التخطي إلى المحتوى

فضل قراءة سورة عبس عبر موقع فكرة Fekera.com ،  وذلك استكمالا لمنارة كتاب الله تعالى الذي يشع رحمة للعالمين ونور الله علي الأرض.

ونتحدث في هذا الموضوع عن سورة جديدة من رحاب كتاب الله تعالى وهي سورة عبس، ومن منا لم يتعلم سورة عبس منذ أن كان صغيرا، فيها بنا نتعرف أكثر عن معاني وتفاصيل تلك السورة.

ماذا عن سورة عبس

  • هي سورة مكية نزلت في مكة المكرمة، عدد آياتها 24، وتقع في الترتيب رقم 80 في المصحف الشريف.
  • السورة نزلت بعد سورة النجم، وتقع في الجزء الثلاثون، ولم يذكر فيها لفظ الجلالة، تسمي أيضا بسورة الصاخة و السفرة.

فضل سورة عبس

  • لكي نتعلم فضل سورة عبس يجب أن نعرف قصة نزول تلك السورة، وما نتعلمه و نستخرجه من تلك السورة، حيث أن سورة عبس نزلت في الصحابي الجليل عبد الله بن أبي مكتوم وهو صحابي جليل كان أعمي البصر، وعندما نزلت الدعوة الإسلامية، توجه إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم من أجل طلب المعرفة.
  • وكان الرسول الكريم يجلس مع أحد سادة قريش الكبار يحاول إقناعه بالإسلام، ولم يلتفت الي عبد الله بن أبي مكتوم، ومع إلحاح الأخير في طلب المعرفة، انصرف رسول الله غاضبا من هذا الإلحاح وغادر رسول الله عابسا.
  • فنزلت تلك السورة بها عتاب من المولي عز وجل إلي النبي صلى الله عليه وسلم، علي تركه الرجل وتجاهله، ثم الانصراف عابسا بسبب، رغم أنه جاء طالبا المعرفة والمعلومة.
  • وفي السورة تأكيد على فضل الدعوة وأهميتها للجميع، وعدم تفضيل طرف على حساب آخر في الدعوة التي جاءت لهداية الجميع.

اقرأ ايضًا : فضل قراءة سورة الأنبياء

أسرار وفوائد سورة عبس

  • سورة عبس حملت عتاب للنبي صلى الله عليه وسلم على انشغاله بطرف على حساب الآخر، وبالتالي هي رسالة للبشر بعدم تجاهل بعضنا البعض خاصة في نشر الخير والمعرفة، فالله عاتب النبي نفسه علي هذا الأمر فما بال البشر الآخرين.
  • السورة تلفت نظرنا بشكل مباشر إلي فئة من البشر تعيش بيننا ويجب الاهتمام بهم، وهم فئة من فقدوا بصرهم أو ذو الاحتياجات الخاصة بشكل عام، يجب الاهتمام بهم ورعايتهم وعدم إحساسهم بما يعانون به، وعدم التقليل من شأنهم أو تمييز أخرين عنهم، ومنحهم حقهم في الحياة والعمل والعلم والمعرفة وعدم تجاهلهم.
  • تتحدث السورة عن ضرورة الاهتمام بطالب العلم ويجب منحه ما يريده من علم ومعرفة وثقافة وهو أولي من غيره بالاهتمام به، ومن هنا جاء عتاب الله تعالى إلي النبي، حيث ضرورة تقديم المصلحة المحققة بدلا من تجاهل طالب العلم وبالتالي خسارة شخص مستعد لتلقي الحق وما في ذلك من تأثير سلبي على الدعوة، ومن هنا كان تنبيه الله تعالى علي النبي حتى يستفيد فيما هو قادم من الدعوة والرسالة الإسلامية.

اقرأ ايضًا : فضل قراءة سورة الحج

الدروس المستفادة من سورة عبس

  • نستفيد من سورة عبس أن الإنسان مهما فقد أحد حواسه فهذا لا يعني أنه أقل من غيره وأن العمي الحقيقي ليس في البصر فقدان البصر، ولكن في عمي القلوب التي تفتقد للإيمان الحقيقي.
  • القرآن الكريم هو الموعظة الحسنة والتذكرة الحقيقية لكل البشر وهو السبيل الذى نرجع إليه في كل الأمور، من أجل المعرفة وحل المشاكل، والسير في الطريق الصحيح.
  • الله تعالى يسير كل شئ الي عبادة خاصة العبد الشكور أما الكافر فسيدفع ثمن كفره، وأن الله تعالى أحاط النعم كافة حول عباده من طعام وشراب وملبس وشمس وقمر وكافة النعم.
  • نتعلم أيضا ونستفيد من مساعي الرسول في توصيل الرسالة بشتي الطرق وكافة الوسائل، وشدة الإخلاص في الدعوة، لدرجة عتاب الله تعالى له وتأكيده أن مهمته التبليغ فقط وأن إيمان العبد من عدمه فان الله تعالى كفيل به.

اقرأ ايضًا : فضل قراءة سورة النبأ

وقفات تربوية مع سورة عبس

  • الله تعالى لم يتعمد انتقاد الرسول صلى الله عليه وسلم في موقفه مع عمرو بن أى مكتوم وإنما كان يريد أن يلفت نظره الى العديد من المبادئ الهامة خاصة وأن الرسول كان في بدايات الدعوة وكان يتعلم الكثير من الله تعالى وقتها.
  • السورة تؤكد ان موقف الرسول صلى الله علي وسلم من عمرو بن أبى مكتوم لم يكن بقصد التقليل من شأن الرجل ولكن لأن الرسول كان وقتها متحمس لنشر الدعوة، وكان اجتهاد منه من اجل اقناع القريشى بالدخول في الاسلام.
  • تنبه على ضرورة الاتعاظ من كل المواقف، وضرورة انتهاز الفرص السانحة التى تكون بين أيدينا، بجانب الدعوة بالكلمة الحسنة والمعروف.

اقرأ ايضًا : فضل قراءة سورة الكهف

وفي نهاية موضوعنا هذا نسأل الله تعالى أن يغفر الذنوب ويعفو عنا ويرحمنا برحمته، ونرحب بتلقي تعليقاتكم و نعدكم بالرد السريع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.