هل بلاغ الهروب يمنع من دخول المملكة

الاء الشافعي

سوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال هَلْ بلاغ الهروب يمنع من دخول المملكة من خلال موقع فكرة Fekera.com، المملكة العربية السعودية واحد من الدول التي يعمل بها عدد كبير من المقيمين والوافدين الذين يعملون من خلال كفيل وقد يقوم الكفيل بالأبلاغ عن المقيم أو الوافد الذي يعمل اليه من خلال تقديم بلاغ هروب لذا يتساءل الكثيرون هَلْ يمكنهم العودة ودخول المملكة إذا تم تقديم بلاغ هروب بشأنهم لذا سنتعرف معا اليوم على إمكانية دخول المملكة في حالة الهروب أم لاء.

  هَلْ بلاغ الهروب يمنع من دخول المملكة

هل بلاغ الهروب يمنع من دخول المملكة

  • في الماضي كان بلاغ الهروب الذي يقوم الكفيل بتقديمه يؤدي إلى ترحيل الوافد و يحتاج الوافد فيه الي مدة من ثلاث إلى خمس سنوات حتى يتمكن الوفد من الدخول مرة أخرى إلى المملكة. 
  • ولكن مؤخرا قد شددت السلطات المعنية في المملكة إجراءات الدخول إليها حيث لن يستطيع أي شخص الدخول إلى المملكة في حالة انه تم تقديم بلاغ ضده وتم ترحيله بشكل نهائي من المملكة. 
  • وبذلك مهما مرت السنوات فلن تتمكن من العودة مرة أخرى إلى المملكة وذلك حيث يعتبر بلاغ الهروب هو بمثابة وصمة تظل معك طوال الوقت. 
  • لذلك يجب قبل أن تقوم بتنفيذ الإجراءات الخاصة بالعودة إلى المملكة مرة أخرى أن تقوم بالبَحث والفحص في البيانات المسجلة في المملكة والتأكد من عدم وجود أي بلاغات بالهروب ضدك. 

اقرأ ايضًا : كيفية تقديم خطاب بلاغ الهروب

التستر على العمال المخالفين لنظام الإقامة 

  • كما ذكرنا أن المملكة في الفترة الأخيرة قامت بأصدار العديد من القوانين بشأن المقيمين المخالفين لنظام الاقامة بالاضافة إلي من تغيبوا عن عملهم لفترة طويلة وكذلك الأشخاص الذين كان يعملون في المملكة وقام الكفيل بتقديم بلاغات هروب ضده. 
  • وهذة القوانين نصت أن في حالة قام أحد أصحاب الأعمال بالتستر علي أحد هؤلاء المخالفين فإنه يعرض نفسه للمسألة القانونية حيث وقعت المملكة عقوبات شديدة تصل الي 100 ألف ريال سعودي غرامة وتعرضه للسجن لمدة ستة أشهر وهذا لصاحب العمل أما بالنسبة للعمال فأن السلطات سوف ترحل الشخص الذي ستقوم بالقبض عليه وتوقيع غرامة عليه تصل إلى خمسين ألف ريال. 

اقرأ ايضًا : الاستعلام عن هروب عامل

العقوبة الموقعة علي أصحاب الشركات المتسترين على عمال هاربين

في حالة أن قام أحد من أصحاب الشركات بالتستر علي أحد العمال المخالفين أو الهاربين وخصوصا من العمالة المنزلية أو الأشخاص الذين تم ترحيلهم بشكل نهائي من المملكة فأن السلطات ستقوم بتوقيع أقصى العقوبات عليه وهذه العقوبات كالأتي :

  • أولا سيتم توقيع غرامة مالية كبيرة عليه تصل إلى مائة ألف ريال سعودي. 
  • قد يتعرض الى غرامة السجن وذلك من مدة ستة أشهر إلى عام. 
  • تمنع الشركة من أستقدام أي عاملة لمدة عام وهذا بجانب أنه بذلك سيتم التشهير بالشركة مما يجعلها تكتسب سمعة سيئة. 
  • وفي حالة كان صاحب الشركة غير سعودي فأنه سيتم ترحيله من المملكة بشكل نهائي ويمنع من دخول المملكة مرة أخري. 

اقرأ ايضًا : كيفية الغاء بلاغ الهروب عبر منصة أبشر بعد القرار الجديد من مكتب العمل

كيف يمكن الغاء طلب الهروب 

في حالة ارد الكفيل أن يقوم بإلغاء طلب الهروب فسيكون عليه القيام بالخطوات الآتية :

  • أولا لابد أن يقوم الكفيل بالتوجه الي مصلحة الوافدين وذلك في مدة أقصاها خمسة عشر يوم من تقديم الطلب على منصة أبشر. 
  • ويقوم هو أو من ينوب عنه التقدم بطلب للقيام بإلغاء الطلب الذي سبق وأن قدمه. 

اقرأ ايضًا : طريقة شرح الغاء بلاغ الهروب الكيدي من الجوازات

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص هَلْ بلاغ الهروب يمنع من دخول المملكة ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.