ،وهذا ما جعل العميل يتجه الي الوديعه افضل من فتح الحسابات ،وسنوفر لكم انواع الودئع في البنوك ونسبة الفائدة وكيف يتم حساب الفائدة من خلال مقالنا وعبر موقع فكرة .

الودائع البنكية

  • الودائع البنكية هي عبارة عن قيام شخص أو مجموعة من الأفراد أو مؤسسة بأدخار مبلغ من المال في أحد البنوك المصرفية ليتم حفظها، وعادة ما يلجاء الأشخاص للودائع البنكية من أجل ادخار الأموال. 
  • وتختلف مدة الوديعة و الفائدة البنكية على حسب مايتم الاتفاق عليه بين العميل والبنك حيث كلما زاد المبلغ الذي يتم إيداعه وزادت مدة الأيداع. 
  • وتختلف الفائدة البنكية حسب الاتفاق حيث أن هناك فوائد شهرية وأخرى سنوية وربع سنوية ونصف سنوية. 
  • كما أن هناك نوعين من الودائع  وهما الودائع تحت الطلب وهي ودائع يتمكن العميل من سحبها في أي وقت يريده وبدون سابق إنذار، وودائع لأجل وهنا يتم الاتفاق على مدة يمنع فيها على العميل القيام بسحب أي أموال حتى بعد انتهاء المدة لابد أن يقوم العميل بأبلاغ البنك أولا قبل سبعة أيام من الحصول على الوديعة لذلك فأن الفائدة البنكية في الوديعة لأجل أكبر من الفائدة البنكية للوديعة التي تحت الطلب.

شاهد ايضًا : شروط فتح حساب في بنك الإسكندرية الفائدة والعيوب

الفائدة البنكية

  • الفائدة البنكية هي عبارة عن مبلغ من المال يتم الاتفاق عليه بين كلا من العميل والبنك على أن تتم إضافة الفائدة على المبلغ الأساسي الذي تم إيداعه وذلك علي حسب الاتفاق بين البنك والعميل اذا كان الفائدة شهرية أو ربع سنوية أو نصف سنوية أو سنوية. 
  • وتختلف الفائدة البنكية باختلاف المبلغ الذي تم إيداعه وكيفية الإيداع حيث أن نسبة الفائدة البنكية على الحساب الجاري غير الفائدة البنكية على الودائع تحت الطلب والتي تكون نسبتها مختلفة عن الودائع ذات الأجل. 

شاهد ايضًا : اسعار الفائدة على شهادات الادخار اليوم

طريقة حساب نسبة الفائدة على الودائع في البنوك

  • الفائدة على الودائع هي عبارة عن نسبة مئوية حيث يتم إضافة هذه النسبة على المبلغ الأصلي الذي تم ايداعه كوديعة قصيرة الأجل وأيضا يتوقف حساب النسبة على تدفق المدفوعات في فترة زمنية سواء كان يومية أو شهرية. 
  • لذلك فإن الفائدة على الودائع تتوقف على ثلاث عوامل أساسية وهما المدة التي سيتم وضع الوديعة في البنك وعلى عدد السنوات وكذلك الفائدة التي يقررها البنك. 
  • لذا فإننا نستطيع أن نحسب نسبة الفائدة على الودائع من خلال ضرب كلا من المبلغ الذي تم إيداعه في نسبة الفائدة البنكية في عدد السنوات. 
  • مثال : إذا قام أحد الأشخاص بإيداع مبلغ 200.000 لمدة 3 سنوات فما هي الفائدة البنكية للوديعة مع العلم أن البنك يمنح فائدة على الودائع قدرها 6٪. 
  • الفائدة البنكية = 20.000 × 6٪ ×3 = 36.000

شاهد ايضًا : رقم خدمة الاستعلام عن شكوى بنك الراجحي

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص طريقة حساب نسبة الفائدة على الودائع في البنوك ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.