التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذا المقال عن من هو مخترع مقياس ضغط الدم ؟ وفي أي عام ؟ من خلال موقع فكرة Fekera.com ضغط الدم هو واحد من الأمراض المنتشرة والتي تعتبر من أمراض العصر ولم يكن هذا المرض معروف في الماضي حتى تم اكتشافه ولكن بعد وقت طويل كان يتم تشخيص الحالات اعتمادا فقط على الأعراض، ولكن بعد قيام أحد علماء وهو سيبيوني ريفا-روكي الذي استطاع أن يقدم للبشرية أفضل ابتكار وهو لقياس ضغط الدم لتسهيل عملية التنشيط بمجرد قياس الضغط الخاص بالإنسان.

من هو مخترع مقياس ضغط الدم ؟ الطبيب الإيطالي سيبيوني ريفا روشي.

من هو مخترع مقياس ضغط الدم ؟ وفي أي عام ؟

  • قام العالم الإيطالي سيبيوني ريفا-روكي في عام 1896م بتقديم واحد من أفضل الأجهزة التي تم اكتشافها وهو جهاز قياس ضغط الدم على الرغم من أن الجهاز في الوقت الحالى الذى نعيش فيه أصبح متطور و فخم للغاية وأصغر في الحجم وأن الجهاز الذي قدمه العالم سيبيوني ريفا-روكي كان تقليدي للغاية ولكنه كان البذرة التي خرجت منها هذه الأجهزة المتطورة التى نراها الآن.

اقرأ ايضًا : من هو مخترع جهاز التنفس الإصطناعي ؟ وفي أي عام ؟ باراسيلسوس

مراحل الوصول وتطور جهاز قياس ضغط الدم

  • كان مرض ارتفاع ضغط الدم واحد من الأمراض المجهولة في هذا الوقت وكانت أعراضه الغير معروفة تظهر على عدد كبير جدا من الناس، ولكن بعدما قام العالم المعروف ويليام هارفي من اكتشاف الكثير عن حركة الدم داخل الأوعية الدموية و طبيعة الدورة الدموية الصغرى و حركة القلب أيضا كل هذه التفاصيل استطاعت أن تسهل عملية اكتشاف أجهزة قياس إرتفاع ضغط الدم.
  • بعد هذه الاكتشافات التي حدثت من قبل العلماء و قام بعض العلماء وعلى راسهم العالم الشهير ستيفن هايلز من اتباع بعض الطرق التقليديه من أجل قياس ضغط الدم الخاص بالإنسان حتى يتم تشخيص الأمراض، ولكن هذه الأدوات التي استخدمت في ذلك الوقت لم تكن دقيقة للغاية ولم يهتم بها العلماء الآخرين.
  • استمرت عملية اكتشاف الأجهزة ومحاولة تحديد الأعراض الخاصة بارتفاع ضغط الدم الخاص بالإنسان، ولكن كانت جميعها محاولات فاشلة حتى تمكن العالم المعروف الإنجليزي فريدريك أكبر محمد في القرن التاسع عشر وقدم أول تقرير صحي خاص بارتفاع ضغط الدم الخاص بالإنسان.

اقرأ ايضًا : من هو مخترع جهاز التنفس تحت الماء ؟ وفي أي عام ؟

اختراع سيبيوني ريفا-روكي لجهاز قياس ضغط الدم

  • بعد الكثير من المحاولات الفاشلة استطاع العالم روكي العالم الايطالي ان يقدم جهاز ولكن تم استخدامه في العيادة الخاصة به فقط لقياس ضغط الدم الخاص بالمرضى تحديد الأعراض دقه كبيره و إعطائهم الدواء المناسب.
  • ومنذ ذلك الحين يعتمد الكثير من العلماء على تطوير هذا الجهاز التي تم ابتكاره على الرغم من بدائيته ولكنه كان دقيق للغاية.
  • بعد ذلك قام أحد العلماء وهو نيكولاي كوروتكوف بالقيام بإضافة بعض الأجزاء المتطوره والحديثه على الجهاز الخاص بروكي ليصبح جهاز متطور قليلاً.

اقرأ ايضًا : من هو مخترع التلفزيون ؟ جون لوجي بيرد

وفاة ريفا-روكي لجهاز

  • بعد تقديم لواحد من اهم الاختراعات البشرية توفي رقيه وهو عمره 73 عاما وتم تشييع جثمانه في مقر العائلة في تورينو.

مقياس ضغط الدم وأنواعه

مقياس ضغط الدم هو جهاز يستخدم لقياس معدل سريان الدم في الأوردة والشرايين وذلك عن طريق الاستماع الى نبضات القلب عبر سماعة الأطباء وهناك أنواع في هذا الجهاز في الوقت الحالي منها الاتوماتيكى ومنها اليدوي.

  • مقياس ضغط الدم اليدوي هو جهاز تقليدي يستخدم لقياس ضغط الدم عبارة عن جزء يتم ربطه حول الذراع و جزء خاص بالنفخ يتم الضغط عليه حتى يتم التحكم في سريان الدم في الأوردة والشرايين لتحديد معدل ضغط الدم من خلال المؤشر الذي يرتفع فيه الزئبق.
  • أما عن مقياس ضغط الدم الأوتوماتيكي فهو عبارة عن جزء يتم لفه حول الذراع وزرار فقط يتم الضغط عليه و تتم عملية النفخ أوتوماتيكي و يظهر الرقم على الشاشة أمامك.

اقرأ ايضًا : قصة مخترع الكهرباء للاطفال مختصرة توماس أديسون

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا لك جميع المعلومات حول الموضوع  من هو مخترع مقياس ضغط الدم ؟ وفي أي عام ؟ من خلال موقع فكرة  ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.