التخطي إلى المحتوى
هل يسجن المتعثر في السداد

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال هل يسجن المتعثر في السداد من خلال موقع فكرة Fekera.com، بعد أن أصبحت البنوك تمنح لعملائها قروض كبيرة بالإضافة إلى العديد من المميزات على تلك القروض، أصبح عدد كبير من المواطنين في المملكة يلجئون إلى القيام بالاقتراض من البنوك بشكل كبير الأمر الذي أدى إلى عدم قدرة جزء كبير من المواطنين والمقيمين في المملكة من سداد هذا القرض الأمر الذي جعله يخلف مواعيد السداد مع البنك لذا كثرت في الأسئلة حول إذا كان الشخص التعثر في سداد القرض يسجن أم لا وهذا ما سنتعرف عليه معا في السطور القادمة. 

هل يسجن المتعثر في السداد

  • ولأن فرص وإجراءات الحصول على قروض أصبحت سهلة بشكل كبير زادت أيضا فرص التعثرات وعدم أمكانية السداد بشكل أكبر بين المواطنين في المملكة الذين اقترضوا من البنوك مبالغ مالية كبيرة ووقفوا عاجزين عن إيجاد حل لها ليتسألوا هل المتعثر في السداد من الممكن أن يسجن والاجابة انه بالفعل هناك العديد من الحالات التي تتعثر في السداد ويصل معها الأمر إلى السجن وتوقيع عقوبة عليه. 
  • ولكن في الحقيقة هذا اخر الحلول التي تلجأ لها البنوك حيث أنها في حالة عدم القدرة على السداد تمنح البنوك مهلة ثلاث شهور وتصل إلى خمسة شهور في بعض الأحيان يكون ذلك على فترات متقطعة. 
  • وبعد انقضاء المهلة المحددة قد يمنح البنك فرصة جدولة القرض وسداد الأقساط الشهرية وفي حالة أن فشل البنك في الحصول على أمواله من المقترض فأنه يلجا الى القضاء السعودي. 
  • وهنا تقوم المحكمة بمنح المتعثر مهلة في السداد وفي حالة أن فشل تقوم بتوقيع عقوبة على الشخص المقترض. 
  • والجدير بالذكر انه عند طلب الحصول على قرض من البنوك السعودية فإنها تمنح نسخة من العقود حتى تطلعها علي محامي وهذا الأوراق تتضمن كافة الأجراءات التي قد يفرضها البنك على المتعثرين. 

اقرأ ايضًا : كيفية شراء جوال بالتقسيط من جرير

هل يتم تجميد أرصدة وحسابات المتعثرين في المملكة 

  • واحدة من أكثر الأسئلة التي يتم تداولها بين المتعثرين هي هل يمكن للبنك أن يقوم بتجميد أرصدة المتعثرين في السداد وأغلاق حساباتهم ومنعهم من الخدمات البنكية المختلفة وذلك حسب ما تداولته العديد من المواقع والصحف. 
  • الأمر الذي جعل بعض المسؤولين في البنوك يعلنون إنه لا يحق للبنك أن يقوم بأغلاق حسابات المتعثر لحين السداد بل أن البنك يحاول أن يبحث عن كافة الحلول الممكنة ويحاول التفاهم مع العميل حتى يصلوا إلى حلول. 
  • وذكر أيضا أن تجميد الحسابات والأرصدة لا تتم إلا في بعض الحالات التي تصدر قرارات تجاههم وذلك من الجهات المختصة. 

اقرأ ايضًا : طرق زيادة رأس المال في السجل التجاري

الحلول التي تلجأ إليها البنوك في المملكة في حالة عدم السداد 

في حالة قام أحد الأفراد بالاقتراض من البنك ثم تعثر بعد ذلك ولم يتمكن من السداد لأي سبب كان فإن البنك يتخذ تجاه الإجراءات الآتية :

  • أولا يمنح البنك المتعثر في السداد مهلة من ثلاث الي خمس شهور. 
  • في حالة انقضت مهلة الخمس شهور بدون أن يقوم المقترض بالتسديد يقوم البنك بالخصم من راتب الكفيل شهريا هذا في حالة وجود كفيل. 
  • أو القيام جدولة القرض حيث يقوم البنك بالاتفاق مع المقترض على تخفيض قيمة الأقساط الشهرية حتى يتمكن من السداد. 
  • الحجز على الممتلكات إذا كان قد تم الاتفاق على ذلك في العقد المبرم بينه وبين البنك. 
  • وأخيرا يلجأ البنك إلى المحكمة والقضاء ليتمكن من الحصول على حقه من المقترض. 

اقرأ ايضًا : كيفية التسجيل في حساب معروف

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص هل يسجن المتعثر في السداد ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.